منتديات أبو الحسن التعليمية
مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  829894
ادارة المنتدي مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  829894
ادارة المنتدي مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد االرؤوف
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 9331
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 19/02/2012

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  Empty
مُساهمةموضوع: مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط    مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  Icon_minitimeالأحد 19 فبراير 2012 - 18:15

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية
و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
الجزء الأول :
تمرين رقم 1 (06 نقاط)
بناء على تجربة هجرة الشوارد وكيفية انتقال الشوارد في المحلول الشاردي أثناء التحليل الكهربائي.
1- نمذج التحولات الكيميائية في التحليل الكهربائي لمحلول كلور الزنك على مستوى كل مسرى بتفاعل.
2- اكتب المعادلة الكيميائية الاجمالية للتفاعل الكيميائي .
3- صنف الافراد الكيميائية السابقة في جدول.

تمرين رقم 2 (06 نقاط)

أراد أحمد أن يكشف عن الطور لمأخذ التيار الكهربائي أطرافه A ، B ، T .
باستعمال متعدد القياسات فتحصل على ما يلي:
. التوتر بين A ، B يساوي 220V
. التوتر بين A ، T يساوي 0V
. التوتر بين B ، T يساوي 220V
1- ماهو الطور باستعمال النتائج السابقة؟
2- سم جهاز القياس المستعمل لذلك . اعط رمزه النظامي.
3- ادكر أداة أخرى تمكنك من الكشف عن الطور.
4- اذكر بعض الأخطار الناجمة عن التوتر المنخفض.

الجزء الثاني :
الوضعية الادماجية : (08 نقاط)
في يوم كان راعي يرعى الغنم ، فجأة تلبد الجو وظهر سحاب كثيف ، أعقبه تساقط أمطار غزيرة وبرق ورعد وقد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة عنه.
1- فسر هذه الظاهرة فيزيائيا
2- أذكر الآثار المترتبة عن هذه الظاهرة.
3- لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية؟
4- كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة؟
سلم التنقيط
للتمرين الأول و الثاني
التمرين السؤال الحل العلامة
التمرين الأول
06 نقاط س1 - تتجه شوارد Zn2+ نحو المهبط لتتحول وفق المعادلة الكيميائية :
Zn2+ + 2e- Zn(s)
- تتجه شوارد Cl- نحو المصعد لتتحول وفق المعادلة الكيميائية :
2Cl-(aq) 2e- + Cl2(g)

س2 المعادلة الكيميائية الإجمالية للتفاعل الكيميائي
Zn2+(aq) + 2Cl-(aq) Zn(s) + Cl2(g)
2
س3 تحديد الأفراد الكيميائية :
الذرة Zn
الجزيئ Cl2
الشاردة الموجبة Zn2+
الشاردة السالبة Cl-

0.5
0.5
0.5
0.5
التمرين الثاني
06 نقاط س1 تحديد الطور : الطرف B يمثل الطور 1
س2
جهاز القياس المستعمل هو الفولط متر
و رمزه النظامي
1

1
س3 الأداة المستعملة للكشف عن الطور هي مفك براغي كاشف Tournevis testeur 1
س4 الأخطار الناتجة عن التوترات المنخفضة منها :
أ‌- فقدان الوعي لمدة معينة
ب‌- توقف التنفس بسبب تشنج العضلات التنفسية
ت‌- توقف الدورة الدموية بتوقف القلب عن الضخ رغم أنه ينبض
ث‌- حروقات في بعض المواقع قد تكون بليغة
0.5
0.5
0.5
0.5

شبكة التقييم

المعيار السؤال المؤشرات العلامة
1- الترجمة السليمة للوضعية س 1 - استعمال الرسم للتعبير عن الوضعية
- تحديد نوع الشحنة الكهربائية 03
س2 - يبرز التفريغ الكهربائي للسحابة مع الارض
س 3 - الاحتياطات الامنية ومدى تجسيدها
س 4
2- الاستعمال السليم لأدوات المادة س 1 - صحة الرسم
- استعمال المصطلحات 02
س2 - التعبير بكمية الكهرباء
- رتية مقدار الكهرباء
س 3 - مضاد للصواعق
س 4 - النواقل والعوازل
3- انسجام الاجابة كل الاجابة - نوع الشحنة الكهربائية
- الشحن والتفريغ 02
4- الاتقان (الابداع) كل الاجابة - تنظيم الاجابة
- وضوح الخط
- تنظيم الفقرات 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بريرة
عضو مميز
عضو مميز
بريرة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 454
نقاط : 10577
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 17/04/2011
الموقع korea

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط    مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  Icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012 - 20:49

كامساميدا عبد الرؤوف تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarah minoucha
عضو جديد
عضو جديد
sarah minoucha


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 34
نقاط : 8587
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 24/03/2013

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط    مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط  Icon_minitimeالسبت 30 مارس 2013 - 13:09

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية
و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
الجزء الأول :
تمرين رقم 1 (06 نقاط)
بناء على تجربة هجرة الشوارد وكيفية انتقال الشوارد في المحلول الشاردي أثناء التحليل الكهربائي.
1- نمذج التحولات الكيميائية في التحليل الكهربائي لمحلول كلور الزنك على مستوى كل مسرى بتفاعل.
2- اكتب المعادلة الكيميائية الاجمالية للتفاعل الكيميائي .
3- صنف الافراد الكيميائية السابقة في جدول.

تمرين رقم 2 (06 نقاط)

أراد أحمد أن يكشف عن الطور لمأخذ التيار الكهربائي أطرافه A ، B ، T .
باستعمال متعدد القياسات فتحصل على ما يلي:
. التوتر بين A ، B يساوي 220V
. التوتر بين A ، T يساوي 0V
. التوتر بين B ، T يساوي 220V
1- ماهو الطور باستعمال النتائج السابقة؟
2- سم جهاز القياس المستعمل لذلك . اعط رمزه النظامي.
3- ادكر أداة أخرى تمكنك من الكشف عن الطور.
4- اذكر بعض الأخطار الناجمة عن التوتر المنخفض.

الجزء الثاني :
الوضعية الادماجية : (08 نقاط)
في يوم كان راعي يرعى الغنم ، فجأة تلبد الجو وظهر سحاب كثيف ، أعقبه تساقط أمطار غزيرة وبرق ورعد وقد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة عنه.
1- فسر هذه الظاهرة فيزيائيا
2- أذكر الآثار المترتبة عن هذه الظاهرة.
3- لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية؟
4- كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة؟
سلم التنقيط
للتمرين الأول و الثاني
التمرين السؤال الحل العلامة
التمرين الأول
06 نقاط س1 - تتجه شوارد Zn2+ نحو المهبط لتتحول وفق المعادلة الكيميائية :
Zn2+ + 2e- Zn(s)
- تتجه شوارد Cl- نحو المصعد لتتحول وفق المعادلة الكيميائية :
2Cl-(aq) 2e- + Cl2(g)

س2 المعادلة الكيميائية الإجمالية للتفاعل الكيميائي
Zn2+(aq) + 2Cl-(aq) Zn(s) + Cl2(g)
2
س3 تحديد الأفراد الكيميائية :
الذرة Zn
الجزيئ Cl2
الشاردة الموجبة Zn2+
الشاردة السالبة Cl-

0.5
0.5
0.5
0.5
التمرين الثاني
06 نقاط س1 تحديد الطور : الطرف B يمثل الطور 1
س2
جهاز القياس المستعمل هو الفولط متر
و رمزه النظامي
1

1
س3 الأداة المستعملة للكشف عن الطور هي مفك براغي كاشف Tournevis testeur 1
س4 الأخطار الناتجة عن التوترات المنخفضة منها :
أ‌- فقدان الوعي لمدة معينة
ب‌- توقف التنفس بسبب تشنج العضلات التنفسية
ت‌- توقف الدورة الدموية بتوقف القلب عن الضخ رغم أنه ينبض
ث‌- حروقات في بعض المواقع قد تكون بليغة
0.5
0.5
0.5
0.5

شبكة التقييم

المعيار السؤال المؤشرات العلامة
1- الترجمة السليمة للوضعية س 1 - استعمال الرسم للتعبير عن الوضعية
- تحديد نوع الشحنة الكهربائية 03
س2 - يبرز التفريغ الكهربائي للسحابة مع الارض
س 3 - الاحتياطات الامنية ومدى تجسيدها
س 4
2- الاستعمال السليم لأدوات المادة س 1 - صحة الرسم
- استعمال المصطلحات 02
س2 - التعبير بكمية الكهرباء
- رتية مقدار الكهرباء
س 3 - مضاد للصواعق
س 4 - النواقل والعوازل
3- انسجام الاجابة كل الاجابة - نوع الشحنة الكهربائية
- الشحن والتفريغ 02
4- الاتقان (الابداع) كل الاجابة - تنظيم الاجابة
- وضوح الخط
- تنظيم الفقرات 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ارسل رسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط مع الحلمقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم المتوسط ::  السنة الرابعة متوسط  ::  فــــــــــــــــــيزياء -
انتقل الى: