الجزء الأول
التمرين الأول:
اشترى علي قارورتين من البلاستيك الشفاف متماثلتين تحتوي الأولى على ماء مقطر والثانية على محلول روح الملح، وعند وصوله إلى المنزل فوجيء بسقوط ملصقتي القارورتين ، فلم يستطع التمييز بينهما .
1- أقترح بروتوكولا تجريبيا تعتمد فيهما على الشروط الأمنية للتمييز بين محتوى القارورتين.
2- نسكب كمية من محلول روح الملح على قطعة من الطباشير (CaCO3). اكتب المعادلة الشاردية للتفاعل الكيميائي.
التمرين الثاني:
يمثل الشكل المقابل لوحة فنية خشبية متجانسة عرضها AB=60cm مثبتة بواسطة خيط طوله AC مهمل الكتلة وغير قابل للأمتطاط وعمودي على الجدار الشكل-1- .
1- صنف القوى المؤثرة على اللوحة عند A، G .
2- مثل القوة المؤثرة عند G باستخدام سلم الرسم التالي : 1cm 10N علما أن ثقل اللوحة :P=20N
الجزء الثاني:
زار عبدو مع أبيه مسبح البلدية ، فأعجب برؤية مصباح العمود الكهربائي في منتصف سطح ماء المسبح
1- مثل مسار الأشعة الضوئية بحيث يرى عبدو المصباح في O منتصف AB .
2- ما هي الخطوات التي تسمح لعبدو بتحديد ارتفاع مصباح العمود الكهربائي عن سطح الأرض CD.
3- حدد هذا الارتفاع إذا علمت أن طول عبدو هو 1.20m وبعده عن المسبح 50cm ، وعرض المسبح 6m ، وبعد العمود عن المسبح1m.
التمرين السؤال الأجوبة العلامة
الأول س1 بروتوكول تجريبي 1
- سكب كمية من محتوى القارورتين على قطعة من الطباشير
- ملاحظة ماذا يحدث
- الاستنتاج والتمييز بين القارورتين
- وضع ملصقة على كل قارورة
أو
بروتوكول2
- مخطط الدارتين الكهربائيتين
- تحضير الوسائل
- إجراء التجارب
- ملاحظة ما يحدث
- التمييز بين المحلولين
- وضع ملصقة على كل محلول
- كتابة المعادلة الشاردية للتفاعل الكيميائي
(Ca2++CO32-) +(H3O+ + Cl-) CO2 +( Ca2+ +2Cl-) +2H2O
الثاني س1 - عند A قوة تلامسية
- عند G قوة عن بُعد 1
س2 - تمثيل P ( طول الشعاع 2cm)
- حساب طول الخيط AB=2AC
AC=AB/2 = 60/2 = 30cm
المعيار السؤال المؤشرات العلامة
1-الترجمة السليمة للوضعية - الرسم المعبر عن وضعية
- الاستخدام الصحيح للعلاقات الهندسية
- توظيف الانتشار المستقيم للضوء وقوانين الانعكاس
2- الاستعمال السليم لأدوات المادة - دقة رسم الزوايا
- تقاطع الشعاع المنعكس مع عين الملاحظ
- صحة العلاقات الحرفية
- احترام الرموز
- الحساب : النتيجة ، الوحدة
3- انسجام الإجابة - التعبير عن المراحل بمنهجية سليمة 1
4- الإتقان - تنظيم الاجابة
- نظافة الورقة
شبكة التقويم