منتديات أبو الحسن التعليمية
الإعجاز العلمى فى تحريم الميته 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعجاز العلمى فى تحريم الميته 829894
ادارة المنتدي الإعجاز العلمى فى تحريم الميته 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
الإعجاز العلمى فى تحريم الميته 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعجاز العلمى فى تحريم الميته 829894
ادارة المنتدي الإعجاز العلمى فى تحريم الميته 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعجاز العلمى فى تحريم الميته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الميانى
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 149
نقاط : 9454
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 10/02/2012

الإعجاز العلمى فى تحريم الميته Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز العلمى فى تحريم الميته   الإعجاز العلمى فى تحريم الميته Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2013 - 2:01




بسم الله الرحمن الرحيم

الميتة هي الحيوانات التي ماتت قبل ذبحها أو لم يذكر اسم الله عليها وهى أنواع منها ما ذكره الله في قوله تعالى {وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ} المائدة3

المنخنقة: وهى التي تموت اختناقا بأن يلتف حبلها على عنقها أو تدخل رأسها في مضيق أو نحو ذلك

الموقوذة : وهى التي تضرب بالعصا ونحوها حتى تموت

المتردية: وهى التي تتردى من مكان عال فتموت ومثلها التي تتردى في بئر

النطيحة : وهى التي تنطحها أخرى فتموت

ما أكل السبع : وهى التي أكل حيوان مفترس جزءاً منها فماتت

ومثلها كذلك ما يفعله أهل البلاد غير الإسلامية من إزهاق أرواح الحيوانات بالصدمة الكهربائية أو القتل بمسدسات أو حتى ذبحها في المجازر الآلية بدون ذكر اسم الله عليها فكل هذه الأنواع حرّمها الله علينا لحكم كثيرة ذكر منها الدكتور يوسف القرضاوى بعض هذه الحكم الشرعية في كتابه (الحلال والحرام في الإسلام) فقال صـ ٤٦ / في تحريمها حكماً جليلة منها :

1- أن الطبع السليم يعافها ويستقذرها والعقلاء في مجموعة يعدون أكلها مهانة تنافى كرامة الإنسان ولذا نرى أهل الملل الكتابية جميعا يحرمونها ولا يأكلون إلا المذكّى وإن اختلفت طريقة التذكية

2 - أن يتعود المسلم القصد والإرادة في أموره كلها فلا يحرز شيئا أو ينال ثمرة إلا بعد أن يوجه إليها نيته وقصده وسعيه

3 - أن من مات حتف أنفه فيغلب أن يكون قد مات لعلة مزمنة أو طارئة أو أكل نبات سام أو نحو ذلك وكل ذلك لا يؤمن ضرره

4 - أن الله تعالى بتحريم الميتة علينا نحن بني الإنسان قد أتاح بذلك فرصة للحيوان والطيور لتتغذى منها رحمة منه تعالى

5 - أن يحرص الإنسان على ما يملكه من الحيوانات فلا يدعه فريسة للمرض والضعف حتى يموت فيتلف عليه بل يسارع بعلاجه أوّ يعجل بإراحته

أما الحكم العلمية التي من أجلها حرّم الله الميتة فكثيرة منها ما ذكره الدكتور السيد الجميلى في كتابه (الإعجاز الطبي في القرآن) صـ٦٩ حيث يقول (حرم الميتة : لأنها تضر بالصحة لاحتباس الدم فيها وتزاحم الميكروبات عليها وهى تهدد الإنسان بالحتف والدمار)

بينما يجمل الدكتور عادل أبو الخير بعض الأمراض التي تنتج عن أكل الميتة في كتابه (اجتهادات في التفسير العلمي) صـ۱۱٤فيقول (ينتج عن أكلها النزلات المعوية وعفوية الأمعاء والأمراض المعدية جميعها من تيفود وتيتانوس وتسمم الدم وغيرها كثيرا)

هذا مع العلم أن إباحة أكل هذه الأصناف ممكن إذا ذبحت ذبحا شرعيا وذكر اسم الله عليها بشرط أن يكون فيها رمق من الحياة كأن تحرك يدا أو رجلا لأنه بذلك سيراق دمها

مائدة المسلم بين الدين والعلم ط2

منقول من كتاب [مائدة المسلم بين الدين والعلم]
اضغط هنا لتحميل الكتاب مجاناً


الإعجاز العلمى فى تحريم الميته Book_maadt_al_muslim





الإعجاز العلمى فى تحريم الميته Alwatanrim.net


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز العلمى فى تحريم الميته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: المنتديات الإسلامية ::  المنتدى الإسلامي العام -
انتقل الى: