الاستـفـهــام
تعريفه : هو أسلوب يطلب به العلم عن شيء كان مجهولاً .
مثال : قال تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى} (17) سورة طـه
الجملة الاستفهامية : هي الجملة المبدؤة بأداة استفهام .
أنواعه : يقسم الاستفهام إلى قسمين :
(الاستفهام الحقيقي , الاستفهام المجازي )
أ) الاستفهام الحقيقي : هو سؤال يراد به جواب ويُقسم إلى :
1) الاستفهام التصديقي : هو إثبات النسبة بين شيئين أو نفيهما , ويجاب عنه ب ( نعم - لا – بلى ) وأدواته : ( أ – هل ) .
مثال : قال تعالى : { أَسِحْرٌ هَذَا وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ} (77) يونس .
* ملاحظة 1 : يجاب ب (نعم ) إذا كانت الجملة مثبتة لتبقى جملة الجواب مثبتة وإذا كانت منفية تبقى منفية .
مثال : أتحب المطالعة ؟ نعم أحبها . صدّق إثبات الجملة .
ألم تكتب الدرس ؟ نعم لم أكتب الدرس . صدّق نفي الجملة .
* ملاحظة 2 : يجاب بـ ( لا) لنفي الجملة المثبتة .
مثال : هل قرأت القصيدة ؟ لا لم أقرأها . نفي الجملة المثبتة .
* ملاحظة 3 : يجاب ب ( بلى ) لإثبات الجملة المنفية .
مثال : قال تعالى : {قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} (260) سورة البقرة .
2) الاستفهام التصويري : هو الذي يُطلب به تعيين أحد الشيئين وفي هذه الحالة يأتي أحد هذين الشيئين بعد همزة الاستفهام مباشرة ثم يأتي بعده حرف العطف ( أمْ ) وتسمى أم المعادلة لأن ما بعدها يعادل ما قبلها في ذهن السائل .
وأدواته : الهمزة وجميع أدوات الاستفهام .
مثال : قوله تعالى : {أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ} (59) سورة الواقعة .
وقولنا : ( أتقرأ أم تلعب ؟ الجواب يكون بالتعيين: ( أقرأ) .
إعداد االاستاذ عدي كريم محمود العزاوي
أستاذ اللغة العربية في إعدادية القرطبــي
1/10/2009ميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلادي
لا تنسونا من خالص الدعاء لروح المرحوم
السيد علي محمود الحمد وسائر موتى المسلمين
أدوات الاستفهام
1) الهمزة : حرف استفهام مبني لا محل له من الإعراب , ولها خصائص :
1. تستعمل مع الاستفهام التصديقي والتصويري .
مثال التصديقي :
قالت الكبرى أتعرفن الفتى قالت الصغرى نعم هذا عمر
مثال التصويري: قوله تعالى :{أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ} (63-64) سورة الواقعة.
2. تدخل همزة الاستفهام على الجملة المنفية والمثبتة .
مثال المثبتة : قوله تعالى : { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ} (1) سورة الماعون.
مثال المنفية : قوله تعالى : { أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى} (172) سورة الأعراف ,
وقوله تعالى : {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} (1) سورة الشرح .
وقول الشاعر :
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر
3. الهمزة من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام فهي تسبق حروف العطف والجر .
مثال : قوله تعالى : {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} (17) سورة الغاشية .
وقوله تعالى : {أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنتُمْ لَا تُبْصِرُونَ} (15) سورة الطور.
وقوله تعالى : {قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} (10) سورة إبراهيم.
4. يجوز حذف الهمزة تخفيفاً للكلام .
مثاله قول الشاعر :
عيدٌ بأيةِ حالٍ عدت يا عيد بما مضى أم بأمرٍ فيك تجديد
والتقدير :(أبما مضى) .
وقولنا: إلى بغداد سفرك أم إلى البصرة ؟ والتقدير : (أالى بغداد).
وقوله تعالى : {قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ} (71) سورة طـه. والتقدير في غير القرآن : أأمنتم.....
5. ترد مع همزة الاستفهام (أم المعادلة ) وهي إن وردت معها أفادت التصور .
مثال : أقرأت كتاباً أم مجلة ؟
2) هـل : حرف استفهام مبني لا محل له من الإعراب ولها خصائص :
1. تستعمل مع الاستفهام التصديقي فقط :
مثال ذلك: قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} (10) الصف
وقول الشاعر :
هل تعلمين وراء الحب منزلة تدني إليك فان الحب أقصاني
2. تدخل على الجملة المثبتة فقط :
مثال : قولنا : هل قرأت المقالة ؟ اعداد الاستاذ عدي كريم محمود العزاوي
3. تسبق حروف العطف (هل) لأنها ليست من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام :
مثال: قوله تعالى : {فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ} (8) سورة الحاقة.
وقوله تعالى : {..... فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ} (91) سورة المائدة.
4. لا يجوز حذفها من الكلام إطلاقا .
مثال : قوله تعالى : { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } (9) سورة الزمر.
* ملاحظة : ترد مع هل (أم) تسمى أم المنقطعة , وهي بمعنى (بل) ويكون الاستفهام تصديقاً .
مثال: قول الشاعر :
هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ملاحظة : هناك أنواع من الهمزة وهي :
أ- همزة الاستفهام : وقد سبق الكلام عنها.
ب- همزة النداء : وعلامتها أن يصح وقوع ( يا ) النداء مكانها .
مثال : أسرب القطا ...... أي: يا سرب القطا , أفاطم ..... أي: يا فاطم .
ج- همزة التسوية : وهي التي تكون مسبوقة بكلمة (سواء) أو ما شابهها .
مثال: قوله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} (6) البقرة.
د- همزة التعدية : التي تستخدم مع الفعل اللازم لغرض التعدية .
مثال : نزل : فعل ماضي ـــ أنزل : متعدي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسئلة وزارية
1. قال الشاعر:
يا راكب الوجناء هل أنت عالمٌ ؟ فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
س: استبدل بـ (هل) الهمزة , جاعلاً الاستفهام تصوراً . _1997_
ج : أأنت عالم أم جاهل؟
2. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : { أتدرون من خيركم عند الله } .
س: في النص استفهامان استخرجهما ؟ مبيناً نوعيهما . _ 2002_
ج : الاستفهام الأول : الهمزة في (أتدرون) , نوعه تصديقي .
الاستفهام الثاني: (من) وهو اسم استفهام , نوعه تصويري .
3. قال تعالى : {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} (14) سورة العلق.
س: تميزت همزة الاستفهام بخاصية من خصائصها , ما هي ؟ _ 2002 _
ج: اختصت بالدخول على الجملة المنفية .
4. قال الشاعر :
أما ترى ظفراً حلواً سوى ظفر تصافحت فيه بيض الهند واللمم
س: لماذا لا يجوز أن يكون الاستفهام الوارد في البيت بغير الهمزة ؟ وماذا تسميه ؟ _ 2007 _
ج: لان الهمزة هي الأداة الوحيدة من أدوات الاستفهام التي تدخل على الجملة المنفية ولأنها لها الصدارة في الكلام . ونسمي الاستفهام : تصديقاً .
أسماء الاستفهام
معانيها وإعرابها
*ملاحظة : جميع أسماء الاستفهام مبنية ما عدا (أي) فهي معربة .
أ- (من , ما , ماذا ): وهذه الأسماء تدل على العاقل (من), وغير العاقل(ما, ماذا ) ولها حالات إعرابية:
1. في محل رفع خبر مقدم إذا تلا (ما) اسم معرفة .
اسم معرفة : مثال ذلك قوله تعالى : {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى} (17) سورة طـه.
ما: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم , وما بعد خبر مؤخر .
2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره , مثال ذلك قولنا : ماذا كان محمد ؟
ماذا : اسم استفهام مبني في محل نصب خبر مقدم لكان .
كان : فعل ماضي ناقص .
محمد: اسم كان مرفوع .
3. في محل جر إذا سبقت بحرف الجر أو إذا أضيفت إلى اسم قبلها.
مثال : قول الشاعر:
أشتكيكم والى من اشتكي انتم الداء فمن يبري السقاما ؟
وقولنا : كتابَ من استعرت ؟
كتاب : مفعول به مقدم , وهو مضاف و(من) مضاف إليه .
4. في محل نصب (مفعول به ) مقدم إذا تلاها فعل متعدٍ لمفعول أو لمفعولين , ولم يستوفي مفعوله .
مثال المتعدي لمفعول : ما أكلت اليوم؟
ما : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم .
مثال المتعدي لمفعولين : ماذا أعطيت الفقير ؟
ماذا: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به ثاني .
أعطى : فعل ماضي , التاء تاء الفاعل , الفقير مفعول به أول .
5. في محل رفع مبتدأ إذا تلاها :
اسم نكرة , مثال: مَنْ معلمٌ ؟ من: اسم استفهام مبني في محل مبتدأ وما بعده خبر .
جار ومجرور: مثال:ماذا في يدك ؟ ماذا: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ. وما بعده خبر
فعل لازم : مثال : مَنْ نزلَ ؟ من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ وما بعده خبر .
فعل متعدٍ مستوفي مفعوله . مثال : مَنْ زارك ؟ من: اسم استفهام مبيني في محل رفع مبتدأ, زار: فعل ماضي , الفاعل : ضمير مستتر تقديره هو , والكاف مفعول به , والجملة الفعلية في محل رفع خبر لاسم الاستفهام (من) .
فعل ناقص استوفى خبره مثال : من كان في بيتك جالساً ؟
فعل مبني للمجهول : مثال : ما قيل لك ؟
• ملاحظة 1: أنواع المعارف هي ( العلم , المعرف بأل , المعرف بالإضافة , اسم الإشارة , الأسماء الموصولة , الضمائر )
• ملاحظة 2: الأفعال المتعدية إلى مفعولين هي : ( أعطى , سأل , منح , كسا , ألبس , وهب, ظنَّ , حسب , زعم , حجا , عَدَّ, هَبْ , خال , رأى القلبية , علم , وجد , ألفى , درى , تعلم , جعل , حير , اتخذ , ترك , رد) .
• ملاحظة 3: الأفعال الناقصة هي كان وأخواتها .
• ملاحظة 4: تحذف ألف (ما) الاستفهامية إذا سبقها حرف جر للتخفيف : ( لِمَ , بِمَ , عَمَّ , فيمَ , إلام )
مثال : قال المتنبي :
بِمَ التعلل ؟ لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا كأس ولا سكن
الباء: حرف جر , مَ : اسم استفهام مبني في محل جر , حذفت ألفه للتخفيف .
• ملاحظة 5: حول (ماذا) وتعرب كاملة ومجزأة , أما كاملة : فتعرب بحسب ما يأتي بعدها . وإما مجزأة : فهي : ما + ذا , أي اسم استفهام + معرفة = مبتدأ .
مثال : قول الشاعر :
ماذا أقول ؟وماذا يكتب القلم ؟ عن الذي غرقت في جوده الأمم
كاملة في كلا الموضعين : تعرب مفعول به مقدم .
مجزأة في كلا الموضعين : تعرب مبتدأ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب- (متى , أيّان , أين , أنّى ) وتدل على الزمان والمكان, وحالاتها الإعرابية هي :
1. في محل رفع خبر مقدم ,إذا تلاها اسم معرفة .
مثال : قوله تعالى : {يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (10) سورة القيامة.
وقوله تعالى : {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } (48) سورة يونس.
2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .
مثال : قولنا : متى كان حضورك ؟
3. في محل نصب مفعول فيه (ظرف) إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .
مثال التام : قوله تعالى : {وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} (65) سورة النمل .
مثال الناقص المستوفي لخبره , قول الشاعر:
بك همت أو بالموت دونك في الوغى روحي فداك متى أكون فداكا
* ملاحظة : (أيان) أكثر ما تستخدم في القرآن الكريم في التفخيم والتهويل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج- ( كيف , أنى التي بمعنى كيف ) وتدل على الحال وحالاتها الإعرابية :
1. في محل رفع خبر مقدم إذا تلاها اسم معرفة .
كقول الشاعر :
يا من هواه اعزه وأذلني كيف السبيل إلى وصالك دلني
2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .
كقوله تعالى:{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } (10) سورة محمد
3. في محل نصب حال إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره .
مثال التام : كيف رأيت الامتحان ؟
مثال الناقص المستوفي لخبره : كيف كنت في الامتحان ؟
وقوله تعالى : {قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا} (20) سورة مريم,
بمعنى كيف يكون .
وقوله تعالى : {.... قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هََذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا } (259) سورة البقرة , بمعنى كيف يحيي؟
4. في نصب مفعول به ثاني لفعل متعدي لمفعولين .
مثال : كيف علمت السر ؟ _للاطلاع _
د- (كم) وتدل على العدد , ويأتي بعدها اسم نكرة منصوب يعرب تمييزاً ولها حالات إعرابية :
1. في محل رفع خبر مقدم , إذا تلاها اسم معرفة .
مثال : قول الشاعر :
بديع الحسن كم هذا التجني ؟ ومن أغراك بالإعراض عني ؟
2. في محل نصب خبر مقدم إذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره .
كقولنا: كم سنة صار عمرك ؟
3. في محل نصب مفعول به , إذا تلاها فعل متعدٍ لم يستوفي مفعوله .
كقولنا : كم معلماً شاهدتَ ؟ , وقولنا : كم قصيدةًَ حفظت ؟
4. في محل رفع مبتدأ , إذا جاء بعد تمييزها:
• اسم نكرة , مثال : كم طالباً راسبٌ ؟
• فعل لازم , مثال : كم زائراً وصل إلى المعرض ؟
• فعل متعدٍ استوفى مفعوله , مثال : كم قصيدة ً حفظتها ؟
• جار ومجرور , مثال : كم لاعباً في الساحةِ ؟
• فعل ناقص استوفى خبره , مثال : كم مسافراً كان جالساً في الطيارة ؟
5. في محل جر , إذا سبقها حرف جر .
كقول الشاعر :
إلى كم فرقتي وكم ارتجالي فلا أشكو لغير الله حالي
6. في محل نصب مفعول فيه (ظرف) , إذا كان تمييزها ظرفاً وجاء بعده فعل تام .
كقوله تعالى : {قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ} (112) سورة المؤمنون.
وقولنا : كم ميلاً سرتَ ؟
* ملاحظة : هناك نوع آخر من (كم) وتسمى الخبرية , لأنه يقصد بها الإخبار عن الكثرة , وتمييزها يكون مجروراً . كقول الشاعر :
كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبدا لأول منزل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هـ- (أي) وهو الاسم الوحيد المعرب من أسماء الاستفهام رفعاً بالضمة ونصباً بالفتحة وجراً بالكسرة , ويحدد موقعها من الإعراب وفقاً لما تضاف إليه أو بحسب علاقة المضاف إليها بما بعده.
حالاتها الإعرابية :
1. رفع خبر مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها اسم معرفة , كقولنا:
أي العمال النشيط ؟
2. مفعول به مقدم إذا جاء بعد الاسم المضاف إليها فعل متعدي لم يستوفي مفعوله ,
كقوله تعالى : {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ} (81) سورة غافر.
وقول الشاعر :
أيَّ محلٍ أرتقي ؟ أيَّ عظيم أتقي ؟
3. مفعول فيه (ظرف) كقولنا :
أيَّ يومٍ سافرت ؟ , أيَّ ناحيةٍ أقمت ؟ , أيَّ يومٍ أزورك ؟
4. مفعول مطلق إذا وقع بعدها مصدر من لفظ الفعل ,
كقوله تعالى : {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ} (227) سورة الشعراء .
5. تعرب مبتدأ إذا تلاها :
• نكرة , كقولنا : أيُّ طالبٍ ناجحٍ ؟
• جار ومجرور , كقولنا : أيُّ رجلٍ في بيتك ؟
• فعل متعدي استوفى مفعوله , كقول الشاعر:
أتجزع مما أحدث الدهر بالفتى وأيُّ كريمٍ لم تصبه القوارع ؟
• فعل مبني للمجهول , كقولنا : أيُّ الجنود قتل في المعركة ؟
• فعل لازم , كقولنا : أيُّ رجلٍ وصل ؟ , أيُّ طالب نجح ؟
6. تأتي مجرورة بحرف الجر أو بالإضافة .
مثال حرف الجر : بأيِّ ذنبٍ قتلت ؟ وقوله تعالى : {فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (13) سورة الرحمن .
مثال الإضافة , قولنا : قصيدة أي شاعر قرأت ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الاستفهام المجازي : هو خروج الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى معنى مجازي , ليفيد النفي أو التعجب ,
الاستفهام الذي يفيد معنى النفي يكون مفهوماًًًًًً من سياق الجملة أو أداة الاستفهام + إلا = النفي الضمني .
واليك الأمثلة الآتية :
قول الشاعر :
متى يبلغ البنيان يوماً تمامه ؟ إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
والتقدير : لا يبلغ
وقوله تعالى : {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} (60) سورة الرحمن. والتقدير في غير القرآن : (ما جزاء ....)
وقوله تعالى : {..... يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والتقدير في غير القرآن : ( لا يغفر...... ) .
الاستفهام الذي يفيد معنى التعجب ويكون التعجب سمعياً وليس قياسياً .
كقوله تعالى : {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ .....} (28) سورة البقرة . - وزاري –
أفادت التعجب , وتعرب في محل نصب حال .
وقوله تعالى : {قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} (72) سورة هود .
والتقدير في غير القرآن : أتعجب : أألد .
اللهم وفقنا لخدمة بلاد الإسلام والمسلمين اللهم آميـــــــــــــــــــــــــــــن