منتديات أبو الحسن التعليمية
الله يخليكم ساعدوني  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الله يخليكم ساعدوني  829894
ادارة المنتدي الله يخليكم ساعدوني  103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
الله يخليكم ساعدوني  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الله يخليكم ساعدوني  829894
ادارة المنتدي الله يخليكم ساعدوني  103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الله يخليكم ساعدوني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
aida khouloud
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 44
نقاط : 9660
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 14/10/2011

الله يخليكم ساعدوني  Empty
مُساهمةموضوع: الله يخليكم ساعدوني    الله يخليكم ساعدوني  Icon_minitimeالسبت 7 يناير 2012 - 16:37

بليز ساعدوني في تحضير البناء اللغوي اسلوب الاستفهام بلييييييييييييييييييييييييييز احتاجه غدا sign2 sign2 sign2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aida khouloud
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 44
نقاط : 9660
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 14/10/2011

الله يخليكم ساعدوني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله يخليكم ساعدوني    الله يخليكم ساعدوني  Icon_minitimeالسبت 7 يناير 2012 - 16:40

اين ردودكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بليييييييييييززززززز sign2 sign2 sign2 sign2 sign2 sign2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمال b
عضو جديد
عضو جديد
أمال b


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 58
نقاط : 9612
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 29/10/2011

الله يخليكم ساعدوني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله يخليكم ساعدوني    الله يخليكم ساعدوني  Icon_minitimeالسبت 7 يناير 2012 - 16:55

ممكن تقوليلي بأي مستوى تقراي بأي سنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمال b
عضو جديد
عضو جديد
أمال b


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 58
نقاط : 9612
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 29/10/2011

الله يخليكم ساعدوني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله يخليكم ساعدوني    الله يخليكم ساعدوني  Icon_minitimeالسبت 7 يناير 2012 - 17:06

تعريفه :

أدوات مبهمة تستعمل في طلب الفهم بالشيء ، والعلم به .

أنواعه : ينقسم الاستفهام إلى نوعين :

أ ـ الاستفهام المثبت . ب ـ الاستفهام المنفي .

ولا فرق بين النوعين ، إلا أن الأول يخلو من أحرف النفي ، والثاني يكون منفيا .

مثال الأول : هل ذهبت إلى المدرسة ؟ أتناولت طعام الإفطار ؟

ومنه قوله تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه }1 .

ومثال الثاني : ألم تتناول الدواء ؟ أليس العلم نافعا ؟

ومنه قوله تعالى : { ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل }2 .



أولا ـ الاستفهام المثبت :

هو طلب المعرفة بالشيء دون أن يدخله النفي .

أدواته هي : هل ، والهمزة ، ومن ، وما ، ومتى ، وإيَّان ، وأين ، وكيف ، وكم ، وأنَّي ، وأي .

تنقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين :

1 ـ حرفا الاستفهام ، وهما : هل ، والهمزة .

2 ـ أسماء الاستفهام ، وهي : بقية أدواته التي ذكرناها آنفا .

معاني أدوات الاستفهام وما يطلب بها :

* حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة :

أ ـ هل : حرف استفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهل العلم به .
نحو : هل فهمت الدرس ؟ هل عملت الواجب ؟

ومنه قوله تعالى : { هل تعلم له سميا }1 .

وقوله تعالى : { فهل أنتم شاكرون }2 .

وقوله تعالى : { وهل من شركائكم من يهدي }3 .

وقوله تعالى : { فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا }4 .

وقوله تعالى : { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان }5 .

وقد وردت هل في كثير من الآيات القرآنية الكريمة ، ولكنها بمعنى " قد " .

نحو قوله تعالى : { هل أتاك حديث الغاشية }6 .

ومعنى " هل " في الآية : قد أتاك حديث الغاشية .

ومنه قوله تعالى : { هل أتى على الإنسان حين من الدهر }7 .

ومنه قوله تعالى : { هل أتاك حديث الجنود }8 .

ب ـ الهمزة : يطلب بالاستفهام بها أحد أمرين :

1 ـ معرفة مضمون الجملة لأن السائل يجهله ، وهي مثل " هل " تماما .

نحو : أذهبت إلى مكة ؟ أحججت هذا العام ؟

ومنه قوله تعالى : { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }9 .

وقوله تعالى : { أفبهذا الحديث أنتم مدهنون }10 .

وقوله تعالى : { أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي }11 .

وقوله تعالى : { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون }12
2 ـ يطلب بها التعيين ، إذا كان السائل يعرف مضمون الجملة . أي تعيين أحد أمرين ، أو شيئين أرادهما السائل في سؤاله . وفي هذه الحالة لا بد من استعمال " أم " العاطفة المعادلة .

نحو : أحضرت إلى المدرسة راكبا أم ماشيا ؟ أمحمدا صافحت أم عليا ؟

ومنه قوله تعالى : { أالله أذن لكم أم على الله تفترون }1 .

وقوله تعالى : { أالذكرين حرم أم الأنثيين }2 .

وقوله تعالى : { أفسخر هذا أم أنتم لا تبصرون }3 .

وقوله تعالى : { أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم }4



* أسماء الاستفهام : جميعها يطلب بها التعيين ، وهو ما يقصد به طلب التصور .

" منْ " : اسم استفهام للعاقل ، مبني على السكون . نحو : من كسر الزجاج ؟ .

ومنه قوله تعالى : { من يحيي العظام وهي رميم }5 .

وقد تقرن " من " بـ " ذا " ، ويستفهم بهما معا .

نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه }6 .

نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا }7 .

و " ذا " في الموقعين السابقين اسم إشارة ، وليست موصولة . فلا يجوز أن تأتي اسما موصولا يليها موصول آخر ، إلا في حالة التوكيد المعنوي ، وهذا ليس مقامه .

" ما " : اسم استفهام مبني على السكون لغير العاقل . نحو : ما الأمر الذي اختلفتم فيه ؟

ومنه قوله تعالى : { وما تلك بيمينك يا موسى }8 .

وقوله تعالى : { قال ما خطبك }9 .
وقد تقرن " ما " بـ " ذا " الموصولة .

نحو قوله تعالى : { ماذا ينفقون قل العفو }1 .

وقوله تعالى : { ماذا قال ربكم }2 .

" متى " : اسم استفهام مبني على السكون يفيد الظرفية الزمانية المطلقة . أي أنه غير مححد الزمن . متى الحضور إلى الحفل ؟

ومنه قوله تعالى : { متى هذا الوعد إن كنتم صادقين }3 .

وقوله تعالى { متى هذا الفتح إن كنتم صادقين }4 .

وقوله تعالى : { وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله }5 .

وقوله تعالى : { فسينفضون إليك رؤوسهم ويقولون متى هو }6 .

" أيان " : اسم استفهام للزمان المستقبل ، مبني على الفتح . نحو : أيان اللقاء الختامي ؟

ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }7 .

وقوله تعالى : { يسأل أيان يوم القيامة }8 .

وقوله تعالى : { يسألون أيان يوم الدين } 9 .

" أين " : اسم استفهام مني على الفتح يدل على المكان . نحو : أين تسافرون هذا الصيف ؟

ومنه قوله تعلى : { فأين تذهبون }10 .

وقوله تعالى : { يقول الإنسان يومئذ أين المفر }11 .

وقوله تعالى : { أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون }12 .

وقوله تعالى : { أين شركائي الذين كنتم تساقّون فيهم }
" كيف " : اسم استفهام مبني على الفتح ، لتعيين الحال . نحو : كيف حالك ؟

ومنه قوله تعالى : { وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله }1 .

وقوله تعالى : { كيف كان عاقبة المجرمين }2 .

وقوله تعالى : { وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض }3 .

وقوله تعالى : { وكيف تصبر على ما لم تحط به صبرا }4 .

" كم " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد العدد . نحو : كم ريالا معك ؟

ومنه قوله تعالى : { قال كم لبث }5 .

وقوله تعالى : { قال قائل منهم كم لبثم }6 .

وقوله تعالى { قال كم لبثم في الأرض عدد سنين }7 .

" أنَّى " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد الزمان والمكان ، وذلك حسب ما يقتضيه السياق .

مثال الزمان : أني تسافرون ؟

ومنه قوله تعالى " { لا إله إلا هو فأنى تصدقون }8 .

فجاءت " أنى " بمعنى " متى " والتقدير : متى تصدقون .

ومنه قوله تعالى : { فأنى يبصرون }9 .

ومثال دلالتها على المكان قولنا : أنى لك هذا ؟

ومنه قوله تعالى : { قلتم أنى هذا }10 .

والتقدير : من أين هذا ، وقد دل عليه الجواب بتعيين المكان في تكملة الآية .

قال تعالى : { قل هو من عند أنفسكم }11
وقد تأتي " أنى " للحال .

كقوله تعالى على لسان مريم : { قالت أنى يكون لي غلام }1 .

والتقدير : كيف يكون لي غلام .

" أيُّ " : اسم استفهام يطلب به التعيين لما يضاف إليه " تعيين التمييز " .

نحو : أي نوع من الفاكهة اشتريت ؟

ومنه قوله تعالى : { فبأي آلاء ربك تتمارى }2 .

وقوله تعالى : { من أي شيء خلقه }3.

وقوله تعالى : { فأي الفريقين أحق بالأمن }4 .

وقوله تعالى : { بأي ذنب قتلت }5
أجوبة الاستفهام والحروف المستخدمة فيها



الاستفهام المثبت والاستفهام المنفي :

أولا ـ أجوبة الاستفهام المثبت :

1 ـ إذا كان الاستفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهله ، سواء أكان الاستفهام بـ " هل " .

كقوله تعالى : { هل أتاك حديث الغاشية }1 .

وقوله تعالى : { فهل أنتم شاكرون }2 .

أم كان الاستفهام بـ " الهمزة " .

نحو قوله تعالى : { أاتخذ من دونه آلهة }3 .

وقوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد }4 .

فالجواب حينئذ : " نعم " في الإثبات ، و " لا " في النفي .

فتقول على سبيل المثال : نعم نحن شاكرون ، ونعم اتخذ من دونه آلهة .

أو تقول في حالة النفي : لسنا شاكرين ، أو لم اتخذ من دونه آلهة .

2 ـ أما إذا كان الاستفهام يطلب به التعيين ، فلا يحتاج الجواب إلى استخدام حروف الإجابة ، وإنما يكون الجواب بتعيين أحد الشيئين اللذين يسأل عنهما السائل ، أو بتعيين الأمر المستفسر عنه . نحو : أتفضل قراءة الشعر أم النثر ؟

وتكون الإجابة بتعيين أحد الشيئين المذكورين في السؤال ، إما الشعر ، أو النثر .

وأما تعيين الشيء المستفسر عنه .

كقوله تعالى : { قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله }
إعراب أدوات الاستفهام



أولا ـ هل والهمزة : حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب .

ثانيا ـ بقية أدوات الاستفهام : كلها مبنية ، ولها محل من الإعراب سنوضحه فيما بعد ، ما عدا

" أي " فهي معربة لأنها تضاف إلى مفرد ، وهي على النحو التالي :



* " أي " :

1 ـ تعرب مبتدأ إذا تلاها فعل لازم .

نحو قوله تعالى : {أيُّ الحزبين أحصى }1 .

الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة ، وهو مضاف ، الحزبين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .

أحصى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقدير: هو يعود على الحزبين . " 2 " والجملة الفعلية في محل رفع خبر .



ـ أو تلاها فعل متعد استوفى مفعوله . نحو : أيُّ الطلاب كتب الدرس .

الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، الطلاب : مضاف إليه .

كتب : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا ، تقديره : هو .

الدرس : مفعول به منصوب بالفتحة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر .



ـ أو خلت الجملة من الفعل لازما كان ، أو متعديا .

نحو قوله تعالى : { أي شيء أكبر شهادة
ـ تأتي ظرفا للزمان ، أو المكان ، حسب نوع تمييزها الظرفي .

نحو : كم ساعة درست ؟ وكم ميلا قطعت ؟

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية .

ساعة : تمييز منصوب بالفتحة .

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان .

ميلا : تمييز منصوب بالفتحة .



4 ـ تأتي مفعولا به ، إذا تلاها فعل متعد ولم يستوف مفعوله . نحو : كم كتابا قرأت ؟

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

كتابا : تمييز منصوب بالفتحة . وقرأت : فعل وفاعل .



5 ـ وتأتي مفعولا مطلقا إذا كان تمييزها مصدرا . نحو : كم ضربة ضربته ؟

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق .

ضربة : تمييز منصوب بالفتحة .

ضربته : فعل وفاعل ومفعول به .



6 ـ وتأتي " كم " في محل رفع خبر مقدم ، إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وتمييزها حينئذ يكون مقدرا . نحو : كم مالك ؟ كم عدد أسرتك ؟

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم .

مالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .

وتمييزها مقدر ، وتقدير الكلام : كم ريالا مالك ؟ وكم فردا عدد أسرتك ؟ والله أعلم nchalahe yo3ojbake hada lmawdou3e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aida khouloud
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 44
نقاط : 9660
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 14/10/2011

الله يخليكم ساعدوني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله يخليكم ساعدوني    الله يخليكم ساعدوني  Icon_minitimeالثلاثاء 10 يناير 2012 - 16:14

شكررررررررررا كتير الحمد لله اللي عدات على خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aida khouloud
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 44
نقاط : 9660
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 14/10/2011

الله يخليكم ساعدوني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله يخليكم ساعدوني    الله يخليكم ساعدوني  Icon_minitimeالثلاثاء 10 يناير 2012 - 16:17

شكررررررررررا كتير الحمد لله اللي عدات على خير Rose_pink Red_Rose Rose_orange Thanks3 Thanks6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ranmoory
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 13
نقاط : 8046
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 29/11/2013

الله يخليكم ساعدوني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله يخليكم ساعدوني    الله يخليكم ساعدوني  Icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2013 - 15:52

الاستـفـهــام


 تعريفه : هو أسلوب يطلب به العلم عن شيء كان مجهولاً .
مثال : قال تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى} (17) سورة طـه

 الجملة الاستفهامية : هي الجملة المبدؤة بأداة استفهام .

 أنواعه : يقسم الاستفهام إلى قسمين : 

(الاستفهام الحقيقي , الاستفهام المجازي )

أ) الاستفهام الحقيقي : هو سؤال يراد به جواب ويُقسم إلى :

1) الاستفهام التصديقي : هو إثبات النسبة بين شيئين أو نفيهما , ويجاب عنه ب ( نعم - لا – بلى ) وأدواته : ( أ – هل ) . 
مثال : قال تعالى : { أَسِحْرٌ هَذَا وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ} (77) يونس .

* ملاحظة 1 : يجاب ب (نعم ) إذا كانت الجملة مثبتة لتبقى جملة الجواب مثبتة وإذا كانت منفية تبقى منفية . 
مثال : أتحب المطالعة ؟ نعم أحبها . صدّق إثبات الجملة .
ألم تكتب الدرس ؟ نعم لم أكتب الدرس . صدّق نفي الجملة .

* ملاحظة 2 : يجاب بـ ( لا) لنفي الجملة المثبتة . 
مثال : هل قرأت القصيدة ؟ لا لم أقرأها . نفي الجملة المثبتة .

* ملاحظة 3 : يجاب ب ( بلى ) لإثبات الجملة المنفية . 
مثال : قال تعالى : {قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} (260) سورة البقرة .

2) الاستفهام التصويري : هو الذي يُطلب به تعيين أحد الشيئين وفي هذه الحالة يأتي أحد هذين الشيئين بعد همزة الاستفهام مباشرة ثم يأتي بعده حرف العطف ( أمْ ) وتسمى أم المعادلة لأن ما بعدها يعادل ما قبلها في ذهن السائل . 

وأدواته : الهمزة وجميع أدوات الاستفهام . 
مثال : قوله تعالى : {أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ} (59) سورة الواقعة .
وقولنا : ( أتقرأ أم تلعب ؟ الجواب يكون بالتعيين: ( أقرأ) . 




إعداد االاستاذ عدي كريم محمود العزاوي
أستاذ اللغة العربية في إعدادية القرطبــي
1/10/2009ميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلادي
لا تنسونا من خالص الدعاء لروح المرحوم
السيد علي محمود الحمد وسائر موتى المسلمين




أدوات الاستفهام 

1) الهمزة : حرف استفهام مبني لا محل له من الإعراب , ولها خصائص : 

1. تستعمل مع الاستفهام التصديقي والتصويري . 
مثال التصديقي : 
قالت الكبرى أتعرفن الفتى قالت الصغرى نعم هذا عمر 

مثال التصويري: قوله تعالى :{أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ  أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ} (63-64) سورة الواقعة.
2. تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية والمثبتة . 
مثال المثبتة : قوله تعالى : { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ} (1) سورة الماعون.
مثال المنفية : قوله تعالى : { أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى} (172) سورة الأعراف , 
وقوله تعالى : {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} (1) سورة الشرح .
وقول الشاعر : 
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر 

3. الهمزة من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام فهي تسبق حروف العطف والجر .
مثال : قوله تعالى : {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} (17) سورة الغاشية .
وقوله تعالى : {أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنتُمْ لَا تُبْصِرُونَ} (15) سورة الطور.
وقوله تعالى : {قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} (10) سورة إبراهيم.

4. يجوز حذف الهمزة تخفيفاً للكلام .
مثاله قول الشاعر :
عيدٌ بأيةِ حالٍ عدت يا عيد بما مضى أم بأمرٍ فيك تجديد 
والتقدير :(أبما مضى) .
وقولنا: إلى بغداد سفرك أم إلى البصرة ؟ والتقدير : (أالى بغداد). 
وقوله تعالى : {قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ} (71) سورة طـه. والتقدير في غير القرآن : أأمنتم.....

5. ترد مع همزة الاستفهام (أم المعادلة ) وهي إن وردت معها أفادت التصور .
مثال : أقرأت كتاباً أم مجلة ؟

2) هـل : حرف استفهام مبني لا محل له من الإعراب ولها خصائص : 

1. تستعمل مع الاستفهام التصديقي فقط :
مثال ذلك: قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} (10) الصف
وقول الشاعر :
هل تعلمين وراء الحب منزلة تدني إليك فان الحب أقصاني 
2. تدخل على الجملة المثبتة فقط :
مثال : قولنا : هل قرأت المقالة ؟ اعداد الاستاذ عدي كريم محمود العزاوي

3. تسبق حروف العطف (هل) لأنها ليست من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام : 
مثال: قوله تعالى : {فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ} (8) سورة الحاقة.
وقوله تعالى : {..... فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ} (91) سورة المائدة. 

4. لا يجوز حذفها من الكلام إطلاقا .
مثال : قوله تعالى : { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } (9) سورة الزمر. 

* ملاحظة : ترد مع هل (أم) تسمى أم المنقطعة , وهي بمعنى (بل) ويكون الاستفهام تصديقاً .
مثال: قول الشاعر : 
هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ملاحظة : هناك أنواع من الهمزة وهي : 
‌أ- همزة الاستفهام : وقد سبق الكلام عنها.
‌ب- همزة النداء : وعلامتها أن يصح وقوع ( يا ) النداء مكانها .
مثال : أسرب القطا ...... أي: يا سرب القطا , أفاطم ..... أي: يا فاطم .
‌ج- همزة التسوية : وهي التي تكون مسبوقة بكلمة (سواء) أو ما شابهها .
مثال: قوله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} (6) البقرة.
‌د- همزة التعدية : التي تستخدم مع الفعل اللازم لغرض التعدية . 
مثال : نزل : فعل ماضي ـــ أنزل : متعدي . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسئلة وزارية

1. قال الشاعر: 
يا راكب الوجناء هل أنت عالمٌ ؟ فداؤك نفسي كيف تلك المعالم 
س: استبدل بـ (هل) الهمزة , جاعلاً الاستفهام تصوراً . _1997_
ج : أأنت عالم أم جاهل؟

2. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : { أتدرون من خيركم عند الله } .
س: في النص استفهامان استخرجهما ؟ مبيناً نوعيهما . _ 2002_
ج : الاستفهام الأول : الهمزة في (أتدرون) , نوعه تصديقي .
الاستفهام الثاني: (من) وهو اسم استفهام , نوعه تصويري .

3. قال تعالى : {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} (14) سورة العلق.
س: تميزت همزة الاستفهام بخاصية من خصائصها , ما هي ؟ _ 2002 _
ج: اختصت بالدخول على الجملة المنفية .

4. قال الشاعر : 
أما ترى ظفراً حلواً سوى ظفر تصافحت فيه بيض الهند واللمم
س: لماذا لا يجوز أن يكون الاستفهام الوارد في البيت بغير الهمزة ؟ وماذا تسميه ؟ _ 2007 _
ج: لان الهمزة هي الأداة الوحيدة من أدوات الاستفهام التي تدخل على الجملة المنفية ولأنها لها الصدارة في الكلام . ونسمي الاستفهام : تصديقاً .




أسماء الاستفهام
معانيها وإعرابها


*ملاحظة : جميع أسماء الاستفهام مبنية ما عدا (أي) فهي معربة .

‌أ- (من , ما , ماذا ): وهذه الأسماء تدل على العاقل (من), وغير العاقل(ما, ماذا ) ولها حالات إعرابية: 

1. في محل رفع خبر مقدم إذا تلا (ما) اسم معرفة . 
اسم معرفة : مثال ذلك قوله تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى} (17) سورة طـه. 
ما: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم , وما بعد خبر مؤخر . 
2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره , مثال ذلك قولنا : ماذا كان محمد ؟ 
ماذا : اسم استفهام مبني في محل نصب خبر مقدم لكان .
كان : فعل ماضي ناقص .
محمد: اسم كان مرفوع .
3. في محل جر إذا سبقت بحرف الجر أو إذا أضيفت إلى اسم قبلها. 
مثال : قول الشاعر: 
أشتكيكم والى من اشتكي انتم الداء فمن يبري السقاما ؟
وقولنا : كتابَ من استعرت ؟ 
كتاب : مفعول به مقدم , وهو مضاف و(من) مضاف إليه .
4. في محل نصب (مفعول به ) مقدم إذا تلاها فعل متعدٍ لمفعول أو لمفعولين , ولم يستوفي مفعوله . 
مثال المتعدي لمفعول : ما أكلت اليوم؟
ما : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم .
مثال المتعدي لمفعولين : ماذا أعطيت الفقير ؟ 
ماذا: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به ثاني . 
أعطى : فعل ماضي , التاء تاء الفاعل , الفقير مفعول به أول . 
5. في محل رفع مبتدأ إذا تلاها : 
 اسم نكرة , مثال: مَنْ معلمٌ ؟ من: اسم استفهام مبني في محل مبتدأ وما بعده خبر .
 جار ومجرور: مثال:ماذا في يدك ؟ ماذا: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ. وما بعده خبر
 فعل لازم : مثال : مَنْ نزلَ ؟ من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ وما بعده خبر .
 فعل متعدٍ مستوفي مفعوله . مثال : مَنْ زارك ؟ من: اسم استفهام مبيني في محل رفع مبتدأ, زار: فعل ماضي , الفاعل : ضمير مستتر تقديره هو , والكاف مفعول به , والجملة الفعلية في محل رفع خبر لاسم الاستفهام (من) .
 فعل ناقص استوفى خبره مثال : من كان في بيتك جالساً ؟
 فعل مبني للمجهول : مثال : ما قيل لك ؟

• ملاحظة 1: أنواع المعارف هي ( العلم , المعرف بأل , المعرف بالإضافة , اسم الإشارة , الأسماء الموصولة , الضمائر ) 

• ملاحظة 2: الأفعال المتعدية إلى مفعولين هي : ( أعطى , سأل , منح , كسا , ألبس , وهب, ظنَّ , حسب , زعم , حجا , عَدَّ, هَبْ , خال , رأى القلبية , علم , وجد , ألفى , درى , تعلم , جعل , حير , اتخذ , ترك , رد) . 
• ملاحظة 3: الأفعال الناقصة هي كان وأخواتها .

• ملاحظة 4: تحذف ألف (ما) الاستفهامية إذا سبقها حرف جر للتخفيف : ( لِمَ , بِمَ , عَمَّ , فيمَ , إلام ) 
مثال : قال المتنبي : 
بِمَ التعلل ؟ لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا كأس ولا سكن 
الباء: حرف جر , مَ : اسم استفهام مبني في محل جر , حذفت ألفه للتخفيف .

• ملاحظة 5: حول (ماذا) وتعرب كاملة ومجزأة , أما كاملة : فتعرب بحسب ما يأتي بعدها . وإما مجزأة : فهي : ما + ذا , أي اسم استفهام + معرفة = مبتدأ . 
مثال : قول الشاعر :
ماذا أقول ؟وماذا يكتب القلم ؟ عن الذي غرقت في جوده الأمم 
كاملة في كلا الموضعين : تعرب مفعول به مقدم . 
مجزأة في كلا الموضعين : تعرب مبتدأ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

‌ب- (متى , أيّان , أين , أنّى ) وتدل على الزمان والمكان, وحالاتها الإعرابية هي :

1. في محل رفع خبر مقدم ,إذا تلاها اسم معرفة .
مثال : قوله تعالى : {يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (10) سورة القيامة.
وقوله تعالى : {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } (48) سورة يونس.
2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره . 
مثال : قولنا : متى كان حضورك ؟ 
3. في محل نصب مفعول فيه (ظرف) إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره . 
مثال التام : قوله تعالى : {وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} (65) سورة النمل .
مثال الناقص المستوفي لخبره , قول الشاعر: 
بك همت أو بالموت دونك في الوغى روحي فداك متى أكون فداكا 

* ملاحظة : (أيان) أكثر ما تستخدم في القرآن الكريم في التفخيم والتهويل . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

‌ج- ( كيف , أنى التي بمعنى كيف ) وتدل على الحال وحالاتها الإعرابية : 
1. في محل رفع خبر مقدم إذا تلاها اسم معرفة .
كقول الشاعر : 
يا من هواه اعزه وأذلني كيف السبيل إلى وصالك دلني 
2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .
كقوله تعالى:{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } (10) سورة محمد
3. في محل نصب حال إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره . 
مثال التام : كيف رأيت الامتحان ؟ 
مثال الناقص المستوفي لخبره : كيف كنت في الامتحان ؟ 
وقوله تعالى : {قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا} (20) سورة مريم, 
بمعنى كيف يكون . 
وقوله تعالى : {.... قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هََذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا } (259) سورة البقرة , بمعنى كيف يحيي؟
4. في نصب مفعول به ثاني لفعل متعدي لمفعولين .
مثال : كيف علمت السر ؟ _للاطلاع _


د- (كم) وتدل على العدد , ويأتي بعدها اسم نكرة منصوب يعرب تمييزاً ولها حالات إعرابية : 

1. في محل رفع خبر مقدم , إذا تلاها اسم معرفة .
مثال : قول الشاعر : 
بديع الحسن كم هذا التجني ؟ ومن أغراك بالإعراض عني ؟ 

2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره . 
كقولنا: كم سنة صار عمرك ؟ 
3. في محل نصب مفعول به , إذا تلاها فعل متعدٍ لم يستوفي مفعوله . 
كقولنا : كم معلماً شاهدتَ ؟ , وقولنا : كم قصيدةًَ حفظت ؟ 
4. في محل رفع مبتدأ , إذا جاء بعد تمييزها: 
• اسم نكرة , مثال : كم طالباً راسبٌ ؟
• فعل لازم , مثال : كم زائراً وصل إلى المعرض ؟
• فعل متعدٍ استوفى مفعوله , مثال : كم قصيدة ً حفظتها ؟ 
• جار ومجرور , مثال : كم لاعباً في الساحةِ ؟ 
• فعل ناقص استوفى خبره , مثال : كم مسافراً كان جالساً في الطيارة ؟ 
5. في محل جر , إذا سبقها حرف جر .
كقول الشاعر : 
إلى كم فرقتي وكم ارتجالي فلا أشكو لغير الله حالي 

6. في محل نصب مفعول فيه (ظرف) , إذا كان تمييزها ظرفاً وجاء بعده فعل تام .
كقوله تعالى : {قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ} (112) سورة المؤمنون.
وقولنا : كم ميلاً سرتَ ؟ 

* ملاحظة : هناك نوع آخر من (كم) وتسمى الخبرية , لأنه يقصد بها الإخبار عن الكثرة , وتمييزها يكون مجروراً . كقول الشاعر : 
كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبدا لأول منزل 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هـ- (أي) وهو الاسم الوحيد المعرب من أسماء الاستفهام رفعاً بالضمة ونصباً بالفتحة وجراً بالكسرة , ويحدد موقعها من الإعراب وفقاً لما تضاف إليه أو بحسب علاقة المضاف إليها بما بعده. 
حالاتها الإعرابية : 
1. رفع خبر مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها اسم معرفة , كقولنا: 
أي العمال النشيط ؟ 

2. مفعول به مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها فعل متعدي لم يستوفي مفعوله , 
كقوله تعالى : {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ} (81) سورة غافر. 
وقول الشاعر : 
أيَّ محلٍ أرتقي ؟ أيَّ عظيم أتقي ؟

3. مفعول فيه (ظرف) كقولنا :
أيَّ يومٍ سافرت ؟ , أيَّ ناحيةٍ أقمت ؟ , أيَّ يومٍ أزورك ؟

4. مفعول مطلق إذا وقع بعدها مصدر من لفظ الفعل , 
كقوله تعالى : {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ} (227) سورة الشعراء .

5. تعرب مبتدأ إذا تلاها : 
• نكرة , كقولنا : أيُّ طالبٍ ناجحٍ ؟
• جار ومجرور , كقولنا : أيُّ رجلٍ في بيتك ؟ 
• فعل متعدي استوفى مفعوله , كقول الشاعر: 
أتجزع مما أحدث الدهر بالفتى وأيُّ كريمٍ لم تصبه القوارع ؟
• فعل مبني للمجهول , كقولنا : أيُّ الجنود قتل في المعركة ؟ 
• فعل لازم , كقولنا : أيُّ رجلٍ وصل ؟ , أيُّ طالب نجح ؟ 

6. تأتي مجرورة بحرف الجر أو بالإضافة .
مثال حرف الجر : بأيِّ ذنبٍ قتلت ؟ وقوله تعالى : {فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (13) سورة الرحمن .
مثال الإضافة , قولنا : قصيدة أي شاعر قرأت ؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الاستفهام المجازي : هو خروج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى معنى مجازي , ليفيد النفي أو التعجب , 


 الاستفهام الذي يفيد معنى النفي يكون مفهوماًًًًًً من سياق الجملة أو أداة الاستفهام + إلا = النفي الضمني . 

واليك الأمثلة الآتية : 
قول الشاعر : 
متى يبلغ البنيان يوماً تمامه ؟ إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم 
والتقدير : لا يبلغ 

وقوله تعالى : {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} (60) سورة الرحمن. والتقدير في غير القرآن : (ما جزاء ....) 
وقوله تعالى : {..... يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والتقدير في غير القرآن : ( لا يغفر...... ) .

 الاستفهام الذي يفيد معنى التعجب ويكون التعجب سمعياً وليس قياسياً .
كقوله تعالى : {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ .....} (28) سورة البقرة . - وزاري –
أفادت التعجب , وتعرب في محل نصب حال . 
وقوله تعالى : {قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} (72) سورة هود . 
والتقدير في غير القرآن : أتعجب : أألد .








اللهم وفقنا لخدمة بلاد الإسلام والمسلمين اللهم آميـــــــــــــــــــــــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الله يخليكم ساعدوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم المتوسط ::  السنة الثالثة متوسط  ::  لغــة عـــــــــربية -
انتقل الى: