منتديات أبو الحسن التعليمية
الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا 829894
ادارة المنتدي الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا 829894
ادارة المنتدي الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dounia.dounia
عضو جديد
عضو جديد
dounia.dounia


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 88
نقاط : 9582
السٌّمعَة : 5
سجل في: : 21/12/2011

الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا   الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا Icon_minitimeالأربعاء 28 ديسمبر 2011 - 19:48

السنة 4 من التعليم المتوسط
الفهـرس
1- المقدمة :
2- توجيهات عامة :
� لماذا التدريس بالكفاءات ؟���������� طرائق التدريس في العلوم الفيزيائية.
� التجربة ودورها في العلوم الفيزيائية.
� المنهج التجريبي.
� المعارف القبلية ونظريات التعلم.
� دراسة النصوص العلمية.
� الوصف والتفسير.
� الجانب التاريخي.
� التقويم.
3- توجيهات تعليمية منهجية خاصة :
I- الظواهر الكهربائية :
- اقتراح التدرج في المفاهيم.
- الصعوبات في تدريس الوحدات التعلمية.
- توضيحات حول الوحدات التعلمية.
II- المادة وتحولاتها :
- اقتراح التدرج في المفاهيم.
- الصعوبات في تدريس الوحدات التعلمية.
- توضيحات حول الوحدات التعلمية.
III- الظواهر الميكانيكية :
- اقتراح التدرج في المفاهيم.
- الصعوبات في تدريس الوحدات التعلمية.
- توضيحات حول الوحدات التعلمية.
IV- الظواهر الضوئية :
- اقتراح التدرج في المفاهيم.
- الصعوبات في تدريس الوحدات التعلمية.
- توضيحات حول الوحدات التعلمية.

بسم الله الرحمـن الرحـيم
1- مقدمة :
يهدف برنامج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا السنة الرابعة متوسط إلى تكييف دور المتعلم وتفعيله مع نمط دراسي جديد من أجل إنجاز نقلة نوعية في مسلكه التعليمي.
يتدرج البناء المتنامي للمفاهيم لتعميق التعلمات.
يعتمد برنامج السنة الرابعة متوسط، نهاية مرحلة الطور المتوسط وسنة التوجيه، الدراسات الوصفية (في التعليم الابتدائي) والدراسات نصف كمية (بقية سنوات التعليم المتوسط) وينزع كذلك إلى البعد الثقافي بالإضافة إلى :
- إرساء المنهج التجريبي.
- اعتماد بيداغوجية التساؤل.
- اكتساب الجانب المفاهيمي.
ترسى بيداغوجية التساؤل منهجا تجريبيا يقوي الروح العلمية لدى المتعلم الذي نجنبه المظاهر الشكلية للتعلم التقليدي المتمثل في الحشو.
توفر بيداغوجية التساؤل إمكانية توظيف تصورات المتعلم في مختلف المفاهيم؛ ومنها المادة وتحولاتها الكيميائية والفيزيائية (التي يتعمق فيها) وذلك بالتركيز على النمذجة، وتفسح المجال واسعا للتفكير والتساؤل وإبراز مختلف الرؤى.
إنّ البحث المستمر على كيفية المزج الحسن بين المميزات الثلاثة الآنفة الذكر، شرط أساسي لتجسيد هذا البرنامج في الحجم الساعي المتواضع المخصص له.
�تتطرّق هذه الوثيقة إلى توضيحات عن كل الوحدات التعلمية، كما تناقش بعض النشاطات منها من أجل تقديم إعانة تعليمية ( ديداكتيكية) ومنهجية.
يتمتع الأستاذ بحرية كاملة في اختيار نشاطات أخرى (ربما فيها تلك التي لم يتطرق إليها المنهاج أو الوثيقة المرافقة) ويطلب منه معالجة الميدان المعرفي المذكور في � المحتوى المفاهيمي � وبناء الأساس الأدنى المحدد في � مؤشرات الكفاءة-
المجموعة المتخصصة لمادة الفيزياء/الكيمياءي
2- توجيهات عامة :
2-1- لماذا التدريس بالكفاءات ؟
2-1-1- التدريس بالأهداف
اتجهت اهتمامات الباحثين في التربية، وكذا المدرسين، إلى التدريس بالأهداف في الممارسات اليومية للتّعليم/التعلم. أعتمد التدريس بالأهداف على تحديد المستويات المتسلسلة للأهداف، والتعرف على الكيفيات (التقنيات) المختلفة لصياغتها، وخاصة الأهداف الإجرائية منها، وكذا على تصنيف الأهداف وفق المجالات : المعرفية، الوجدانية، الحس � حركية.
بيّنت الدراسات والبحوث الأخيرة، أنّ هذا المسعى يؤدي إلى تفكيك مراحل سير الدرس بالإضافة إلى تفتت والأهداف الإجرائية، أي بعثرة المعارف المكتسبة التي لا تصبح مرتبطة فيما بينها ومترابطة أثناء توظيفها في موقع ما أو تطبيقها في حل إشكالية عملية في الحياة المدرسية أو الاجتماعية.
ونتيجة لذلك أفرزت الممارسات المدرسية عدّة نقائص أهمها :
- مشاكل المردودية التي تترجمها الرسوبات المتعدّدة.
- مشاكل الفعالية التي يبرزها عدم التوازن بين الكلفة والنتائج المدرسية.
- مشاكل النجاعة البيداغوجية فيما يخص نوعة المكتسبات لدى المتخرجين من المدرسة.
أصبح نوع التحدّي الذي يواجه مجتمعنا ملحا ومستعجلا ويتمثل في النوعية وحسن الأداء.
وهل هناك مؤسسة أخرى قادرة على القيام بذلك ؟
ومن أجل رفع ذلك التحدي تختار منظومتنا التربوية مسعى بيداغوجيا يضع المتعلم وليس الأستاذ (المعلم) أو محتويات التعليم في جوهر نشاط التعلم.
إنّها بيداغوجية بناء الكفاءات التي يكون شغلها الشاغل هو تزويد المتعلم بوسائل التعلم وبالوسائل التي تسمح له بأن يتعلم كيف يتعلم وكيف يكون.
2-1-2- التدريس بالكفاءات
إنّ مشروع إعداد المنهاج، وفق التوصيات التربوية الجديدة، يعتبر التلميذ (المتعلم) المحور الأساسي في العملية التعلّمية/التعليمية وتقوم على مختلف النشاطات الصفيّة واللاّصفية الأساسية، الضرورية ليس من أجل اكتساب معارف جديدة فقط بل من أجل اكتساب طرائق عملية يستعملها المتعلم في المدرسة وتصبح نهجا في حياته من أجل الاستزادة من المعرفة المتجددة أثناء عمله.
إنّ مركز اهتمام العملية التعلمية/التعليمية لا يتجه كليا إلى المحتويات (مع أنّها تمثل أحد الأوجه الأساسية في الإصلاح) أو المفاهيم الأساسية والعمليات الذهنية العقلية، بل ينبغي أيضا :
� توجيه التلميذ إلى توظيف المعارف المكتسبة في وصف بعض الظـواهر والحوادث العلمية وتفسيرها وعمليات التحليل والتركيب التقنية والتكنولوجية في محيطه.
على هذا الأساس، جاءت توصيات وتوجيهات وزارة التربية الوطنية حول تجديد وتحديث محتويات منهاج التربية التكنولوجية في الطور الثالث من التعليم الأساسي، وذلك بإدراج محتويات جديدة هي : الكيمياء والتكنولوجيا والإعلام الآلي دعما لدروس الفيزياء، وهذا لا يعني بالمقابل إلغاء دروس الفيزياء وتعويـضها بمحتويات جديدة، وإنما تجديد وتطوير دروس العلوم الفيزيائية في المدرسة الجزائرية وإعطائها مظهرا جديدا يتماشى ومتطلبات الحياة العصرية للمجتمع والتطور التكنولوجي المستمر.
إنّ منهاج هذه المادة في التعليم المتوسط بني على المقاربة بالكفاءات التي تمنح للتلميذ فرصا لتوسيع معارفه وتعميقها، وذلك بإبراز كفاءاته في المجالات المختلفة (العلمية، البيئة الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية)، وفي الوضعيات المتنوعة من الحياة اليومية، سواء في الجانب الدراسي لمواصلة الدراسة أو التوجه إلى التكوين المهني أو إلى ميدان العمل.
ونظرا لكون المنهاج بني على المقاربة بالكفاءات، فإنّه من الضروري التعرّض بإيجاز إلى المعاني المختلفة للكفاءة، التي توصلت إليها البحوث لتحديد مفهومها وهي:

* الكفاءة : مجموعة معارف ومهارات وسلوكات ناتجة عن تعلّمات متعددة يدمجها الفرد وتتوجه نحو وضعيات مهنية مرئية، أو ميادين محدّدة المهام.
* الكفاءة : لها الصفة الإجمالية وتوظف مجموعة من التصورات والمعالجات من أجل تحققها وظهورها.
* الكفاءة : تحدد وسيلة التكوين وأسلوبه، وهي بذلك نهائية لطور أو مرحلة.
* الكفاءة : قابلة للتقييم.
* الكفاءة : هي المنظم الرئيسي لمخطط التكوين.
* الكفاءة : هي المعرفة المجسّدة المرتكزة على استعمال وتوظيف فعّال لكل الموارد.
نستخلص مما سبق معنى الكفاءة وهو :

الكفاءة : هي توظيف المعارف المكتسبة في العملية التعلمية/التعليمية قصد التعرف على مشكل، واتخاذ الموقف المناسب لحله عقليا ومنطقيا في حينه� في مختلف مناحي الحياة.
���
2-1-3- أصناف الكفاءة
اعتمادا على المعاني السابقة لمفهوم الكفاءة، تصنف في المنهاج كما يلي :
* الكفاءة الختامية : المقصود بها الكفاءة التي يكتسبها التلميذ بعد نهاية المرحلة المتوسطة.
* الكفاءة الأساسية : المقصود بها الكفاءة التي تتحقق بعد تدريس المجالات الخاصة بكل مستوى.
(الكفاءة الأساسية للسنة الثانية من التعليم المتوسط).
* كفاءة المجال : الكفاءة المحققة بعد تدريس كل مجال من المجالات المقرّرة خلال سنة دراسية واحدة.
* مؤشرات الكفاءة : الكفاءات التي تتحكم في الوصول إلى تحديد كفاءة الوحدة التعلمية ثم تحقيقها.��
يمكن أن نمثل الترابط الموجود بين مختلف أصناف الكفاءة بمخطط :
ويمكن توضيح ذلك بمثال في مجال المادة وتحولاتها للسنة الرابعة متوسط :
2.2- طرائق التدريس في العلوم الفيزيائية :
1.2.2- معنى طريقة التدريس
الطريقة M�thode
من اللاتينيةM�ta ��� ��� وتعني "إلى" و��Hodos�� وتعني "الطريق".
فتعني، إذن المسار المحدد لمعالم ومراحل متوقعة في التفكير. أمّا المسعى فيشير إلى مسلك غير مكشوف، إلى محاولات للنجاح في مهمة، لم تحدّد مراحلها مسبّقا، فمعناه يقترب أكثر من فكرة تلمس الطريق أو البحث المتردد. لكن ليست المحاولة العشوائية بل محاولة متعقلة، تعتمد على التفكير ومبنية على المعرفة (معرفة القوانين، خواص الأشياء ...الخ).
�فمثلا نتكلم عن الطريقة التجريبية، إذا كان المسار الذي سنتخذه محددا بكفاية مسبقا.
بينما في المسعى التجريبي يوحي بفكر متشرد أقل خضوعا للتوجيهات الخارجية، لكن مقيد بشروط التماسك والصرامة. فمثلا، إذا أردنا تحقيق عملية التمغنط للمعادن باستعمال المغناطيس الدائم وعند تقريب صفيحة من معدن النحاس نلاحظ عدم انجذابها نحوى المغناطيس، وعند استبدال النحاس بالحديد نلاحظ باندهاش انجذاب الحديد نحو المغناطيس. والبحث عن طريق المحاولة يصبح هنا عبارة عن البحث فيما إذا كانت المعادن تتمغنط أولا تتمغنط باستخدام المفاهيم المتعلقة بالمغناطيسية والحقل المغناطيسي.
أ/ ما معنى وضعية إشكالية ؟
* يحضر الأستاذ إشكالية لوضعية محدّدة.
* يُحفِزُ المتعلم بعوائق للوصول إلى حل الإشكالية.
* يكون العائق ملموسا، عينيا، معالمه شائكة (غير جلي) ويتطلب جهدا يدفع إلى الشك ويحتوي على ألغاز وتبدو به مسالك وعرة ويثير فضول المتعلم ويدفعه إلى البحث الدءوب عن حلوله كما يعطي دلالة لعدة حالات وعدة فرضيات (قد تكون قابلة لكل التحقيقات التجريبية).
* ينقاد المتعلم بالعائق الذي يجابهه من أجل حله.
- لا يملك في البداية، آليات المفاهيم لحلها.
- ينغمس في مقاربات الحلول ويتوجه إلى حلول الإشكالية.
ب/ مراحل وضعية تعليمية
1 - مرحلة الانطلاق (بداية الفعل)
يعمل التلاميذ في مجموعات صغيرة حول مشكلة (تجريبية أو نظرية) من أجل حلها أو حول استغلال سؤال.
هذه المرحلة المفضلة في النشاط الفكري للتلاميذ : تحليل خبايا المسألة، يتجلى التساؤل بكل مظاهره توظّف هذه المرحلة كل المفاهيم والمعارف الممكنة ويحدث مواجهة ما بين الأفكار هدفها صياغة الفرضيات الناتجة عن حل المسألة المطروحة.
يمر الأستاذ على أفواج العمل، ويحرص على احترام التوصيات، ويسير الوقت، ويُحفز الأفواج على العمل المطلوب، ولا يساعد التلاميذ على حل المسألة، ولا يعطي رأيه حول السؤال المناقش.
2 - مرحلة الصياغة
عملا بنظام الأفواج، يحرر التلاميذ وثيقة يصوغون فيها فرضياتهم.
يمكن أن تكون هذه الوثيقة معلقات أو شفافيات أو وثيقة عادية يمكن استنساخها.
يعبر كل فوج كتابيا عن الفرضيات التي توصل إليها. تخضع هذه الفرضيات إلى المناقشة والتجريب.
يحرص الأستاذ على احترام التوصيات وتسيير الوقت.
3 - مرحلة المصادقة (اختبار الفرضيات)
يعمل التلاميذ في نظام الأفواج الصغيرة.
تناقش الفرضيات وتلغى منها تلك التي لا تتمكن من الثبات بعد المناقشات.
تخضع الفرضيات المتبقية إلى تجربة، حيث يتبع التلاميذ نهج بناء بروتوكول يبنونه بأنفسهم.
يجرب التلاميذ بتحقيق جزء أو كل من بروتوكول التجربة.
- يوجه الأستاذ المناقشات من أجل تحديد كل الآراء مع لفت الانتباه إلى عناصر النقاش المنسجمة والأخرى المتعارضة.
- يحقق التلاميذ أو الأستاذ التجربة.
- تجمع نتائج التجربة ويقرها الأستاذ.
4 - مرحلة التقنين (استنتاج القوانين)
يصوغ الأستاذ الملخص مع إعطاء حل المسألة المطروحة أو الجواب على السؤال المدروس.
. تصاغ المعارف المبنية وتعمم.
. تصبح عبارة عن معارف قابلة للاستعمال في عدة وضعيات محدّدة (مجال استخلاص منتقى، مجال صلاحية وحدود المعرفة المتوصل إليها).
. تعطى أمثلة بصورة وثائق أو تمارين.
يسجل التلاميذ في دفاترهم ما يمليه عليهم الأستاذ. (*)�
طريقة العمل بالمشاريع : حيث يقوم الأستاذ بطرح مشكلة هامة ورئيسية على التلاميذ للبحث عن حلها بطرق مصادر التعلم المختلفة يتخللها متابعة مستمرة من المعلم مقرونة بتوجيه إلى حل هذه المشكلة بإتباع المسعى العلمي. وتقوم على تفعيل دور المتعلم واستغلال نشاطه وتنمية اتجاهاته وميوله.
طريقة النمذجة : عند ما نجد صعوبة في فهم شيء حقيقي أو حادثة أو تجسيدها في الواقع فإننا نلجأ إلى استعمال النموذج الذي هو استنتاج أو تصور له علاقة مباشرة بالمعرفة ويعكس الشيء المراد تجسيده أو الحادثة المراد وصفها وتفسيرها.
أمثلة : نموذج الحبيبات.
النموذج الجزيئي.
النموذج الذري.
(*)- للإطلاع على طريقة وضع إشكالية بالتفصيل أكثر أنظر الوثيقة المرافقة للسنة الأولى متوسط.
إنّ استغلال النموذج والعمل به في الدرس يسمى طريقة النمذجة.
يمكن أن يكون النموذج لشيء أو النموذج لحادثة ...
3.2- التجربة ودورها في العلوم الفيزيائية :
1.3.2- مفهوم التجربة :
إنّ التجربة في دروس العلوم الفيزيائية وسيلة تطبيقية لاكتساب معارف واختبارها ضمن تصميم وتركيب تجريبي لأجهزة معينة. يرافق تصميم التركيب التجريبي وإنجاز التجربة في دروس العلوم الفيزيائية سلوكات ذهنية وعملية تكسب التلميذ معارف ومهارات جديدة تسمح له بإبراز كفاءاته لمعالجة وضعيات متنوعة في الحياة اليومية. وتأخذ التجربة أشكالا مختلفة منها :
2.3.2- أنواع التجارب :
التجربة التوضيحية : في التجربة التوضيحية يقل عمل التلاميذ ومشاركتهم بشكل ممارسة مباشرة، وتظهر هذه المشاركة اي الغالب كتحفيز أثناء عرض الأستاذ لهذه التجربة التي يلاحظ من خلالها التلاميذ ظاهرة فيزيائية معينة، لأنّ التجربة في هذه المرحلة تقتضي دراسة وصفية تقتصر عموما على وصف التجربة أي تكون للتجربة في هذه المرحلة من الدرس قيمتها الوصفية التي لها أهمية كبيرة في عملية اكتساب المعارف كاستخلاص مختلف العلاقات التي تتوقف عليها الظاهرة الفيزيائية الممثلة بالتجربة التوضيحية بتغيير العوامل المختلفة التي يمكن أن تحدث في التركيب التجريبي.
تجربة التلميذ : هي التجربة التي تعطي للتلميذ فرصا أكثر، لكي يعمل بنفسه أثناء التجريب وبالتالي فهو يستطيع أن يركز كل اهتماماته عند إنجاز التجربة وهذا ما يسمح له باستعمال كل نشاطه (الذهني والعملي) أي يتعامل التلميذ بنفسه مع التجربة لكي يتمكن من ملاحظة ووصف الظواهر المختلفة المرتبطة بحياته اليومية علميا (المدرسة � المنزل- الشارع).
الأعمال المخبرية : إلى جانب إنجاز التجارب التوضيحية وتجارب التلميذ في درس العلوم الفيزيائيـة يمكن أيضا إنجاز تجارب مكملة في المخبر. ودور الأستاذ �هنا هو
مساعدة التلاميذ على الفهم والإجابة على التساؤلات وإعطائهم كامل الحرية لاختيار وانتقاء الأجهزة والأدوات المناسبة لإنجاز وتحقيق التجربة في الأعمال المخبرية.
يكون التلميذ في هذه الحالة كباحث ضمن المجموعة ليتسنى له التعلم الذاتي بكل حركية ونشاط، وذلك بالتفاعل مع المجموعة لإبداء رأيه في اختيار وانتقاء الوسائل وكيفية استعمال وتصميم وإنجاز التجربة ثم مناقشة النتائج المحصل عليها وإقناع زملائه وهذا يؤهله إلى العمل في إطار الجماعة والتمكن من اكتساب مهارات يدوية، كالقياس والتوصيل وضبط الأجهزة ورسم المخططات � والعمليات الفكرية كتثبيت المعارف وتنظيمها أثناء إنجاز التجارب في الأعمال المخبرية.
يفضل دوما قبل إجراء أية تجربة طرح التساؤل الآتي :�
في رأيك ماذا يحدث لو وضعنا (أو أجرينا ...) ؟ ما هي النتيجة التي تتوقعها ؟
مثال : عندما نحرق زغب الحديد (صوف الحديد) ((Laine de fer هل يزداد وزنها ؟ ولماذا ؟
4.2- المنهج التجريبي :
ما هو المنهج التجريبي ؟ ��
1- مقدمة :
ابتداء من سن مبكر يلاحظ الطفل الظواهر الطبيعية من حوله ويطرح مجموعة من الأسئلة للبحث عن ماهية وكيفية الأشياء.
وفي مرحلة التعليم المتوسط يكون التلميذ قد تحصل على بعض المعارف التي تسمح له بتبرير ملاحظاته، كما يجد العلاقات الموجودة بين مختلف ملاحظاته ويستخلص استنتاجات منطقية تسمح له الوصول إلى اكتشافات مهمة.
الاكتشافات العلمية هي ثمرة مجموعة من الملاحظات والأسئلة، والتي هي روافد دائمة تثرى بالاكتشافات الجديدة وتتناقل من جيل إلى آخر.
ما هو العلم ؟ العلم هو الدراسة المنظمة لكل ما نلاحظه من أحياء أو جماد، وكل ما هو خاضع لقانون.
يمكن اعتبار رجل العلم كل شخص ينجح بقوة التمرن والتدريب في تطوير ملاحظاته بطرح مجموعة من الأسئلة تنجح التجربة في إعطائها الإجابات المنطقية والذكية، حيث التجربة هي أساس الدراسة العلمية.
2- كيف يجرى بحث علمي :
لا توجد وصفة سحرية أو خطوات ثابتة قابلة للتطبيق أمام مسألة علمية، إذ يكفي الانطلاق من التجربة للوصول إلى الحقيقة، وهذا مكنون المنهج التجريبي.
ننطلق من ملاحظة خاصة ونحاول وصف مراحل المنهج التجريبي.
3- مراحل المنهج التجريبي (المسعى العلمي) :
نحاول استخراج مراحل المسعى التجريبي مع إمكانية تطبيقها في كل بحث علمي.
� الظاهرة المراد دراستها (المدروسة) :
بداية بالملاحظة، نطرح مجموعة من الأسئلة لها صلة بظاهرة ما للوصول إلى الإجابات المطابقة لهذه الأسئلة.
� الفرضية :
الفرضية هي تأكيد تحت التحفظ بالتجربة أو المعلومات القبلية أو الأحداث الملاحظة، ومنه فهي إجابة مفترضة.
الفرضية هي جواب أو حل مفترض أو مؤقت لسؤال أو مشكلة ما، وتحتاج إلى اختبار صحتها أو عدم صحتها عن طريق الاختبار التجريبي أو الاستدلال المنطقي وفق منهج التفكير الافتراضي-الاستنتاجي.
� التجريب :
هي المرحلة التي تجري في المخبر، وهي ضرورية للتأكد من صلاحية الفرضية أو تفنيدها، التجريب يعمل على تجسيد الظاهرة الفيزيائية ووصفها وتفسيرها في شروط معينة قبل الدراسة وللتجريب ثلاثة أطوار :
*- عملية التجريب (الإنجاز).
*- تسجيل الملاحظات المتعلقة بالتجربة.
*- تحليل الملاحظات المسجلة.
أ / عملية التجريب (الإنجاز) :
إنّ اختيار العوامل ودقة الملاحظة ضروريان في التجربة، حيث يجب أن تأخذ بعين الاعتبار كل التغيرات التي تطرأ على التجربة.
ب/ تسجيل الملاحظات :
تسجل الملاحظات آنيا وتدريجيا بكل دقة ونزاهة مع عدم إهمال الشروط والعوامل التي بإمكانها التأثير على التجربة، وتقدم التسجيلات على شكل كيفي، كمي، بياني أو رياضي.
ج/ تحليل الملاحظات :
تعني إجراء تحليل للحوادث الملاحظة وتجميع الملاحظات المرتبطة فيما بينها لتسهيل صياغة نتيجة صحيحة ودقيقة.
4� الاستنتاج :
انتهى التجريب، وعليه يمكن أن نحكم على تأكيد فرضية أو تفنيدها. فالاستنتاج هو العرض الذي يرتكز على وضوح (بيان) الحوادث الملاحظة تجريبيا.
النتيجة تكون مؤسسة على الحوادث التجريبية ولا يمكن أن تقبل أي احتمال.
5- التعميم :
إنّ تعدد التجارب المماثلة يؤدي إلى نفس النتيجة، أو إجراء تجارب مشابهة من طرف عدة مجربين تؤدي إلى نفس النتيجة، وهذا ما يدعى بالتعميم.
- التعميم لا يكون صحيحا إلا في سياق الأحداث الثابتة، يمكن صياغته على شكل قاعدة أو مبدأ أو قانون.
- التعميم هو استقراء داخلي أو خارجي يمكن الاعتماد عليه في اكتساب معارف جديدة باستمرار ودون انقطاع.
يمكن أن نختصر خطوات العمل التجريبي بالمخطط التالي :
��������������������� ��������ملاحظة
�������� فرضيات������������������������������������� حوصلة
���������������������������� معالجة
������������� ���تجريب�������������� نتائج
5.2- المعارف القبلية ونظريات التّعلّم :
وهي تعني المعارف التي يأتي بها التلميذ إلى القسم قبل عملية التعليم/التعلم.
ويقصد بها الأفكار والتصورات التي يبرزها التلميذ في الدرس عندما يطلب منه وصف وتفسير الظاهرة علميا، أي أن التلميذ يحمل معه إلى الدرس محتوى معينا من المعارف الأولية انطلاقا من خبراته اليومية المختلفة من الوسط (المنزل � الشارع � المدرسة) الذي يعيش فيه، فهي إذن مصدر لهذه التصورات، وعلى هذا الأساس فهي تلعب دورا أساسيا في التخطيط للدرس (بناء معارف) حيث تمكنه من توظيف مكتسباته في وضعيات مختلفة من مراحل الدرس بحركية ونشاط، خاصة عندما يتعلق الأمر بإدراج التجربة ليتأكد بنفسه من صحة وخطأ معارفه القبلية.
تمكن هذه التصورات الأستاذ من أخذ القرار في عملية تخطيط التعلمات، حيث يجب عليه أن يثبتها إن كانت صحيحة أو تصحيحها عن طريق استدلال إن كانت خاطئة. وينطلق الأستاذ من هذه التصورات لاستخراج الفرضيات ومن بناء وضعيات تعلمية تجعل التلميذ يواجه أفكاره مع أفكار غيره ومع تفاعله مع الظاهرة تجريبيا وما تفرزه من حقائق علمية يقتنع بها في عملية بنائية نشطة، حسب النظرية البنائية).
6.2- دراسة النصوص العلمية :�������
إنّ دراسة النصوص العلمية في الدرس تتمثل في :
- دراستها في كل مرحلة من مراحل الدرس.
- نصوص تتعرض للجوانب التاريخية لتطور العلوم الفيزيائية.
- دراسة مفاهيم ومصطلحات جديدة مكملة للمفاهيم الأساسية.
- تدريب التلميذ على البحث التوثيقي لإثراء معارفه.
- استعمال النص كوسيلة في عملية التقويم.
- يمكن أن يعوض النص نشاطا في الدرس أو يكون مكملا لنشاط ما كامتداد لشرح ظاهرة طبيعية ما. (أنظر النصوص العلمية في الملحق).
7.2- الوصف والتفسير
الوصف : عبارة عن نشاط معرفي علمي يؤدي إلى وصف المميزات أو المظاهر الخارجية المحسوسة (الملحوظة) للظواهر أو الحوادث الفيزيائية، أي أننا أثناء الوصف نلاحظ الظاهرة الفيزيائية من الجوانب الظاهرية أي الخارجية، وهذا دون أن نبحث عن الشروط التي تتوقف عليها الظاهرة. ومن هنا نرى بأن الوصف يبين فقط كيف تكون مختلف المظاهر الخارجية لظاهرة ما.
مثلا وصف إجراء التجربة أو التجهيز التجريبي، وصف تركيب جهاز تقني وصف شيء أو ظاهرة ما، ...الخ.
التفسير : عبارة عن نشاط معرفي علمي يؤدي إلى البحث عن الشروط والأسباب التي تتوقف عليها ظاهرة فيزيائية ما وكذا صحتها ويقتضي ذلك الاستنتاج المنطقي العلمي لهذه الشروط، أي أننا أثناء تفسير الظاهرة يتعين علينا أن نجيب على الأسئلة ماذا ؟ وكيف ؟. أي الشروط التي تحدث وفقها هذه الظاهرة، وبالتالي تفسير أية ظاهرة فيزيائية (تجربة) يتطلب من الأستاذ البحث عن مختلف الشروط الصحيحة التي تتوقف عليها الظاهرة الفيزيائية أو، كما يقال، إرجاعها إلى الحتمية العلمية، فمثلا عند إنجاز (إجراء تجربة ما) يجب أن نبحث عن الأسباب التي تتوقف عليها هذه التجربة، أي البحث عن مختلف مظاهر التغيرات التي يمكن أن تحدث في الأجهزة التجريبية.
8.2- الجانب التاريخي :��
يتعرض الأستاذ إلى الجانب التاريخي في كل وحدة إذا اقتضى الأمر ذلك، وذلك بإبراز مختلف التصورات التي كانت سائدة عبر كل عصر من عصور التاريخ المختلفة.
والتعرض إلى التصور العلمي الذي أعتمد، في ذلك العصر، على التجريب لتقديم حلول للإشكاليات التي كانت مطروحة يومها، وذلك لوصف وتفسير الظواهر والحوادث للوصول إلى نتائج علمية، حيث لعب التجريب دورا أساسيا في تطوير المفاهيم العلمية، وكذا التعريف بمشاهير العلماء الذين ساهموا في تطوير البحث العلمي لتحقيق هذه النتائج عبر العصور، وتوظيفها في ترقية المجتمعات البشرية، ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا.
أمثلة عن ذلك : التحولات الكيميائية، الظواهر الكهرومغناطيسية، الحركة والسرعة، استغلال الطاقة الشمسية، المحرك الكهربائي ...
وينبغي أن ألا يكتفي الأستاذ في أثناء التعرض لتاريخ العلوم الفيزيائية بالجانب القصصي فقط بل توظيفه من أجل الاستيعاب السّـليم للمفاهيم الأساسية في العلوم الفيزيائية.
9.2- التقويم :
يعتبر التقويم عملية مدمجة في سيرورة التعلم/التعليم ومرافقا لها، يتوجب على الأستاذ التخطيط المسبق لتقويم خطوات التعلم بطريقة متزامنة مع التخطيط لعملية التعلم.
وتتجلى مكانة التعلّمات في توجهاتها المرتقبة بوظيفة السيرورة والنتائج، ويتوجب عندئذ أن يكون للتقويم نفس الوظائف وهي تقويم السيرورة والنتائج.
تتخلل مسارات التعلم فترات للتقويم التكويني الذي يمكن أن يأخذ أشكالا متعدّدة.
ويعتمد التقويم وسائل موضوعية، معاييرها مضبوطة مسبقا ومحددة لمستويات التمكن من الكفاءات.
التقويم المعتمد حاليا :
ما نلاحظه حاليا في الميدان هو أن أغلبية التمارين والمسائل المقترحة للتقويم، تقتصر على تقويم جزء بسيط وضئيل للمعارف المكتسبة، حيث يرتكز، هذا التقويم، خاصة على جانب الحفظ والتطبيق الآلي لبعض العلاقات والحسابات العددية، وهذا النوع من التقويم يجعل التلميذ خلال دراسته يركز فقط على حفظ القوانين دون فهمها، وهو تطبيق تلقائي لهذه القوانين والعلاقات حتى خارج مجال صلاحيتها.
حفظ الحلول النموذجية لبعض التمارين أو المسائل لتقليدها في وضعية مشابهة.
بينما التقويم المبني على المقاربة الجديدة يرمي أساسا إلى توظيف المعارف المكتسبة في حل بعض الإشكاليات التي لها علاقة بمجالات التعلم الخاصة بالسنة الثانية متوسط لتحقيق الكفاءة الأساسية.
نؤكد على أهمية الأثر الكتابي أثناء النشاطات العلمية (مسودات فردية أو جماعية) عقب كل نشاط.
تبرز أهمية الأثر الكتابي في توظيف تصورات التلاميذ وأنماط التحليل المنتج دوريا.
التقويم التحصيلي :
يهدف هذا التقويم في التعليم المتوسط إلى التحقق من مدى بلوغ الملمح المسطر لتعليم العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا والتأكد من الكفاءات المكتسبة لدى التلميذ.
وعليه يقوّم التلميذ فيما يلي :
- توظيف المعارف لوصف وتفسير الظواهر والحوادث في العلوم الفيزيائية.
- معرفة الظواهر الفيزيائية والقوانين المتعلقة بها.
- التحكم في المفاهيم الأساسية للمجال المدروس.
- التحكم في المسعى التجريبي بمختلف مراحله البسيطة.
- اكتساب كفاءة طرح الفرضيات.
- توظيف اللغة العربية توظيفا سليما.
- التحكم في استعمال الريا
- التحكم في منهجيات حلول المسائل في العلوم الفيزيائية بمختلف أصنافها من كيفية وعددية وبيانية.
- معرفة رتبة بعض المقادير الفيزيائية المتداولة.
التقويم في هذه الحالة ينبغي أن يبرز كفاءات التلميذ في توظيف معارفه وفق المظاهر الثلاثة للكفاءة الأساسية.
المظهر العلمي ويتجلى في :
- ربط المفاهيم ببعضها.
- تطبيق القوانين.
- اختيار النماذج.
- تقدير رتبة بعض المقادير.
المظهر التجريبي أو المسعى العلمي ويتجلى في :
- اختيار الأدوات المستعملة.
- حسن استعمال أدوات القياس.
- إنجاز خطوات التجربة.
- رسم المخططات وقراءتها.
- إنجاز المشاريع.
- التمكن من صياغة الفرضيات واختبارها.
المظهر العرضي ويتجلى في :
- توظيف اللغة العربية توظيفا سليما.
- توظيف الرياضيات.
- توظيف النصوص العلمية.
فدور التقويم هنا هو التأكد من الكفاءة الأساسية المكتسبة في نهاية السنة.
3- توجيهات تعليمية منهجية خاصة :
1.3- مجال الظواهر الكهربائية :
اقتراح التدرج في المفاهيم
الحجم الساعي : h 7 (دروس)�� +�� h 4 (أ- م)���������� +� h� 3 (مشاريع)
المدة
المحتـوى
المراجع
1 سا
* الشحنة الكهربائية : التكهرب : -� الشحنة الكهربائية الموجبة
��������������������������������� - والشحنة الكهربائية السالبة.
����������������� ����������������- الشحنة العنصرية
���������� �����������������������- ووحدة الشحنة الكهربائية.
ارجع إلى و- ت(*)
1 سا
v مشروع تكنولوجي : في الكهرباء أو في مجال الضوء (آلة تصوير)

* النموذج المبسط للذرة (1) : النموذج الكوكبي للذرة���
ارجع إلى و- ت(*)
1 سا
� عمل مخبري : التكهرب والشحنات الكهربائية��
ارجع إلى و- ت(*)
1 سا
* النموذج المبسط للذرة (2) : بنية الذرة : - النواة
- الإلكترونات
ار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Safa_Ouahabi
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 198
نقاط : 9672
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 22/12/2011

الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا   الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا Icon_minitimeالخميس 29 ديسمبر 2011 - 18:11

هذا هو التمرين اراد ياسين نقل ثلاجة اشتراها بواسطة شاحنة و لصعوبة شحنها اقترح عليه السائق استعمال بعض الالواح رغم ذلك لم يمكن من شحنها 1- برايك ما هو السبب الذي اعاق عملية الشحن رغم الاستعانة ب الالواح 2- اذا طلب هذا الشخص المساعدة ما هو هذا الاقتراح الذي تراه مناسب للتغلب على هذا المشكل 3- استعن برسم مبسط تبين في الاول التاثير الذي يساعد عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة العلوم الفزيائية والتكنولوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم المتوسط ::  السنة الرابعة متوسط  ::  فــــــــــــــــــيزياء -
انتقل الى: