منتديات أبو الحسن التعليمية
تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 829894
ادارة المنتدي تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 829894
ادارة المنتدي تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
loulou cristal
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 0
نقاط : 7928
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 14/01/2014

تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 Empty
مُساهمةموضوع: تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2   تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 Icon_minitimeالأربعاء 12 مايو 2010 - 14:12

الدورة الأولى
اعمال المصدر | اسم الفاعل و عمله: صيغ المبالغة | اسم المفعول و عمله | اسما الزمان و المكان | اسم الآلة | الإبدال و الإعلال | التصغير | النسب | الممنوع من الصرف | المـعـجــم | النص الأول | النص الثاني | النص الثالث | النص الرابع | النص الخامس |



--------------------------------------------------------------------------------

النص الثاني
انهزم تيمورلنك في حرب، فداخله القنوط و بدت جيوشه محطمة شوكتها، و لجأ إلى خربة مقفرة أرجاؤها، حزينا، قد أخذ منه التعب و القنوط، إنه فقدان الثقة و استسلام لليأس.
و إذا به يقع بصره على نملة تجر حبة شعير، فرآها ساعية إلى مرتفع لكن أعياها الأمر فتدحرجت الحبة، فاضطرت تصعد بها من جديد فتدحرجت ثالثة و رابعة دون فتور همتها.
و كان قد مال بكليته إلى هذا المشهد، و نسي ما به فعد العشرين و الخمسين و النملة متدحرجة حبتها لكن عزمها ثابت. و لم تزل في عناء متواصل حتى المرة السادسة و الثمانين، فاستجمعت قواها و جرت الحبة إلى المكان المقصود.
شعر تيمورلنك أنه اتصل بمعلم عتيد في الصمود و قال في نفسه: "العجب أنا الملك العظيم أفشل في أقل الأمور و أتخلى عن دولتي، فالصواب صمود الإنسان أمام المصاعب.
تيمورلنك: قائد ماغولي ولد بسمرقند.

الأسئلة:

I- الفهم: (6 نقط)
1- ايت بمرادف الكلمات التالية:
الشوكة، فتور، قنوط
2- ضع علامة (×) أمام الصحيح للسؤال التالي:
- ماذا استفاد تيمورلنك من النملة ؟
- النجاح بعد اليأس
- التخلي عن الدولة
3- ما وجه الاختلاف بين النملة و تيمورلنك ؟
II- التطبيق: (8 نقط)
1- اشكل من بداية النص إلى فتور همتها.
2- استخرج من النص ما يلي:
أ- مصدر مضاف إلى فاعله.
ب- مصدر مضاف إلى مفعوله.
3- وضح ما وقع في الكلمات الآتية من تغيير طارئ مع ذكر السبب:
السبب
التغيير الطارئ
كلمات

مال

بدت


4- اعرب انطلاقا من النص:
إعرابها
كلمة

صمود

الإنسان


III- التعبير و الإنشاء: (6 نقط)
اكتب يومية خاصة بك تسرد و تصف فيها معظم الأعمال التي قمت بها خلال هذا اليوم الموصوف، مستثمرا ما درسته في مهارة السرد و الوصف (التدريب على كتابة اليوميات).

عناصر الإجابة

أولا: الفهم (6 نقط)
1- مرادف الكلمات التالية:
الشوكة: القوة، العزيمة
فتور: ضعف، برود
قنوط: الحزن، الكآبة
2- وضع العلامة (×) أمام الجواب الصحيح:
استفاد تيمورلنك من النملة (في النجاح بعد اليأس)
3- رصد أوجه الاختلاف بين النملة و تيمورلنك.
ثانيا: التطبيق (8 نقط)
تيمورلنك
النملة

ملك قوي

مستسلم لليأس

فاقد الثقة بنفسه و جيشه

فاشل في إدارة أمور دولته

العنف و القوة
حشرة نشيطة

صامدة و متحدية للصعوبات

عزيمتها ثابتة و قوية

النجاح و بلوغ الهدف

الصبر و الحكمة


4- الشكل: (اظر النص)
2- استخراج:
- مصدر مضاف إلى فاعله: فتور همتها، صمود الإنسان
- مصدر مضاف إلى مفعوله: فقدان الثقة
3-
السبب
التغيير الطارئ
كلمات

تحركت الياء و كان ما قبلها مفتوحا

التقاء ساكنين و الأول حرف علة (الألف)
قلبت الياء ألفا (ميل)

(بدات) حذف حرف العلة
مال

بدت


4- الإعراب:
صمود: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره و هو مضاف
الإنسان: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: تجيب على أسئلة من قبيل (متى بدأت تكتب اليومية، أين، لمن، لماذا ؟... ).
عرض: يرتبط بالعناصر التالية:
· وصف و سرد الأحداث التي وقعت خلال اليوم الموصوف و الناتجة عن وقائع و أفعال و تصرفات و مواقف و علاقات.
· وصف الأشخاص (الشخوص) الذين شاركوا بعض الأحداث المدونة في اليومية.
· تحديد وضعية الأحداث أو الأعمال الموصوفة في اليومية (زمان، مكان... ).
خاتمة: تكشف عن الارتياح أو الاضطراب الذي ساد يومك الموصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amar arabe
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 113
نقاط : 10806
السٌّمعَة : 5
سجل في: : 03/05/2010

تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2   تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 Icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 13:51

شكراااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zerguine1
عضو جديد
عضو جديد
zerguine1


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 25
نقاط : 10258
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 26/11/2010

تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2   تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2 Icon_minitimeالجمعة 26 نوفمبر 2010 - 7:37

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين اللغة العربية الدورة الاولى 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم المتوسط ::  السنة الثالثة متوسط  ::  لغــة عـــــــــربية -
انتقل الى: