منتديات أبو الحسن التعليمية
فضل قيام ليالي رمضان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فضل قيام ليالي رمضان 829894
ادارة المنتدي فضل قيام ليالي رمضان 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
فضل قيام ليالي رمضان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فضل قيام ليالي رمضان 829894
ادارة المنتدي فضل قيام ليالي رمضان 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل قيام ليالي رمضان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
simou
عضو مميز
عضو مميز
simou


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 467
نقاط : 12174
السٌّمعَة : 19
سجل في: : 03/07/2009
الموقع Setif
وسام : وسام التميز

فضل قيام ليالي رمضان Empty
مُساهمةموضوع: فضل قيام ليالي رمضان   فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 22:04

بسم الله الرحمان ارحيم
عن أبي هريرة رضي الله
عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُرغب في قيام رمضان ، من
غير أن يأمرهم بعزيمة ، ثم يقول : " من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر
له ما تقدم من ذنبه " فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك
( أي على ترك الجماعة في التراويح ) ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي
بكر رضي الله عنه ، وصدرٍ من خلافة عمر رضي الله عنه .

وعن عمرو بن
مرة الجهني قال : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من قضاعة فقال :
يا رسول الله ! أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله ، وأنك محمد رسول الله ،
وصليت الصلوات الخمس ، وصمت الشهر ، وقمت رمضان ، وآتيت الزكاة ؟ فقال
النبي صلى الله عليه وسلم : " من مات على هذا كان من الصديقين والشهداء "

ليلة القدر وتحديدها :

2-
وأفضل لياليه ليلة القدر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " من قام ليلة
القدر { ثم وُفّقت له } ، إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه "

3-
وهي ليلة سابع وعشرين من رمضان على الأرجح ، وعليه أكثر الأحاديث منها
حديث زر بن حبيش قال : سمعت أبي ابن كعب يقول - وقيل له : إن عبد الله بن
مسعود يقول : من قام السنة اصاب ليلة القدر ! - فقال أُبيّ رضي الله عنه :
رحمه الله ، أراد أن لا يتكل الناس ، والذي لا إله إلا هو ، إنها لفي
رمضان - يحلف ما يستثني - ووالله إني لأعلم أي ليلة هي ؟ هي الليلة التي
أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها ، هي ليلة صبيحة سبع وعشرين
وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها .

ورفع ذلك في رواية إلى النبي صلى الله عليه وسلم . أخرجه مسلم وغيره .

مشروعية الجماعة في القيام :

4-
وتشرع الجماعة في قيام رمضان ، بل هي أفضل من الانفراد ، لإقامة النبي صلى
الله عليه وسلم لها بنفسه ، وبيانه لفضلها بقوله ، كما في حديث أبي ذر رضي
الله عنه قال : " صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان ، فلم يقم
بنا شيئاً من الشهر حتى بقي سبع فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل ، فلما كانت
السادسة لم يقم بنا ، فلما كانت الخامسة قام بنا حتى ذهب شطر الليل ، فقلت
: يا رسول الله ! لو نفّلتنا قيام هذه الليلة ، فقال : " إن الرجل إذا صلى
مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام ليلة " فلما كانت الرابعة لم يقم ، فلما
كانت الثالثة جمع أهله ونساءه والناس ، فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا
الفلاح ، قال : قلت : وما الفلاح ؟ قال : السحور ، ثم لم يقم بنا بقية
الشهر ) حديث صحيح ، أخرجه أصحاب السنن .

السبب في عدم استمرار النبي صلى الله عليه وسلم بالجماعة فيه :

5-
وإنما لم يقم بهم عليه الصلاة والسلام بقية الشهر خشية أن تُفرض عليهم
صلاة الليل في رمضان ، فيعجزوا عنها كما جاء في حديث عائشة في الصحيحين
وغيرهما ، وقد زالت هذه الخشية بوفاته صلى الله عليه وسلم بعد أن أكمل
الله الشريعة ، وبذلك زال المعلول ، وهو ترك الجماعة في قيام رمضان ، وبقي
الحكم السابق وهو مشروعية الجماعة ، ولذلك أحياها عمر رضي الله عنه كما في
صحيح البخاري وغيره .

مشروعية الجماعة للنساء :

6- ويشرع
للنساء حضورها كما في حديث أبي ذر السابق بل يجوز أن يُجعل لهن إمام خاص
بهن ، غير إمام الرجال ، فقد ثبت أن عمر رضي الله عنه لما جمع الناس على
القيام ، جعل على الرجال أبيّ بن كعب ، وعلى النساء سليمان بن أبي حثمة ،
فعن عرفجة الثقفي قال : ( كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس
بقيام شهر رمضان ويجعل للرجال إماماً وللنساء إماماً ، قال : فكنت أنا
إمام النساء "

قلت : وهذا محله عندي إذا كان المسجد واسعاً ، لئلا يشوش أحدهما على الآخر .

عدد ركعات القيام :

7-
وركعاتها إحدى عشرة ركعة ، ونختار أن لا يزيد عليها اتباعاً لرسول الله
صلى الله عليه وسلم ، فإنه لم يزد عليها حتى فارق الدنيا ، فقد سئلت عائشة
رضي الله عنها عن صلاته في رمضان ؟ فقالت : " ما كان رسول الله يزيد في
رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعاً فلا تسل عن حسنهن
وطولهن ، ثم يصلي أربعاُ فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثاً "
أخرجه الشيخان وغيرهما

8- وله أن ينقص منها ، حتى لو اقتصر على ركعة الوتر فقط ، بدليل فعله صلى الله عليه وسلم وقوله .

أما
الفعل ، فقد سئلت عائشة رضي الله عنها : بكم كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يوتر ؟ قالت : " كان يوتر بأربع وثلاث ، وست وثلاث ، وعشر وثلاث ،
ولم يكن يوتر بأنقص من سبع ، ولا بأكثر من ثلاث عشرة " رواه ابو داود
وأحمد وغيرهما .

وأما قوله صلى الله عليه وسلم فهو : " الوتر حق ، فمن شاء فليوتر بخمس ، ومن شاء فليوتر بثلاث ، ومن شاء فليوتر بواحدة " .

القراءة في القيام :

9-
وأما القراءة في صلاة الليل في قيام رمضان أو غيره ، فلم يحُد فيها النبي
صلى الله عليه وسلم حداً لا يتعداه بزيادة أو نقص ، بل كانت قراءته فيها
تختلف قصراً وطولاً ، فكان تارة يقرأ في كل ركعة قدر ( يا أيها المزمل )
وهي عشرون آية ، وتارة قدر خمسين آية ، وكان يقول : " من صلى في ليلة
بمائة آية لم يكتب من الغافلين " ، وفي حديث آخر : " .. بمائتي آية فإنه
يُكتب من القانتين المخلصين " .

وقرأ صلى الله عليه وسلم في ليلة
وهو مريض السبع الطوال ، وهي سورة ( البقرة ) و ( آل عمران ) و ( النساء )
و ( المائدة ) و ( الأنعام ) و ( الأعراف ) و ( التوبة ) .

وفي قصة
صلاة حذيفة بن اليمان وراء النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الله عليه
وسلم قرأ في ركعة واحدة ( البقرة ) ثم ( النساء ) ثم ( آل عمران ) ، وكان
يقرؤها مترسلا متمهلاً

وثبت بأصح إسناد أن عمر رضي الله عنه لما
أمر أبيّ بن كعب أن يصلي للناس بإحدى عشرة ركعة في رمضان ، كان أبيّ رضي
الله عنه يقرأ بالمئين ، حتى كان الذين خلفه يعتمدون على العصي من طول
القيام ، وما كانوا ينصرفون إلا في أوائل الفجر .

وصح عن عمر أيضاً أنه دعا القراء في رمضان ، فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ ثلاثين آية ، والوسط خمساً وعشرين آية ، والبطيء عشرين آية .

وعلى
ذلك فإن صلى القائم لنفسه فليطوّل ما شاء ، وكذلك إذا كان معه من يوافقه ،
وكلما أطال فهو أفضل ، إلا أنه لا يبالغ في الإطالة حتى يحيي الليل كله
إلا نادراً ، اتباعاً للنبي صلى الله عليه وسلم القائل : " وخير الهدي هدي
محمد " ، وأما إذا صلى إماماً ، فعليه أن يطيل بما لا يشق على من وراءه
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قام أحدكم للناس فليخفف الصلاة ، فإن
فيهم الصغير والكبير وفيهم الضعيف ، والمريض ، وذا الحاجة ، وإذا قام وحده
فليُطل صلاته ما شاء ).

وقت القيام :

10- ووقت صلاة الليل
من بعد صلاة العشاء إلى الفجر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله
زادكم صلاة ، وهي الوتر ، فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر "


لا تحرمونا من ادعيتكم.............











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adm
عضو مشارك
adm


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3551
نقاط : 20619
السٌّمعَة : 146
سجل في: : 05/02/2008

فضل قيام ليالي رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قيام ليالي رمضان   فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالأربعاء 5 أغسطس 2009 - 1:11

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mam9.roo7.biz
simou
عضو مميز
عضو مميز
simou


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 467
نقاط : 12174
السٌّمعَة : 19
سجل في: : 03/07/2009
الموقع Setif
وسام : وسام التميز

فضل قيام ليالي رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قيام ليالي رمضان   فضل قيام ليالي رمضان Icon_minitimeالأربعاء 5 أغسطس 2009 - 18:08

شكرررررررررا على الزيارة :lol!:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل قيام ليالي رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: رمضانيات :: الخيمـــــــة الرمضانية -
انتقل الى: