منتديات أبو الحسن التعليمية
سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط 829894
ادارة المنتدي سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط 829894
ادارة المنتدي سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفراشة الذهبية
عضو مشارك
عضو مشارك
الفراشة الذهبية


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 600
نقاط : 12479
السٌّمعَة : 7
سجل في: : 01/03/2010
الموقع جيجل

سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط Empty
مُساهمةموضوع: سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط   سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط Icon_minitimeالجمعة 14 مايو 2010 - 9:22

--------------------------------------------------------------------------------

+
----
-كان أبو حيان الأندلسي الغرناطي من كبار علماء القرن السابع الهجري،
تلقى العلم عن كبار علماء الأندلس، ثم قَدِم مصر فأخذ عن علمائها...
فكان على علم جمٍّ بالعركان أبو حيان الأندلسي الغرناطي من كبار علماء القرن السابع الهجري،

تلقى العلم عن كبار علماء الأندلس، ثم قَدِم مصر فأخذ عن علمائها...

فكان على علم جمٍّ بالعربية؛ لغة، ونحوًا، وصرفًا، وشعرًا.

وكان فوق ذلك صاحب يد طولى في التفسير، والحديث، وتراجم الرجال، والقراءات القرآنية .

صنفَّ أبو حيان العديد من المؤلفات، التي انتشرت في حياته قبل مماته،

وتلقاها الناس بالقبول والرضى...وكان من أهم تلك المؤلفات كتابه "التفسير المحيط"

والحديث عنه هو موضوع هذا المقال .

وكتابه المشار إليه مطبوع ومتداول، وهو محط أنظار أهل العلم عامة، وأهل العربية خاصة؛

إذ يُعدُّ - هذا التفسير - المرجع الأهم لمن يريد الوقوف على وجوه الإعراب

لألفاظ القرآن ودقائق مسائله النحوية .

فالجانب النحوي هو أبرز ما في هذا التفسير، إذ إن المؤلف - رحمه الله -

قد أكثر من ذكر مسائل النحو، وتوسع فيها غاية التوسع، وذكر مسائل الخلاف فيها،

حتى كاد الكتاب أقرب ما يكون كتاب نَحْوٍ منه كتاب تفسير!!

بَيْدَ أن أبا حيان - رحمه الله -لم يهمل الجوانب التفسيرية الأخرى في كتابه،

بل كان يتعرض لغير مسائل النحو؛ كذكره المعاني اللغوية للآيات، والأسباب الواردة في نزولها،

ويتعرض أيضًا لذكر الناسخ والمنسوخ، وأوجه القراءات القرآنية، والأحكام الفقيهة المتعلقة بآيات الأحكام .

وقد ذكر أبو حيان في مقدمة كتابه منهجه في تفسير القرآن الكريم، وحاصل منهجه نستعرضه وفق الآتي:

- يبدأ الكلام على مفردات الآية القرآنية، فيشرحها كلمة كلمة، ويبين معانيها .

- وبعد أن يذكر سبب نزول الآية، إن كان ثمة سبب لـنـزولها، يشرع في تفسير الآية كاملة..

- ثم يذكر تناسب الآية مع ما قبلها من الآيات .

- وكان من منهج أبي حيان ذِكْرِ أوجه القراءات القرآنية الواردة في الآية،

مع توجيهه لتلك القراءات وفق مقتضيات اللغة العربية .

- ثم إن أبا حيان ينقل أقوال السلف والخلف الواردة في معاني الآيات،

ويختار منها ما يراه الأقوى دليلاً، والأصح ثبوتاً .

- وكان لـ أبي حيان - وهو فارس اللغة - اهتمام خاص ببيان النواحي البلاغية في الآية التي يريد تفسيرها...

إذ نجده يبين أوجه البلاغة فيها غاية البيان .

- أما معالجته لآيات الأحكام فهذا من منهجه أيضًا، فكان ينقل أقوال الفقهاء في المسألة موضع البحث،

ويرجح منها ما يرى أن الدليل يؤيده، والعقل يصوبه .

- ويُلاحظ من منهج أبي حيان في تفسيره أنه لا يُحمِّل النص القرآني ما لا يحتمل،

ولا يخرج به عن ظاهره إلا لدليل يقتضي هذا الخروج،

ولذلك وجدناه لا يعرض في تفسيره لأقوال أهل الفلسفة، ولا يُعرِّج - لا من قريب ولا بعيد -

على أقوال الفرق الباطنية، التي تعتمد التأويل المرجوح لآيات القرآن الكريم .

والمتأمل في هذا التفسير، يلمس أن أبا حيان - رحمه الله -

كان في منهجه بعيداً عن أقوال أهل الفلسفة، وبريئاً من مذهب أهل الاعتزال؛

غير أنه - في المقابل - لم يلتزم مذهب أهل السنة والجماعة في مسائل الأسماء والصفات،

وإن ظهرت عنده بعض اللمسات التي تدل على تمسكه بمنهج أهل السنة والجماعة في ذلك .

هذا...وقد اعتمد أبو حيان في جمع مادة تفسيره على كتاب "التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير

" لـ ابن النقيب ، كما أنه كان كثيراً ما ينقل عن الزمخشري ، و ابن عطية ،

خاصة في مسائل النحو، ويتعقبهما في كثير من المسائل، مع اعترافه لهما بمنزلتهما العلمية .

وحاصل القول فيما تقدم: إن هذا التفسير يُعدُّ من التفاسير المدرجة ضمن التفاسير بالرأي؛

وقد عرفنا أن مؤلِّفه اعتمد أساساً على جانب اللغة العربية، نحوًا وصرفًا، في تفسير القرآن الكريم،

وهذا للعقل فيه مدخل - أي مدخل - كما لا يخفى على القارئ. نسأل الله التوفيق والسداد والرشاد في الأمر كله .
بية؛ لغة، ونحوًا، وصرفًا،..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adm
عضو مشارك
adm


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3551
نقاط : 20623
السٌّمعَة : 146
سجل في: : 05/02/2008

سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط   سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط Icon_minitimeالجمعة 14 مايو 2010 - 11:43

شكرا إنه موضوع مهم للغاية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mam9.roo7.biz
 
سلاسل قرأنية الجزء الاول سلسلة التفسير والمفسرون العدد7 أبو حيان الأندلسي والبحر المحيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: المنتديات الإسلامية ::  المنتدى الإسلامي العام -
انتقل الى: