منتديات أبو الحسن التعليمية
تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 829894
ادارة المنتدي تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 829894
ادارة المنتدي تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
loulou cristal
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 0
نقاط : 7928
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 14/01/2014

تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 Empty
مُساهمةموضوع: تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5   تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 Icon_minitimeالأربعاء 12 مايو 2010 - 14:23

الدورة الأولى
اعمال المصدر | اسم الفاعل و عمله: صيغ المبالغة | اسم المفعول و عمله | اسما الزمان و المكان | اسم الآلة | الإبدال و الإعلال | التصغير | النسب | الممنوع من الصرف | المـعـجــم | النص الأول | النص الثاني | النص الثالث | النص الرابع | النص الخامس |



--------------------------------------------------------------------------------

النـص الخامس
أيها المواطنون في المغرب كله.
إن الاستعمار لا يقوم إلا على الاستغلال، فإن المستعمر لا يضيرهم أن يشعلوا الحروب و يقتلوا النفوس، ماداموا يستطيعون بيع الكفن للجميع، و لذلك فكفاحنا في المغرب العربي لا يمكن أن يتم إلا إذا أخذت الصبغة الكلية، و لم يقع التقصير في ناحية من النواحي، فالسياسة و الفدائية آخذة طريقها، و لكن المقاطعة الاقتصادية و الاجتماعية يجب أن تأخذ في الجزائر و تونس ما أخذته في مراكش أيضا، فلا معاملة و لا تجارة مع المستعمرين حتى يعترفوا بحقنا، و لا صلة و لا مودة مع الذين يستعمروننا حتى يقروا بحريتنا و استقلالنا.

علال الفاسي "نداء القاهرة"

الأسئلة:

I- أسئلة الفهم و التحليل: (6 نقط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- ما مرادف: لا يضيرهم – التقصير – يقروا.
3- على ماذا يقوم الاستعمار في نظر الكاتب ؟
4- كيف يكون الكفاح تاما حسب رأي الكاتب ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد: (8 نقط)
1- اشكل النص شكلا تاما.
2- ضع في كل فراغ مما يأتي اسم آلة غير قياسي (سماعي)
* توقف ............... عن الكتابة.
* في المتحف ........... و ............ عتيقان.
* .............. خير وسيلة لشرح الدرس.
* لا تهدد أحدا ب.......... أو ........... أو ........
3- انسب الأسماء الآتية موضحا نوع التغيير الذي حدث فيها أثناء النسب، (طنجة، ثقافة، أمريكا، فرنسا، خضراء، ارتقاء، فضاء).
4- اعرب الجملة التالية: (لم يقع التقصير في ناحية من النواحي).
III- التعبير و الإنشاء: (6 نقط)
اكتب تعليقا أو تعقيبا عن وجهة نظر الأستاذ علال الفاسي الداعية للمواجهة الاقتصادية و الاجتماعية و الغدائية الشاملة للمستعمر بهدف تحقيق الحرية و الاستقلال.

عناصر الإجابة

أولا: أسئلة الفهم و التحليل: (6 نقط)
1- العنوان المناسب: المواجهة الشاملة للاستعمار – نداء النضال – الكفاح الشامل.
2- تحديد المرادفات:
لا يضيرهم: لا يضر بهم، لا يؤذيهم، لا يؤثر سلبا.
التقصير: عدم الإخلاص في العمل بإتمامه و إتقانه، التنقيص، سوء الأداء.
يقروا: يعترفوا، يصرحوا علانية، يشهدوا.
3- يقوم الاستعمار في نظر الكاتب على الاستغلال، إشعال الحروب و قتل الناس، الاستغلال الاقتصادي....).
4- يكون الكفاح تاما في نظر الكاتب إذا جمع بين مختلف أشكال النضال الفدائي و السياسي و المقاطعة الاقتصادية و الاجتماعية للمستعمر و بضائعه.
ثانيا: أسئلة التطبيق على القواعد: (8 نقط)
1- الشكل (انظر النص).
2- * توقف القلم عن الكتابة
* في المتحف سيف و رمح عتيقان
* السبورة خير وسيلة لشرح الدرس
* لا تهدد أحدا بسكين أو موسى أو مسدس
3-
التغيير الطارئ أثناء النسب
نسبتها
الكلمة

حذفت تاء التأنيث

حذفت تاء التأنيث

حذف الألف

حذف الألف

قلبت الهمزة واوا

بقاء الهمزة على أصلها

جواز حذف الهمزة أو قلبها واوا
طنجي

ثقافي

أمريكي

فرنسي

خضاوي

ارتقائي

فضائي أو فضاوي
طنجة

ثقافة

أمريكا

فرنسا

خضراء

ارتقاء

فضاء


4- الإعراب: (لم يقع التقصير في ناحية من النواحي)
لم: حرف جزم
يقع: فعل مضارع مجزوم بالكسرة النائبة على السكون لالتقاء الساكنين
التقصير: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
في: حرف جر
ناحية: اسم مجرور بتنوين الكسر
من: حرف جر
النواحي: اسم مجرور بمن
ثالثا: التعبير و الإنشاء: (6 نقط)
مقدمة: تعرض بإيجاز فكرة علال الفاسي الداعية لتحقيق الاستقلال و الحرية بواسطة المواجهة الشاملة للمستعمر.
عرض: يرتبط بالتعقيب على وجهة نظر علال الفاسي من خلال:
أ- توضيح نجاعة فكرة المواجهة الشاملة (نموذج مواجهة غاندي السلمية للاحتلال البريطاني للهند، أو دول أخرى نالت استقلالها بهذه المواجهة......)
ب- إبداء وجهة نظر شخصية متحفظة حول مدى نجاح هذه الفكرة ببلاد المغرب العربي بسبب (تفشي الأمية، وجود خونة و متواطئين مع المستعمر، غياب المواجهة للمستعمر في المستويات القومية والدولية......).
ج- الإقرار بعدم وجود وصفة جاهزة للنضال و المواجهة، و إنما طبيعة الظروف الوطنية و الدولية تحتم التعديل و التغيير لاستراتيجيات المواجهة.
خاتمة: تؤكد فكرة علال الفاسي وتدعمها بوجهات نظر أخرى حققه لمفهوم المواجهة الشاملة والمرنة المتجددة تبعا لمستدات الساحة الوطنية والعربية و الدولية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adm
عضو مشارك
adm


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3551
نقاط : 20619
السٌّمعَة : 146
سجل في: : 05/02/2008

تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5   تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 Icon_minitimeالأربعاء 12 مايو 2010 - 16:33

تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 Ouo_ou10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mam9.roo7.biz
شمس الأمل
عضو جديد
عضو جديد
شمس الأمل


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 44
نقاط : 10752
السٌّمعَة : 6
سجل في: : 13/05/2010

تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5   تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5 Icon_minitimeالخميس 13 مايو 2010 - 18:26

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://souad.ibda3.org/forum.htm
 
تمارين اللغة العربية الدورة الاولى5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم المتوسط ::  السنة الثالثة متوسط  ::  لغــة عـــــــــربية -
انتقل الى: