منتديات أبو الحسن التعليمية
قراء ودراسة نصوص 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراء ودراسة نصوص 829894
ادارة المنتدي قراء ودراسة نصوص 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
قراء ودراسة نصوص 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراء ودراسة نصوص 829894
ادارة المنتدي قراء ودراسة نصوص 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراء ودراسة نصوص

اذهب الى الأسفل 
+9
djodjo97
FARAH5
قمره
نبيلة الجزائرية
شرقي ريان
دموع السحاب
amar arabe
selena@
oussama_207
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
oussama_207
عضو مميز
عضو مميز
oussama_207


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 295
نقاط : 11763
السٌّمعَة : 8
سجل في: : 31/01/2010

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالأحد 31 يناير 2010 - 21:58

بسم الله الرحمان الرحيم
الدروس الاولى توجد في الملفات و الباقي وضعته فيه الموضوع
قواعد اللغة العربية
الصف: الثالث متوسط.

الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة.(السرد)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ ينسب إلى المقصور والممدود ـ يسرد وقائع باستعمال أدوات الربط ـ يعرض النص في شكل فقرات.
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.

2 ـ كيف تنظر إلى رواد الفضاء؟ وهل نحن في حاجة إلى الرحلات الفضائية؟ لماذا؟
بناء التعلمات

قراءة ودراسة النصوص:
المسنون يرتادون الفضاء.
الفكرة العامة:
1 ـ بماذا يطالب العلماء الإنسان اليوم؟ ـ2 ـ ما هي الفوائد التي يمكن للإنسان أن يجنيها من الرحلات الفضائية؟

(الأسفار رغبة الجميع في اكتشاف الجديد)
الأفكار الأساسية: الفقرة الأولى: (على...السن)
1 ـ ماذا وضع في الحسبان مدير نازا؟ ـ 2 ـ لماذا يعد جون رائدا أسطوريا؟

الفكرة الأساسية الأولى: (جون جلين الرائد الأسطوري)
الفقرة الثانية: (خطط...أدوية)
1 ـ ماذا خطط علماء الوكالة؟ 2 ـ ماهي نتائج تلك الأبحاث؟

الفكرة الأساسية الثانية: (طب الشيخوخة والفتوحات الجديدة في هذا العلم)
الفقرة الثالثة: (ولعل...منه)
1 ـ ماهي أهم أهداف الرحلات الفضائية؟

الفكرة الأساسية الثالثة: (أهداف الرحلة السياحية والإنسانية والعلمية)
البناء الفني:الكتابة العروضية:(البحر الطويل)
تغرب عن الأوطان في طلب العلا**وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تغررب عنلأوطا نفيط لبلعلا** وسافر ففلأسفا رخمس فوائدي

إدماج

قطع البيت الثاني وضع الرموز والتفعيلات.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقة تحضير المتعلمين.

2 ـ كيف نحصل على النسبة من لفظة: فضاء؟ سماء؟

بناء التعلمات

إشكال لغوي:ا

لنسب إلى المقصور والممدود.
الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ يجعل رحلته الترفيهية رحلة علمية ثقافية.
2 ـ قام جون جلين برحلة فضائية في سن السابعة والسبعين.
3 ـ لا تتم الأبحاث بصورة فوضوية خاصة إذا تعلق الأمر برحلة استكشافية.
الإستنتاج:
1 ـ الاسم الممدود إذا كانت همزته مزيدة للتأنيث تقلب واوا عند النسب وتزاد ياء النسبة: صحراء ـ صحراوية.
2 ـ وإذا كانت الهمزة أصلية بقيت على حالها وتزاد ياء النسبة:ابتداء ـ ابتدائي.
3 ـ وإذا كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء جاز إبقاؤها أو قلبها واوا: سماء ـ سمائية ـ سماوية.
4 ـ وينسب الاسم المقصور الثلاثي بقلب ألفه واوا وزيادة ياء النسبة: عصا ـ عصوية.
5 ـ وإذا كان الغسم المقصور مزيدا جاز قلب ألفه واوا أو حذفها أو تحذف وجوبا : ملهى ـ ملهوي ـ ملهي ؛ مستشفى ـ مستشفي .
إدماج

انسب الأسماء الآتية واذكر حكم النسب:حرباء ؛ فتوى ؛ مصطفى ؛ الفتى ؛ خضراء.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.

2 ـ التذكير بالتمارين.

بناء التعلمات

أعمال تطبيقية

التمرين الثاني: النسبة وأحكامها:
1 ـ غني:غنى (اسم مقصور) ـ السياحية:السياحة(اسم صحيح)
2 ـ الإرشادية:الإرشاد(اسم صحيح) ـ المرورية:المرور(اسم صحيح) ـ تعليمية: تعليم(اسم صحيح)
3 ـ الكهربائي:الكهرباء(اسم ممدود) ـالمادية: المادة(اسم صحيح) ـ المعنوية: المعنى(اسم مقصور)
التمرين الثالث: الكتابة العروضية:
لي غرفتن فيدرو بلـغيمعا ئمتن** على شري ط ندى تطفو وتنـزلق
/0 /0//0 /0//0 /0/0//0 ///0 ** //0 //0 ///0 /0/0 //0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن** متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
مبنييتـن منغييـماتنمنتـتفتن**ليصاحبا نبهل عصفوروش شفقو
/0/0//0 /0//0 /0/0 //0 ///0**/0/0//0 ///0 /0/0//0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
أمام با بي أنجامن مكوومتن**فتستري ح لدي نا ثمم تن طلقو
//0//0 ///0 /0/0//0 ///0 //0//0 ///0 /0/0//0 ///0
متفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
فلصصباح مرو رنتحتنـا فذتي**وفيجوا رسري ري يقعدل أفقو
//0//0 ///0 /0/0//0 ///0** //0//0 ///0 /0/0//0 ///0
متفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
إدماج

اكتب فقرة وجيزة تلخص فيها تجربة المسنين في ارتياد الفضاء موظفا النسب.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.

2 ـ بين أطراف الحوار في النص.

بناء التعلمات

تعبير شفوي:

بين الطيور
أهم أفكار النص:
1 ـ ماذا قال الطائر الأول؟ وماهي الأسئلة التي طرحها؟ ولماذا؟ وبم شبه هذا المخلوق الغريب؟ ولماذا؟

2 ـ ما هو رد أخيه؟ وفيم فكر؟ ولماذا؟
3 ـ بم رد الشاعر؟ وما رأيك في ذلك؟
إدماج

أنثر الأبيات الأبيات في شكل حوار مسرحي ـ قطع السطر الأول من القصيدة.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.

2 ـ أقرأ النص الآتي وأجب عن الأسئلة التي تليه:

بناء التعلمات
تعبير كتابي:

السرد.
1 ـ معنى السرد:
السرد: هو ذكر الأحداث والوقائع والأقوال مرتبة حسب وقوعها؛ وكثيرا ما يستعان به في القصة أو في في المقالة التي تنقل وقائع إلى القراء.
2 ـ تطبيق: الكتاب/ص/178.

الوحدة /رقم:19/ النمو الديمغرافي.

الصف: الثالث متوسط.

الكفاءة القاعدية:قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة. (عرض حال)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ ينسب إلى المنقوص ـ ينجز عرض حال .
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هي أهم أسباب النمو الديمغرافي؟
بناء التعلمات




قراءة ودراسة النصوص:

مشكلات النمو الديمغرافي
الفكرة العامة:
ما هي أسباب ونتائج النمو الديمغرافي وما هي الحلول؟

النمو الديمغرافي أسبابه ونتائجه والخطة الناجعة لتجاوزأزمة الغذاء .
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: ( لقد...الطفل)
الفكرة الأساسية الأولى: لماذا بدأ العالم يشعر بخطورة التزايد السكاني؟

أغلب الدول أدركت خطورة التزايد السكاني العشوائي.
الفقرة الثانية: ( وإذا ...خاطئة)
الفكرة الأساسية الثانية: هل وفرة الماء والغذاء يحلان هذه المشكلة؟

الزيادة المتوقعة في مجموع عجز كل الدول على توفير الغذاء يفوق الفائض منه.
الفقرة الثالثة: (ولا بد...عليه)
الفكرة الأساسية الثالثة: ما الوعي الجديد الذي ينبغي للشعوب أن تكتسبه في مجال السكان؟ ما الخطة التي يضعها الكاتبلمعالجة الزيادة السكانية؟ وما رأيك فيها؟

تنظيم النسل وحسن رعايته بالتربية الصالحة كفيل بحل أزمات البلدان مستقبلا.
إدماج

استخرج من النص الكنايات الواردة فيه.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماهي النسبة؟

بناء التعلمات

إشكال لغوي:
النسب إلى المنقوص
الأمثلة:(نص القراءة)
1 ـ مشكلة توفير الغذاء الكافي.
2 ـ يجب على كل أب أن يكون راعيا لأطفاله بالتربية الحسنة.
3 ـ أصبحت المناطق الرعوية تشكل نبسة بسيطة من مجموع الأراضي الزراعية.
الإستنتاج:
ينسب الاسم المنقوص الثلاثي بإضافة ياء مشددة بعد قلب يائه واوا وفتح ماقبل آخره.
وينسب المزيد بحذف يائه أو قلبها واوا أو حذفها ووضع مكانها ياء النسبة( الرعويّ؛ المستلقيّ)
إدماج

هات النسب من الأسماء الآتية: توعية؛تربية؛

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ التذكير بالتمارين.

بناء التعلمات

أعمال تطبيقية

التمرين الثاني: استخراج النسب والمصادر الصناعية:
النسب:العشوائي ـ الصحية ـ الكافي ـ الحسابية ـ الأساسي .
المصادر الصناعية: الرعاية ـ توعية ـ العملية ـ تربية .
التمرين الثالث: التمييز بين النسب والمصادر الصناعية:
النسب: الروحية؛الخلقية؛ السكانية ؛ الوطنية؛ الإجتماعية ؛ السياسية.
المصادر الصناعية:الجاهلية؛الإنتاجية.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماهي مظاهر النمو الديمغرافي في بلديتك؟

بناء التعلمات

تعبير شفوي:

الإنفجار الديمغرافي.
مناقشة الموضوع:
في أي قرن تضاعف عدد السكان في العالم؟ ـ كيف أثر النمو السكاني في البيئة؟ ـ ما هو الوضع الجديد الناجم عن هذه الزيادة المهولة؟ ـ أترى الزيادة السكانية بنسبة 3% ضعيفة؟ لماذا؟ ـ كم استغرق العالم لتعويض آلاف الموتى في الصومال؟ ـ ماذا يعني ذلك؟ ـ أين يوجد أسرع نمو ديمغرافي على مر التاريخ؟ ـ ماذا سينجر عن هذا النمو المهول في إفريقيا؟ ـ أذكر بعض الأحداث المؤسفة في إفريقيا نتاج الإنفجار السكاني؟
إدماج

حاول أن تلخص الموضوع شفويا.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هو عرض حال؟ وكيف يمكن صياغته؟

بناء التعلمات


تعبير كتابي:
عرض حال.
1 ـ معنى عرض حال: هو عبارة عن تسجيل شاهد عيان لوقائع حدث بأمانة وموضوعية وتفصيل ودقة.
2 ـ عناصره: ـ التاريخ ـهوية المرسل والمرسل إليه ـ العنوان ـ الموضوع ـ المقدمة ـ العرض ـ الخاتمة ـ التوقيع.
3 ـ تدريب نموذجي: الكتاب/ص/189/190
4 ـ تطبيق: أكتب عرض حال عن حادثة مؤلمة.

الوحدة /رقم:20/الصناعة والطاقة.
الصف: الثالث متوسط.


الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة معاملة الأسماء الأعجمية ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة.(الإنشاء)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ ينسب إلى لأسماء الأعجمية ـ كتابة موضوع إنشائي.
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما العلاقة بين النمو الديمغرافي والطاقة؟

بناء التعلمات

قراءة ودراسة النصوص:
الطاقة الجديدة.
الفكرة العامة:
انطلق الكاتب من مبدإ عام ثم استشهد على ذلك بأمثلة. وضح ذلك؟

العولمة وإشكالية الطاقة.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (تلعب...الآخر)
الفكرة الأساسية الأولى: ما هو الدور الذي تلعبه الطاقة في اقتصاديات الدول؟ وعلى أي طاقة ركز صاحب النص؟ ولماذا؟

دور الطاقة في التنمية.
الفقرة الثانية: ( كما...استدامة)
الفكرة الأساسية الثانية: كيف تؤثر العولمة على الإقتصاد؟ لماذا تزايد الطلب على الطاقة؟ وما الداعي لإيجاد مصادر جديدة لها؟

بلدان العالم الثالث ومشكلة الطاقة في التنمية الإقتصادية.
الفقرة الثالثة: ( ينبغي...التقنيات)
الفكرة الأساسية الثالثة: ما هي الحلول التي يراها الكاتب مناسبة لبلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

توحيد الجهود لحل المشاكل المشتركة والبحث عن مصادر أخرى للطاقة.
الإشتقاق:استخرج من النص مشتقات: العولمة؛ الصناعة؛ القواسم؟
إدماج

لخص الفقرة الثالثة.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ مراجعة النسبة.

بناء التعلمات

إشكال لغوي:
معاملة الأسماء الأعجمية

الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ الجزائر بلد إفريقي ينعم بخيرات غير مستغلة.
2 ـ يجب أن تستفيد منه دول العالم الثالث من التطور التيكنولوجي الهائل.
3 ـ العالم الأوروبي يبحث عن مصادر أخرى خارج الطاقة لتنمية إقتصادياته.
الإستنتاج:
تعامل الأسماء الأعجمية في النسب مثل الأسماء الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
selena@
عضو برونزي
عضو برونزي
selena@


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2403
نقاط : 17434
السٌّمعَة : 119
سجل في: : 07/11/2009
الموقع LonDon
وسام : وسام الحضور الدائم

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالإثنين 1 فبراير 2010 - 20:17

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amar arabe
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 113
نقاط : 10806
السٌّمعَة : 5
سجل في: : 03/05/2010

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 13:10

mercie beaucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع السحاب
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 16
نقاط : 10471
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 09/08/2010

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالإثنين 9 أغسطس 2010 - 23:06

شكرا جزيلبا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شرقي ريان
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 25
نقاط : 10405
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 17/09/2010

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالسبت 18 سبتمبر 2010 - 18:33

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيلة الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2
نقاط : 10363
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 15/09/2010

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالإثنين 27 سبتمبر 2010 - 12:14

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمره
عضو جديد
عضو جديد
قمره


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط : 10364
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 22/09/2010

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالجمعة 8 أكتوبر 2010 - 16:49

تشكر على هذا التقديم الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FARAH5
عضو جديد
عضو جديد
FARAH5


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط : 10746
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 15/03/2010

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالجمعة 8 أكتوبر 2010 - 19:01

شكرا Peace Dove
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djodjo97
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2
نقاط : 10292
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 22/10/2010

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالسبت 23 أكتوبر 2010 - 9:26

قراء ودراسة نصوص 256356 قراء ودراسة نصوص 563104 very good Red_Rose
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mourad117
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 27
نقاط : 10368
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 09/10/2010

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالسبت 23 أكتوبر 2010 - 12:16

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAHDi 96
عضو مميز
عضو مميز
MAHDi 96


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 241
نقاط : 10780
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 06/10/2010
الموقع Algeria - B.B.A

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالسبت 23 أكتوبر 2010 - 12:37

Verry Good
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
markez
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 15
نقاط : 10297
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 31/10/2010

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 8:29

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 9:18

شكرااااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MIMIES
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1
نقاط : 10270
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 01/11/2010

قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 12:42

MERCI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




قراء ودراسة نصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراء ودراسة نصوص   قراء ودراسة نصوص Icon_minitimeالثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 14:45

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراء ودراسة نصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم المتوسط ::  السنة الثالثة متوسط  ::  لغــة عـــــــــربية -
انتقل الى: