منتديات أبو الحسن التعليمية
تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  829894
ادارة المنتدي تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  829894
ادارة المنتدي تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أستاذ شايب الدور بلقاسم
عضو مميز
عضو مميز
أستاذ شايب الدور بلقاسم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 288
نقاط : 11576
السٌّمعَة : 18
سجل في: : 11/07/2010
الموقع سيق - ولاية معسكر -

تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  Empty
مُساهمةموضوع: تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي    تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  Icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010 - 17:47

تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي

التمرين 1

لنعتبر التحول التام ذو المعادلة التالية

C2H5Br +OH- = C2H5OH + Br-

حيث يكون حجم المزيجL 1.0 و التركيز الابتدائي للمتفاعلات C2H5Br تساوي mol/L -2 3.10 و OH- تساوي -2mol/L -6.5.10

للمتابعة الحركية لهذا التفاعل نقيس كمية مادة الماءات المتبقية بدلالة الزمن من اجل ذلك نأخذ في كل لحظة t ..mL 10 من المحلول ونضعه في درجة حرارة منخفضة ثم نعايره بمحلول لحمض الازوت تركيزه mol/L 5.10-2 فيكون حجم المكافئ VE

6
5.5
5
4
3.5
3
2.5
2
4.5
1.5
1
0.5
T(h)

8.40
8.42
8.44
8.46
8.52
8.56
8.60
8.8
9.10
9.56
10.34
11.40
VE(ml)

                        X(mmol)



-1- اكتب معادلة التعديل الحادث

-2- ماذا يمكن القول عن تركيز OH- في mL 10 الماخودة وتركيزها في المحلول الأصلي

-3-لماذا يوضع الحجم المأخوذ في درجة حرارة منخفضة قبل المعايرة

4- احسب تركيز الماءات في المحلول الأصلي خلال الأزمنة المختلفة استنتج التقدم التفاعل x و دون النتائج في جدول

- ارسم البيان x=f(t) ثم البيان n(C2H5Br)=f(t) ماذا تلاحظ؟

- احسب السرعة الابتدائية للتفاعل مع تحديد الوحدة

- بالاستعانة بالمنحنى بين كيف تتغير السرعة بدلالة الزمن . برر

ماهو التقدم الاعظمي xmax استنتج التقدم عند اللحظة t1/2

حدد t1/2 من البيان

t(s)
σ(ms/m)

0
0

1
200

2
380

3
580

4
740

5
871

6
1000

8
1200

10
1280

12
1331

14
1360

16
1379

20
1378

24
1386


التمرين 2


لدراسة التحول التام لاماهة 2-كلور 2ميثيل بروبان الذي نرمز له بA نكتب معادلة التفاعل


A + H2O = B + H+aq + Cl-aq

نأخذ n0=18mmol من المادة A ونضعها في V=100mL لمزيج يتكون من الماء والايثانول و نقيس الناقلية النوعية(ms/m) σ للمحلول عند أزمنة مختلفة σmax=1400ms/m

1- في هذه الحالة يعتبر قياس الناقلية النوعية طريقة جيدة لمتابعة التفاعل بين لماذا؟

2- ارسم البيان σ=f(t) ثم أنجز جدولا للتقدم لهذا التفاعل

3- اوجد العلاقة عند اللحظة t , σ=f(x ,V,λi)

4- عين التقدم النهائي Xf ثم استنتج الناقلية النوعية σmax عند نهاية التفاعل بدلالة n0,V,λi

اوجد العلاقة max) x=f(n0,V,σ,σ ثم استنتج max) v=f(n0, ,σ,σ

5- احسب السرعة الابتدائية للتفاعل ثم احسب الناقلية النوعية عند نصف التفاعل و عين t1/2


 

 

التمرين 3

بوجود وسيط مناسب وفي درجة حرارة =20 0 Cθ ثابتة يتفكك الماء الأكسيجيني H2O2 . نأخذ مقدار 500ml من هذا السائل الذي تركيزه الابتدائي C=0.06mol/L بواسطة انبوب اختبار مدرج نقيس حجم

ثنائي الأكسيجين المنطلق تحت الضغط الجوي وندون النتائج في الجدول التالي .

45
40
35
30
20
15
10
5
0
t(min)

19.8
19.8
19.9
21
17.8
14.6
10.9
6.2
0
V(O2)(mL)

               
 
n(O2)mol



احسب الحجم المولي للغاز المنطلق في شروط التجربة.

أكمل الجدول

اكتب معادلة التفاعل

أنجز جدول التقدم لهذا التفاعل

عبر بدلالة تقدم التفاعل x عن كمية المادة للماء الأكسيجيني المتبقي.

مثل بيانيا تطور التفاعل للجملة الكيميائية بدلالة الزمن.

عرف زمن نصف التفاعل ثم عين قيمته من البيان

عرف سرعة التفاعل ثم احسب قيمتها عند اللحظة t1=0 ثم عند اللحظة t2=10mn

ماذا تلاحظ عن السرعتين .؟ فسر.

10-ارسم هيئة البيان وفي نفس المعلم السابق عند درجة حرارة 400c

التمرين 4

نحضر محلولا مخففا S0 للماء الأكسيجيني التجاري S وذلك بتخفيفه 20 مرة بالماء.

نأخذ من المحلول S0حجما قدره 10mL و نعايره بمحلول برمنغنات البوتاسيوم K+ ;MnO42-)) ذي التركيز 0.02mol/L نلاحظ أن التكافؤ يحدث عند إضافة 8.6mL منه.

1- ماهي الوسائل المستعملة في هذه التجربة ؟ارسم البروتوكول التجريبي .

2- كيف يمكنك معرفة بلوغ التكافؤ؟

3- اكتب نصفي معادلتي الأكسدة و الإرجاع بين الثنائيتين/Mn2+ MnO42- , O2/H2O2

4- أنجز جدول التقدم ثم اوجد العلاقة بين كميات المادة عند نقطة التكافؤ

5- استنتج تركيز المحلول المخفف S0 ثم المركز S

نقترح دراسة حركية تحول كيميائي بطيء لتحليل الماء الأكسيجين بواسطة شوارد اليود بوجود حمض الكبريت، نعتبر التحول تاما. معادلة التفاعل المنمذج للتحول المدروس تكتب:

H2O2(aq) + 2I ˉ(aq) + 2H3O+(aq) = I2(aq) + 4H2O(l)

إن محلول ثنائي اليود المتشكل ملون.

1/ الدراسة النظرية للتفاعل:

عرّف المؤكسِد والمرجِع.

ما هما الثنائيتان ox / réd الداخلتان في التفاعل؟

2/ متابعة التحول الكيميائي:

في اللحظة t = 0 s ، نمزج 20,0mL من محلول يود البوتاسيوم تركيزه المولي0,1mol.L-1 المحمض بحمض الكبريت، الموجود بزيادة، مع 8,00mL من الماء و 2,00mL من الماء الأكسيجين تركيزه المولي 0,10mol.L-1 .

مكّنت طريقة تجريبية معينة، من قياس التركيز [ I2 ] لثنائي اليود المتشكل خلال أزمنة معينة فحصلنا على الجدول التالي:


t(s)
0
126
434
682
930
1178
1420


[I2]
0,00
1,74
4,06
5,16
5,84
6,26
6,53
6,53



أ)هل المزيج الابتدائي في نسبة ستوكيومترية؟

ب)أنجز جدول التقدم للتفاعل الكيميائي.

ج) أوجد العلاقة بين [ I2 ] والتقدم x للتفاعل الكيميائي.

د) عيّن التقدم ألأعظمي ثم استنتج القيمة النظرية لتركيز ثنائي اليود المتشكل عند نهاية التفاعل.

3/ يمثل البيان(الشكل الموالي) تغيرات التقدم x للتفاعل بدلالة الزمن.

ما تركيب المزيج المتفاعل عند اللحظة

t=300s

كيف تتغير السرعة الحجمية للتفاعل؟ علّل.ما هو العامل الحركي المسئول عن هذا التغير؟

ج) أعط تعريف زمن نصف التفاعل ثم عينه.


 التمرين6

نعتبر التحول المنمذج بالتفاعل ذي المعادلة يمثل البيان 1 تطورات [ [Cبدلالة الزمن t

عند درجة حرارة 600c و يمثل البيان 2 تطورات [ [C بدلالة الزمن t عند الدرجة 1200C

1-قارن بين سرعة التفاعلين

2- اوجد في كل حالة زمن نصف التفاعل

3- استنتج تاثير درجة الحرارة على سرعة التفاعل .



التمرين 7

حمض الازوتيدHNO2 في الماء يتحول ببطء إلى محلول حمض الازوت و ينطلق غاز أحادي أكسيد الازوت

وفق معادلة التحول المنمذج التالية: HNO2(aq) H+(aq) + NO3-( aq) + NO(g

التركيز الابتدائي لمحلول حمض الازوتيدهوC0 . متابعة التحول يسمح لنا برسم البيانين

HNO2 ] = g(t) [ NO3- ] = f(t) ]

أي البيانيين يمثل g(t) برر إجابتك.

وازن المعادلة ثم أنجز جدولا لتقدم التفاعل

استنتج عبارتي [ HNO2 ] و [ NO3- ] بدلالة C0 , V , X .

عرف السرعة الحجمية للتفاعل ثم عين السرعة الحجمية الابتدائية للتفاعل v0.

5-عين عند اللحظة t1 كمية المادة للانواع المتواجدة في المزيج حيث حجم المحلول هوV=1L

 
التمرين : 08

لندرس التفاعل البطيء لأكسدة شوارد I-aq بواسطة شوارد فوق أكسيد ثنائي كبريتات aq -2S2O8 في اللحظة t=0

نمزج حجما V1=50ml لمحلول مائي ليود البوتاسيوم و حجما V2=50ml من محلول مائي لفوق أكسيد ثنائي كبريتات البوتاسيوم نسحب حجما V=10ml من المزيج عند مختلف اللحظات t كما هو موضح في الجدول التالي

60
40
25
15
8
3
t(mn)

181
173
148
114
75
35
VE(mL)

            (mol/L




يسكب هذا المزيج مباشرة في كأس و يوضع في حوض به ماء وجليد . ثم تتم معايرة ثنائي اليود في محتوى المحلول المسحوب بواسطة محلول تيوكبريتات الصوديوم (2Na+,S2O32-) تركيزه المولي C=0.02mol/L

نسجل حجم التكافؤ VE لمحلول تيوكبريتات الصوديوم اللازم لاستهلاك كل ثنائي اليود في المحلول المسحوب

ا- اكتب المعادلات النصفية الموافقة للثنائيتين SO42- I2/I- , S2O8-/

ب- اكتب المعادلة الكيميائية للتفاعل المدروس

2- كيف تتعرف على استهلاك ثنائي اليود أثناء المعايرة

3- لماذا نضع الكأس الذي به المزيج في الماء والجليد

4- ا- عبر عن بدلالة VE

ب- أكمل الجدول ثم مثل بيانيا تطور

5-ا- عبر عن سرعة التفاعل بدلالة

ب- احسب قيمة سرعة التفاعل عند اللحظة t=30mn

التمرين9

يباع الماء الأكسجيني في الصيدليات في قارورات تحمل دلالة بالحجم، يعبر فيها عن حجم ثنائي الأكسجين المنطلق من لتر من محلول الماء الأكسجيني عند تفككه في الشرطين النظاميين من درجة الحرارة و الضغط.

اشترينا من صيدلية قارورة 1 لتر من الماء الأكسجيني، منتج حديثا، تحمل الدلالتين التاليتين:

ماء أكسجيني ذو 10 حجم (10 Volumes) .

تحفظ القارورة في مكان بارد.

للتحقق من صحة الدلالة الأولى المكتوبة على البطاقة الملصقة على القارورة.

I-قمنا بإجراء تفاعل تفكك الماء الأكسجيني باستعمال البلاتين كوسيط لتسريع التفاعل.

أ/ أكتب معادلة تفكك الماء الأكسجيني.

ب/ أحسب كمية مادة ثنائي الأكسجين المنطلق من لتر من هذا المحلول.

جـ/ بالاستعانة بجدول التقدم، أحسب كمية مادة الماء الأكسجيني التي تسمح بانطلاق هذه الكمية من ثنائي الأكسجين.

د/ عين تركيز محلول الماء الأكسجيني.

II- عينا تركيز محلول الماء الأكسجيني بطريقة المعايرة:

أخذنا حجم من محلول الماء الأكسجيني و عايرنه بواسطة محلول من برمنغنات البوتاسيوم تركيزه . فكان الحجم المضاف من هذا المحلول الأخير لبلوغ نقطة التكافؤ هو .

أ/أكتب معالدة المعايرة

ب/ ما هو تركيز محلول الماء الأكسجيني؟ هل يتوافق مع القيمة المحسوبة سابقا؟

جـ/ هل تم احترام الدلالة المكتوبة على القارورة في تحضير المحلول؟

III- تركنا القارورة السابقة لمدة ستة أشهر في مكان حيث لم نعمل على احترام تطبيق الدلالة الثانية.

عايرنا نفس الحجم من المحلول القديم بعد مضي الفترة المذكورة و باستعمال محلول برمنغنات البوتاسيوم له نفس التركيز، فكان الحجم اللازم لبلوغ نقطة التكافؤ هو.

أ/هل تفكك الماء الأكسجيني سريع أم بطيء؟

ب/ لماذا ينصح بحفظ قارورة الماء الأكسيجيني في مكان بارد؟


تعطى الثنائيتان:MnO-4/Mn2+ و O2/H2O2


التمرين10

نحضر المحاليل التالية

محلول محمضا لثنائي كرو مات البوتاسيوم تركيزه المولي

محلول مائي لحمض الاكساليك تركيزه 0.6mol/L

ندرس تطور المزيج المتشكل من 50mL من المحلول الأول و50mL من المحلول الثاني

معادلة التفاعل المنمذج تكتب كما يلي :

نثبت درجة الحرارة عند 100Cو نتابع بواسطة المعايرة التطور الزمني للتركيز المولي لشوارد الكروم أثناء التحول فنحصل على البيان التالي

ا- احسب كميات المادة الابتدائية لشوارد المكرومات و الحمض

ب- أنجز جدول تقدم التفاعل ثم استنتج قيمة التقدم الاعظمي

2- ا-عرف سرعة التفاعل

ب- عبر عن هذه السرعة بدلالة

جـ- حدد سرعة التفاعل عند t=50s من البيان

3-فسر كيفيا تغير سرعة التفاعل خلال الزمن

4- احسب القيمة الحدية النظرية التي ينتهي نحوها التركيز المولي ثم تحقق من ان القيمة المتحصل عليها تتوافق مع البيان

5- احسب عند زمن نصف التفاعل ثم استنتج قيمة زمن نصف التفاعل


التمرين 11

ندرس تطور تفاعل يود البوتاسيوم حجمهV1=100mL و محلول بيرو كسيد يكبريتات الصوديوم حجمه

V2=200mL .

1- اكتب معادلة التفاعل المنمذج لهذا التحول عن طريق الأكسدة والإرجاع .يعطى -S2O82-/SO42- ; I2/I

2- يمثل المنحنى التالي تغيرات المادة لثنائي اليود بدلالة الزمن

ا- كيف نكشف تجريبيا عن وجود ثنائي اليود ؟

ب- أنجز جدولا لتقدم التفاعل و بين إن المنحنى n(I2)=f(t) هو نفسه x=f(t)

ج- بالاعتماد على البيان اوجد التركيز الابتدائي .علما ان يود البوتاسيوم هو المتفاعل المحد

د-- احسب سرعة التفاعل عند اللحظة ثم عند اللحظة ماذا تلاحظ؟ فسر ملاحظتك

ه- اقترح وسيلة تجريبية لكي يصل التفاعل نهايته قبل t=60mn

و- قارن بين زمني نصف التفاعل (قبل اقتراح الوسيلة وبعد)

 

التمرين12

إن تحلل الماء الأكسيجيني يؤدي إلى تشكيل غاز الأكسجين و الماء .لندرس حدوث التفاعل في درجة حرارة ثابتة θ و بوجود وسيط و بفرض أن حجم المحلول يبقى ثابتا أثناء حدوث التفاعل لنعتبر حجم المحلول للماء الأكسجيني حجمه

400mL و تركيزه الابتدائي 0.1mol/L.نجمع غاز الأكسجين المتشكل ونقيس حجمه تحت ضغط ثابت بعد كل 5min

فنحصل على الجدول التالي

55
50
45
40
35
30
25
20
15
10
5
0
t(min)

489
488
487
486
485
470
450
424
375
320
239

0
V(O2)(mL)

                     
 
n(O2)mol

                        [H2O2]mol/l

مختفي

                        [H2O2]mol/L=C

متبقي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://profmascara.roo7.biz
adm
عضو مشارك
adm


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3551
نقاط : 20619
السٌّمعَة : 146
سجل في: : 05/02/2008

تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي    تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  Icon_minitimeالخميس 15 يوليو 2010 - 10:07

تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  Ouoouu10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mam9.roo7.biz
♥سرور♥
عضو فعال
عضو فعال
♥سرور♥


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1463
نقاط : 12904
السٌّمعَة : 46
سجل في: : 18/05/2010
الموقع canada my dream

تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي    تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  Icon_minitimeالخميس 15 يوليو 2010 - 19:37

تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي  T034
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين حول متابعة تطور تحول كيميائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم الثانوي ::  السنة الثالثة ثانوي  ::  فــــــــــــــــــيزياء -
انتقل الى: