منتديات أبو الحسن التعليمية
تلخيص رواية الحي التيني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تلخيص رواية الحي التيني 829894
ادارة المنتدي تلخيص رواية الحي التيني 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
تلخيص رواية الحي التيني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تلخيص رواية الحي التيني 829894
ادارة المنتدي تلخيص رواية الحي التيني 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تلخيص رواية الحي التيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
selena@
عضو برونزي
عضو برونزي
selena@


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2403
نقاط : 17434
السٌّمعَة : 119
سجل في: : 07/11/2009
الموقع LonDon
وسام : وسام الحضور الدائم

تلخيص رواية الحي التيني Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص رواية الحي التيني   تلخيص رواية الحي التيني Icon_minitimeالإثنين 16 نوفمبر 2009 - 12:55

عتبة العنوان:
إن عنوان الرواية هو الحي اللاتيني، وهو عنوان كلاسيكي صيغ في تركيب وصفي اسمي، خبره المتن الروائي ككل. ويشير العنوان إلى المكون المكاني الذي تجري فيه الأحداث الرئيسة في الرواية. والحي اللاتيني حي الطلبة الذين يأتون إلى فرنسا من كل أصقاع العالم لطلب العلم ومتابعة الدراسات العليا الجامعية قصد تحضير شهادة الليسانس أو الدكتوراه, ويحاذي هذا الفضاء العلمي جامعة السوربون بباريس. كما أن هذا المكان يأوي الطلبة المغتربين بفنادقه ومطاعمه ويتحول إلى أندية للنقاش السياسي والاجتماعي والفكري أو ملتقى إنساني وحضاري متنوع لتعدد مشارب الطلبة على المستوى اللغوي والعقائدي، وفضاء رومانسي وغرامي يؤثث العلاقات بين الجنسين، كما يشكل صورة واضحة للعلاقة بين الشرق والغرب.
للحي اللاتيني معمار روائي يذكرنا بالأبحاث الأكاديمية والرسائل والأطروحات الجامعية، إذ قسم الكاتب روايته إلى ثلاثة أقسام وتمهيد وخاتمة على غرار المصنفات والدراسات الأدبية والنقدية والفكرية. وهذا المعمار كان لا يستعمل بكثرة في الإبداع سواء أكان شعرا أم رواية أم قصة. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على مدى تأثر الكاتب سهيل إدريس ببحوثه ودراساته الأدبية والنقدية والمترجمات التي كان ينجزها. و يتكون كل قسم من مجموعة من الفصول المرقمة دون أن يسميها فصولا. ويمكن توضيح المعمار الروائي على الطريقة التالية:
تمهيد: ثلاث صفحات تقريبا.
القسم الأول: 12 فصلا أو مبحثا قصصيا.
القسم الثاني: 11 فصلا أو مبحثا روائيا أو قصصيا.
القسم الثالث: 11 فصلا أو مبحثا روائيا أو قصصيا.
الخاتمة: ثلاث صفحات تقريبا.
ويلاحظ أن الكاتب أحسن تقسيم روايته لوجود تعادل وتواز كمي بين الأقسام و بشكل نسبي بين المباحث والفصول.
ومن حيث الدلالة يمكن حصره في الشكل التالي:

التمهيد :وصول الكاتب وأصدقائه إلى الحي اللاتيني بباريس
القـــــسم الأول إخفاق بطل الحي اللاتيني في باريس وجدانيا وعاطفيا وتعرفه على جانين مونترو
القسم الثاني العلاقة التي كانت تجمع بين البطل وجانين مونترو وعودته إلى بيروت لزيارة أهله
القسم الثالث تطور العلاقة الموجودة بين جانين والبطل بسبب الاختلاف الحضاري بين الشرق والغرب وقرار جنين التخلص من جنينها الذي تركته مع البطل
خاتمة عودة البطل إلى بلده بعد حصوله على الشهادة العليا وقراره أن يبدأ حياة نضالية جديدة

قبل فترة نزلت كل الجرايد قصة معلمة من الباحة كانت تسلم زوجها راتبها كله وسادته حتى خلص عمار بيته ويوم راحو واسكنو فلتهم الجديده ابو الشباب ماهان عليه يدخل البيت من غير مايطقم حرمه جديد مع البيت الجديد ويوم تزوج طبعا البيت باسمه ومافيه ولا ورقه تثبت حق الزوجة الاولى المعلمة ام عياله بس تتوقعون ايش سوت الزوجة الاولى تخيللللوا ماقالت ولاشئ بالعكس لم جاء باركت له واشترطت عليه انها تظل مع عيالها تحت وهو والعروس فوق عشان ياخذون راحتهم بس بشرط انه منعا للحلال والحرام وبما انها ساعدته والفلوس كلها له ولعياله اشترطت الزوجة الاولى ان يكتب الدور السفلي باسمها ويوثقه ووافق دون تردد لانها كبرت بعينه
وبعد ان كتب الدور السفلي باسمها جاءته ورقه من المحكمة تستدعيه لكى يطلق زوجته المهم مدرى كيف طلقها على امل ان ترجع له مو هى حرمه ضعيفة بترجع يعنى بترجع المهم بعد ان انتهت عدتها بيوم تزوجت وتملكت من غيره في بيته وارسلت له اولاده مما اصابه باانهيار عصبي حاد وحالة نفسية استدعت نقله على وجة السرعه الي مستشفى الطب النفسي بالرياض لانه لم يكن يتوقع منها ذلك ****

الشخصيات:
لقد وظف الكاتب سهيل إدريس مجموعة من الشخصيات التي تتقابل فضائيا وحضاريا( الشرق≠ الغرب)، وجنسيا( الذكورة العربية≠ الأنوثة الغربية)، ولونيا( الأسمر العربي≠ الغربية الشقراء) لرصد التفاوت الحضاري والاختلاف الوجودي بين البيئة العربية المكبلة بأغلال الحرمان والمنع والكبت والشذوذ والعقد والخلفيات المسبقة والعادات والتقاليد المحافظة الموبوءة والبيئة الغربية التي تتسم بالتحرر والانعتاق والعلم والإقبال على الحياة ولو في ثوبها المادي اللاأخلاقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص رواية الحي التيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: منتدى الأدب و الشعر ::  الروايات -
انتقل الى: