منتديات أبو الحسن التعليمية
بعض اشهر راسمي العالم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض اشهر راسمي العالم 829894
ادارة المنتدي بعض اشهر راسمي العالم 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
بعض اشهر راسمي العالم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض اشهر راسمي العالم 829894
ادارة المنتدي بعض اشهر راسمي العالم 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض اشهر راسمي العالم

اذهب الى الأسفل 
+2
cihat213
mouayed
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mouayed
عضو برونزي
عضو برونزي
mouayed


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2952
نقاط : 16828
السٌّمعَة : 65
سجل في: : 26/04/2010
وسام : وسام المراقب المميز

بعض اشهر راسمي العالم Empty
مُساهمةموضوع: بعض اشهر راسمي العالم   بعض اشهر راسمي العالم Icon_minitimeالأربعاء 21 يوليو 2010 - 11:19

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله الطاهرين
¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬
بعض رسامين العالم
دافينشي ،ليوناردو 1452 - 1519م. أشهر وأهم
فنان إيطالي في عصر النهضة الأوروبية. وتُعد أعماله الفنية الموناليزا
والعشاء الأخير أشهر اللوحات الفنية على الإطلاق، ويعتقد أنه لم يصل إلى
مهارته ودقته فنان قط. وكان ليوناردو عبقريًا حقيقيًا تجلت عبقريته في شتى
الصور. فقد درس التشريح وعلم الفلك، والنبات والجيولوجيا وصمم آلات عديدة
لم تخطر على بال المعاصرين له. وقد كان أثر العلماء العرب والمسلمين واضحًا
في أعمال دافينشي ومعاصريه خاصة في علمي الفلك والجيولوجيا، وقد اعترف
دافينشي بأنه استقى معلوماته عن الأحجار والأحافير من الكتب العظيمة لابن
سينا.
وضع ليوناردو عددًا من تصميماته في دفتر كبير لايزال موجودًا. وكان من بين
المخترعات التي سبق بها عصره تصميم الطائرة المروحية وتصميم المنطاد
والغواصة. وقد بدأ حياته بدراسة التصوير التشكيلي والنحت مع أندريا دل
فيروكيو وبقي معه لفترة حتى بعد أن أصبح فنانًا متميزًا. وقد اشتركا معًا
خلال هذه الفترة في إنتاج بعض الأعمال الفنية. وقد تميزت الأجزاء التي
لوَّنها ليوناردو على الأجزاء التي أكملها أستاذه، فقد كانت أطراف
الأشكال عند ليوناردو تُخفى بالظلال ولاتكون واضحة وحادة كما كانت تبدو في
أعمال أستاذه.

وفي الفترة مابين 1478 و1482م، أنشأ ليوناردو مرسمه الخاص في فلورنسا
ورسم موضوع لوحته المعروفة عبادة الملوك الثلاثة، وقبل أن يكملها تمامًا
طلبه دوق ميلانو ليعمل معه. فسافر إليه، وهناك تفتحت مواهبه المختلفة، وقام
بتصوير بعض لوحاته المعروفة من مثل، عذراء الصخور، (1485م)، ولاتزال باقية
إلى اليوم دون أي تغيير يُذكر.
وعاد ليوناردو إلى فلورنسا، وطلب منه ومن مايكل أنجلو أن يزينا مبنى مجلس
مدينة فلورنسا بمناظر تخلد تاريخ المدينة فاختار تصوير معركة أنجياري التي
هزمت فيها فلورنسا ميلانو. وأثناء عمله في تصوير هذه المعركة صوَّر أشهر
أعماله وهي الموناليزا، والتي تسمى كذلك الجيوكندا، وقد اشتهرت هذه اللوحة
بالابتسامة الغامضة التي استطاع ليوناردو أن يصورها. وقد استطاع
ليوناردو أن يضيف تجديدات عديدة في الأساليب المتبعة في التصوير التشكيلي
وفي تنفيذ التصوير الجصي. ولم يكن يقلد الأساليب القديمة بل كان يبحث
دائمًا عن أساليب جديدة، وقد كلفه بحثه هذا كثيرًا، لأن بعض لوحاته الجصية
الضخمة كانت تتساقط ألوانها قبل أن يكملها.
ومن مظاهر التجديد عنده اختيار التكوينات الجديدة وعدم نقل المواضيع
القديمة بالطريقة التي توارثها الفنانون من قبله. وقد استقر ليوناردو
دافينشي في فرنسا منذ عام 1517م وحتى وفاته لأن الملك فرانسيس الأول ملك
فرنسا كان قد دعاه للبقاء هناك رغبة منه في أن يكون في بلاطه عباقرة عصر
النهضة في شتى المجالات.
__________________________________________________ ____________

مايكل أنجلو 1475 - 1564م. واحد من أكثر
الرسامين شهرة في التاريخ، وأحد أبرز رواد النهضة الإيطالية. انصبَّ
اهتمامه على نحت تماثيل رخامية ضخمة، وإن كانت طاقاته الإبداعية الهائلة قد
جعلت منه رسامًا شهيرًا، ومعماريًا بارزًا، وشاعرًا دؤوبًا.
اشتهر مايكل أنجلو بقدرته على التعامل مع الجسم البشري سواء في مجال
التصوير التشكيلي أو النحت، وتعطي مجسماته حسًا بالعظمة والقوة. وتثير في
الناظر الاهتمام لأنها مفعمة بالحياة على الرغم من أنها تبدو في الوقت ذاته
وكأنها مقيدة. كما اتسمت أعمال أنجلو بالمغالاة في التعبير عن البطولة
والمأساة دونما تكلف أو زيف.
نشأته. و لد مايكل أنجلو في السادس من مارس عام 1475م في قرية كابريز في
فلورنسا، وهو من عائلة بيونروتي المرموقة. وبعد فترة وجيزة قضاها في تعلم
المعارف التقليدية تتلمذ منذ الثانية عشرة من عمره على يد دومينيكو جيرلا
نداجو أشهر رسامي فلورنسا آنذاك. وما لبث أنجلو أن تخلى عن التصوير
التشكيلي قبل انتهاء فترة تدريبه، وراح يتدرب على النحت بإشراف أحد تلاميذ
النحات دوناتللو. وتنبه لورنزو دي ميدتشي حاكم فلورنسا إلى موهبة الفنان
الصغير، فدعاه للإقامة في قصره. وبعد أن فقدت عائلة ميدتشي السلطة عام
1494م رحل مايكل أنجلو عن فلورنسا متوجها إلى روما حيث عاش فيها في الفترة
ما بين 1496-1501م. وهناك لاقى أول نجاح بارز له.
عاد مايكل أنجلو إلى فلورنسا عام 1501م وبقي فيها أربعة أعوام. التقى خلال
تلك الفترة بالرسام الشهير ليوناردو دافينشي. وأرادت الحكومة الديمقراطية
آنذاك أن تعرض مواهب هذين الفنانين القديرين، إذ كلفت كلاً منهما برسم
مشاهد لمعارك كبيرة على جدران قاعة المدينة، ومع أن هذه اللوحات لم تصل
إلينا إلا أن الدارسين تعرَّفوا عليها من خلال المخططات اليدوية، ومن نسخ
رسامين آخرين عنها.
تعلم مايكل أنجلو من ليوناردو دافينشي كيفية إبراز الحركة المتدفقة
والمتحركة، إلا أنه طور هذا الأسلوب في إظهار الحياة والحركة أكثر من أي
رسام آخر، كما حافظ على قدرته في تصوير الأشكال الصلبة في الوقت ذاته. لقد
كانت تلك السنوات حاسمة في تطوير أسلوب مايكل أنجلو الذي انتهجه طوال ما
تبقى من سني عمره.
أبدى مايكل أنجلو في تلك الفترة حماساً كبيرًا لإنجاز مشروعات أكبر من
طاقته، فقد قبل على سبيل المثال التعاقد مع البابا يوليوس الثاني على إنجاز
ضريح هائل للبابا، يحتوي على أربعين تمثالاً رخاميا، وأمضى نحوًا من
أربعين عامًا دون أن ينجح في إنجاز هذا المشروع الكبير.
السنوات الأخيرة. كرس مايكل أنجلو الكثير من وقته بعد عام 1546م للعمارة
والشعر. ففي عام 1546م عينه البابا بولس الثالث معماريًا مشرفًا على كنيسة
القديس بطرس، وهي أحد المشروعات التي كلفه بها يوليوس الثاني ولم يكملها.
عمل مايكل أنجلو في الكنيسة دون أجر. وعندما توفي في عام 1564م، كانت أعمال
الإنشاء قد وصلت إلى الجزء السفلي من القبة وأكملها معماري آخر من بعده.
قام مايكل أنجلو بتخطيط ميدان المركز المدني لروما والمبنى المواجه له بعد
عام 1538م، ولم يكن الميدان الذي يرمز إلى روما بوصفها مركزًا للعالم
مستطيل الشكل. وكانت آخر أعمال مايكل أنجلو التي أنجزها عندما بلغ الخامسة
والسبعين لوحات جصية في كنيسة القديس بول في الفاتيكان.
كما كتب أنجلو بعض أفضل شعره خلال تلك السنوات.

__________________________________________________ ____________

بيكاسو، بابلو (1881- 1973م). من أشهر
الرسّامين في القرن العشرين، عُرف بأعماله في النحت والرسم والتصوير
والخزف، وكان أكثر الفنانين تميّزًا عن أقرانه لأنه تجاوب مع متغيرات ظروف
وهموم وتحديات العصر، بِكُلّ الحدة والسرعة. وجَعَلَه أسلوبُه في البحث
زعيمَ التعبير عن تعقيدات القرن العشرين الميلادي.
تحدى فن بيكاسو النظرة التقليدية للحياة فظهر مشدودًا إلى التوتر والصراع.
وبدا بيكاسو كأنما يسْتكْشفُ العالَم العجيب للكوابيس والخيال السحيق الذي
يقرر عِلمُ النفس والفنُّ المعاصران أنها مؤثرات كبيرة في أفعالنا اليومية.
وكان يأمل في إثارة واكتشاف التأثيرات المجهولة التي تكمن في العقل الباطن
للناظر، لذلك كانت صُوَره تشعُّ غرابة الأحلام إلا أنّ لها مظهر الحقيقة.
وربما كان بيكاسو متأثرًا بفنِّ مسْقَط رأسه أسبانيا، فهو غالبًا ما بدا
مفتونًا بما هو خياليّ وكابوسي.
أعماله المبكرة. وُلد بيكاسو في مدينة ملقا بأسبانيا، ولكنه عاش في فرنسا
من 1904م إلى وفاته. كان طفلا معجزة، يرسم صورًا واقعية ولم يتجاوز الرابعة
عشرة من عمره. وسمي أولُ أسلوب شخصي لبيكاسو الفترة الزرقاء (1901 -
1904م)، وهو يركز على موضوعات الوحْشَة واليأسِ وَيرسم في الغالب ظلالاً
زرقاء. ثم تحول أسلوبُ هذه الفترة فيما بين 1904 و1906م إلى أسلوب آخر
يُركِّز على ألوان وأمزجة أكثر دفئًا. ثم تخلى بيكاسو عن الوجوه النحيلة
المذعورة التي كانت بالفترة الزرقاء، وأعطى موضوعاته مرونةً جديدة، وكثيرًا
ما ضمَّن أعماله مشاهد السيرك. وبحلول عام 1906م، بدأ يرسم صورًا متميزة،
وكأنما يَصُدُّ صَدْمة محتملة أو خوفًا.
وفي 1907م، رسم بيكاسو صَبايا أفينون، وهي لوحة شكلت علامة بارزة في الفن،
إذ وضعت حدًا فاصلا حاسمًا للنظرات التقليدية للجمال والانسجام. في اللوحة
خمسة أشباح نسائية بشعة، لها أقنعة أكثر مما هي وجوه، تتصنع في وقفتها في
لباس متشنج مُشرشر، مُشوهة، مهزوزة ممسوخة بوحشيّة. ومن هذه اللوحة
الممزَّعة الأوصال، ترعرع الأسلوب المعروف بالتكعيبية.
بدأ بيكاسو مبكرًا في 1912م يُضمِّن لوحاته قُصاصات صحفية، وقِطعا من حُطام
الأنقاض، وكلمات مجسّمة الحروف. وكان يأمل بهذه الطريقة أن يحطم التمييز
بين الفن واللافن، وأن يجعل الناظرين يعيدون التفكير في صلتهم بالفن
التقليديّ.
أعماله اللاحقة. وسّعَ بيكاسو، بعد الحرب العالمية الأولى، استكشافاته في
الشكل مُشَددا بصورة خاصة على صُور متألقة الألوان شبيهة بالأحلام. ومن
1918م إلى 1924م، كان يرسم بأسلوب كلاسيكيّ وبأشكال ضخمة فخمة، وفي
العشرينيات والثلاثينيات، صوَّر بيكاسو أشكالا كأنها من الظاهر الباطن؛
وتظهر الجمادات في هذه الأعمال نابضة بحياة من ذاتها، فقد رَسَم لوحته
غورنيكا (1937م) احتجاجًا على قصف بلدة غورنيكا خلال الحرب الأهلية
الأسبانية (1936-1939م). وكانت اللوحةُ محاولةً من بيكاسو لإعلان قرار عام،
مستخدمًا رموزه الخاصة للغضب واليأس. والصورة تعبيرٌ قويٌ عن الأزمة
والكارثة بعيدًا عن التحكم الفرديّ.
وفي 1944م، انضم بيكاسو للحزب الشيوعيّ لأنه أحَسَّ أن الشيوعيين كانوا
أكثر فَعالية في قتال النازيّين. واتُّهم فن بيكاسو رسميّا في معظم الدول
الشيوعية بأنه فنٌّ ساقطٌ غير مقبول.
وبعد 1945م، وَلَّدَ رسمُ بيكاسو ونحْتُه وخزَفيَّاته إحساسًا أكثر
استرخاءً ولُطفا، وظهر كأنما يصنع السلام بالعواطف التي طالما عذَّبَتْه في
الماضي. ويشعر بعضُ النقاد أنّ هذا النهج الجديد خلّدَ أحسن أيام فَنِّه.
ويشعر الآخرون أن هذا مثل انطلاقة جديدة في مغامرات بيكاسو المرئية
والذِّهنية في الفن.

__________________________________________________ ____________

جويا، فرانسسكو (1746 - 1828م). رسام أسباني
من رواد التصوير التشكيلي الحديث. يُعدُّ سابقًا لحركة التعبيريين التي
انتشرت في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. وذلك نتيجة لرسوماته الحرّة
وألوانه الرائعة. أدت مهارته الفائقة إلى تأثيره في الرومانسيين في بداية
القرن التاسع عشر الميلادي. كما كان خياله الخصب وبحثه عن حقيقة أعمق في
عواطف الإنسان وعقله الباطن، مصدر وحي للتعبيريين والسرياليين في القرن
العشرين.
وُلد بالقرب من سرقسطة في شمال شرقي أسبانيا. وكان اسمه بالكامل فرانسسكو
جوسي دي جويا يي لوسنتسي.
في عام 1774م تم تعيينه رسامًا في أعمال الرسم على الأقمشة الملكية في
مدريد. تمثل تصميماته للرسم على الأقمشة أسلوب الروكوكو المتأخر فيما يتعلق
بروعة خطوطها وألوانها، إلا أن تسجيلها للأحداث اليومية جعلها من بواكير
واقعية القرن التاسع عشر الميلادي. وصل جويا قمة نجاحه المادي في الفترة ما
بين 1780 - 1792م، حيث التحق بأكاديمية الفنون الجميلة الملكية عام 1780م.
تعكس الطبيعة الحلوة لرسوم جويا تفاؤله في ذلك الوقت.
في عام 1792م مرض جويا وفقد سمعه نتيجة لذلك. صار فنه أكثر إغراقًا في
الخيال بعد مرضه. وأنتج أحسن لوحاته الدينية في التسعينيات من القرن الثامن
عشر الميلادي بالإضافة إلى سلسلة من سخرياته الاجتماعية اللاذعة في
كليشيهات النزوات. ووصل القمة بوصفه رسام لوحات في عائلة تشارلز الرابع
والسيدتين.
أوحى احتلال نابليون لأسبانيا في الفترة ما بين عامي 1808م و 1813م لجويا
أقوى لوحاته الثاني من مايو والثالث من مايو ومطبوعاته كوارث الحرب. وتصور
تلك اللوحات والمطبوعات ويلات الحروب.
في عام 1820م تقاعد جويا في منزله الريفي بالقرب من مدريد، حيث رسم لوحات
خيالية وعنيفة أخرى. وخلافًا للوحاته المتعلقة بالحرب، فإن الفزع البالغ
الذي تثيره تلك اللوحات الأخرى قد لطّفت منه لمسات الدعابة الكئيبة والجمال
الرقيق والملاحظة الواقعية. في عام 1824م ارتحل جويا إلى فرنسا هربًا من
بطش الملك فرديناند السابع. كانت أعماله الأخيرة أكثر حرية وروعة.

__________________________________________________ ____________

كونستابل، جون (1776 - 1837م). فنان إنجليزي
يصنف ـ مثل ج. م. و. تيرنر ـ بوصفه رسامًا انجليزيًا رائدًا للمناظر
الطبيعية في القرن التاسع عشر الميلادي وقد اشتهر كونستابل بلوحاته التي
تصور مناطق ريفية قرب مسقط رأسه، وفي أَنحاء أخرى من جنوب إنجلترا. وكان
كونستابل يرسم في الهواء الطلق خلال الأَشهر الدافئة، بينما كان يعمل في
مرسمه شتاء.
أَكّد كونستابل على المعالم المحيطة، كمنظر السماء والغيوم وتأثير الضوء
والظل على المناظر الطبيعية. وكان يؤمن بأن هذه الأشياء تعكس الطبيعة بدقة
في اللوحة. وقد أثَّر أُسلوب كونستابل الجديد على الرسامين الانطباعيين في
نهاية القرن التاسع عشر الميلادي.
ومن أَشهر لوحات كونستابل الحصان الأبيض (1819م)؛ عربة القش (1821م)؛ حقل
الذرة (1926م)؛ النار قرب نيلند (1836م).
ولوحته عربة القش تصور عربة زراعية تعبر نهرًا. وقد وضع الخطوط الأَساسية
للوحة بحجمها الكامل قبل أَن يبدأ بتلوينها ثم ترك الرسم غير كامل مع بقع
من القماش البني ظاهرة للعيان.
اِستخدم كونستابل أَلوانًا زاهية في العديد من لوحاته المبكرة. وبعد وفاة
زوجته في عام 1828م رسم عددًا من اللوحات ذات المزاج المتقلب التي عكست
اكتئابه.
ولد كونستابل في بيرغولت الشرقية قرب إِبسويتش في مقاطعة سافولك. وقد بدأ
في شبابه برسم المناظر الريفية قرب منزله. ويظهر حبه لبيئته المحيطة به
واضحًا في كل أَعماله. وقد بدأ كونستابل دراسته في الأَكاديمية الملكية
للفنون في لندن عام 1799م، ثم انتخب عضوًا في الأكاديمية عام 1829م، لكنه
لم يحظ في حياته إلاّ بشهرة محدودة.

__________________________________________________ ____________

مونيه، كلود (1840 - 1926م). رسام فرنسي ورائد
لحركة الانطباعية. كان مونيه من أهم الفنانين الأوائل الذين تركوا
انطباعاتهم الأولى للمناظر الخارجية في أن تقف أعمالاً كاملة، وقد كان يهتم
على وجه الخصوص بتأثير الضوء والجو الخارجي. ويظهر هذا الاهتمام في لوحته
محطة سانت لازاري القديمة ـ باريس (1877م)، وفي لاجرنويلري (1869م).
ولد كلود مونيه في باريس. وفي عام 1874م، عرض منظرًا سماه الانطباع : طلوع
الشمس (1872م) وذلك في أحد المعارض. وقد ترك هذا العمل أثره في ناقد أطلق
على كل المعرض اسم الانطباعية وهي التي أعطت الحركة الفرنسية اسمها.
قاده افتتانه بالضوء إلى رسم سلسلة من الصور التي توضح تأثير الشمس على
الموضوع؛ فقد رسم منظرًا لكوم القش تحت ظروف جوية متغيرة، وفي ساعات مختلفة
من اليوم. استقر مونيه في جيفرني بالقرب من فيرنون عام 1883م وهنالك في
موطنه رسم مناظر الحديقة وسلسلة من الصور الكبيرة لزنابق الماء. وقد أثرت
ألوان الزنابق التي استخدمها على الرسامين التجريديين بعد ذلك.
فان جوخ،
فينسنت
(1853 - 1890م). واحد من أكثر الرسامين شهرة في فن التصوير
التشكيلي. ورغم ذلك لم يجد أي تقدير ولم يبع إلا لوحة واحدة فقط طوال
حياته. كان فاشلاً في حياته ولم يجد عطفًا أو صداقة من أحد. اتجه للتصوير
التشكيلي ليعبر عن مشاعره الدينية القوية وحاجته الشديدة للحب والاحترام.
وخلال السنوات الخمس الأخيرة من حياته أكمل فان جوخ أكثر من 800 لوحة
زيتية.
ولد فان جوخ في جروت ـ زندرت بالقرب من بريدا بهولندا. وعندما بلغ السادسة
عشرة من عمره أرسله والداه إلى لاهاي؛ ليعمل عند خاله الذي كان يتاجر في
اللوحات الفنية. وبين عامي 1873م و1876م عمل تاجرًا لبيع اللوحات في لندن
وباريس، ولكنه كان غير مؤهّل لمثل هذا العمل.
وفي عام 1878م تقدم للالتحاق بمدرسة اللاهوت ولكنه رُفض. وبعدها قرر أن
يكون مُنصرًا غير رسمي، وتلقى تدريباً على ذلك عند إرسالية تنصيرية في
بروكسل، بلجيكا. وفي أواخر عام 1878م مثل فان جوخ الإرسالية في بورينيج
بصفته قسًا، وهي منطقة فقيرة لمناجم الفحم الحجري في بلجيكا. وكان يعمل
بجدية شديدة. اعترضت الإرسالية التنصيرية على سلوك فان جوخ غير التقليدي
وأعفته من عمله لديها، وذلك في صيف عام 1879م.
بعدها اتجه للتصوير التشكيلي أثناء وجوده في بورينيج، وفي أواخر عام 1880م
قرر أن يكون رسامًا محترفًا. وكانت أول أعماله الفنية مناظر طبيعية ومناظر
الفلاحين وهم يعملون. وكان يميل إلى الألوان البنية الداكنة والزيتونية
ووضوح لمسات الفرشاة. وكانت لوحة آكلو البطاطس في عام 1885م من أرقى أعماله
في تلك الفترة. وفي عام 1886م سافر إلى باريس لزيارة شقيقه ثيو وانجذب
بسرعة لما شاهده من فنون التصوير التشكيلي الانطباعي هناك. تأثر فان جوخ
بالفنون الانطباعية السائدة في ذلك الوقت وقام بتخفيف فرشاته وبدأ يستخدم
الألوان البراقة الواضحة.
وفي عام 1888م انتقل فان جوخ إلى أرليز في جنوبي فرنسا. وهناك رسم أكثر
لوحاته تعبيرًا وواقعية. ومن أعماله في تلك الفترة لوحة راولين ساعي
البريد. وفي أرليز كانت تصيبه نوبات عصبية عنيفة من وقت لآخر، وشخصت بعد
وفاته بأنها داء الصرع. وكانت الألوان الكثيفة ولمسات الفرشاة المضطربة في
لوحاته في ذلك الوقت تعكس اضطرابًا ذهنيًا، ومن أمثلة ذلك لوحته الملهى
الليلي. وأثناء واحدة من تلك النوبات العصبية في أواخر عام 1888م هدد
باغتيال الرسام الفرنسي بول جوجان الذي كان يزوره يومها وقام بقطع إحدى
أذنيه أثناء تلك النوبة. وفي عام 1890م انتحر.
كان فان جوخ طوال حياته يهوى المراسلة بجانب التصوير التشكيلي، فكان يراسل
أخاه ثيو وأناسًا آخرين. جُمعت رسائله في كتاب بعنوان الرسائل الكاملة
وطُبعت في ثلاثة مجلدات في عام 1958م. وهي تعطي نظرة مقربة لحياته وأفكاره.


__________________________________________________ __________________


فان دايك، السير أنتوني (1559 - 1641م). رسام
من أشهر رسامي اللوحات الشخصية في عصره. ويُعرف أحيانًا باسم أنطون فان
دايك. كانت تقصده شخصيات من العائلة المالكة والأرستقراطيين والطبقات
العليا من الفلاندر بإيطاليا، ومن إنجلترا. كان أيضًا يرسم لوحات دينية
وخرافية، كما كان نحاتًا بارعًا ورسامًا للكليشيه (الحفر على الخشب مثلاً).
كان أسلوب فان دايك في رسم اللوحات الشخصية يبرز أناقة وثراء الشخصيات التي
يصورها. كان دائمًا يبالغ في ارتفاع الشكل وتطويل الأيادي لإبراز الأناقة
والمنزلة الرفيعة. وكان يصور شخصياته بملابس ثمينة وزاهية الألوان. وكانت
الخلفيات في لوحاته تحتوي على الأثاث الثمين والستائر المزينة بالرسوم
والصور والسجاد المستورد والوحدات الفنية والمعمارية مثل الأعمدة. وكان
يستخدم المناظر الطبيعية في خلفيات اللوحات أيضًا.
ولد فان دايك في أنتورب ببلجيكا. وأظهر موهبة فائقة في التصوير التشكيلي
منذ صغره. وكان له استديو خاص به وتلاميذه يتعلمون منه وهو في السادسة عشرة
من العمر. ومن سنة 1618م وحتى 1620م عمل مع رسام أنتورب الشهير بيتر بول
روبنز. قام فان دايك بزيارة قصيرة لإنجلترا في عام 1620م وعاش في إيطاليا
من سنة 1621م وحتى عام 1627م. كانت لوحاته عن نبلاء جنوه وأطفالهم من أجمل
أعماله. وتعكس لوحاته الإيطالية تأثره برسام النهضة البندقي (الفينيسي)
تيتيان، من ناحية الألوان الدافئة وعمل الفرشاة غير المقيد.
وبعد أن ترك إيطاليا، عاد فان دايك إلى أنتورب وذهب إلى إنجلترا في عام
1632م. حيث وظفه الملك تشارلز الأول رسامًا. رسم فان دايك نحو 350 لوحة
أثناء وجوده بإنجلترا منها نحو 40 لوحة للملك. وتظهر لوحته الشهيرة الملك
تشارلز الأول وهو يصطاد. وتجمع هذه اللوحة بذكاء بذخ الأرستقراطيين مع
الإشارة لسلطة الملك تشارلز. ولوحات فان دايك عن البلاط الإنجليزي أسست
تقليدًا اتبعه توماس جينزبره والسير جوشوا رينولدز وهما رسامان إنجليزيان
في القرن الثامن عشر الميلادي.

__________________________________________________ __________________

ماتيس، هنري (1869-1954م). رسام فرنسي،كان من
أكثر فناني القرن العشرين تأثيرًا. وكان زعيم الفوفيين (جماعة من الرسامين
كانوا قد بدأوا أول الحركات الفنية المهمة في ذلك الوقت). وقد كان ماتيس
أيضًا نحاتًا مشهورًا ومصورًا للكتب وللسجاد. وكانت الموضوعات المفضلة عند
ماتيس تشمل الصور الشخصية، والحياة الهادئة، والمناظر الداخلية. وكان يعتقد
أن الرسم أكثر أهمية بوصفه أثرًا فنيًا من كونه تمثيلاً للواقع. ولم يبذل
أية محاولة لإيجاد انطباع بأشكال أو مساحة واقعية. وبدلاً من ذلك كان
يستخدم الألوان والخطوط الكثيفة لتكوين أشكال وإحساس بالحركة. ويعتقد بعض
النقاد أن ماتيس لا نظير له بين فناني القرن العشرين في استخدام الألوان.
وتُظْهِر رسوماته مزجًا غير عادي في الألوان وأشكالاً متقنة. وتمتاز أعمال
ماتيس وبخاصة تلك التي رسمها في عشرينيات القرن العشرين، بأن فيها مَيْلاً
إلى الزخرفة أشبه بفن الشرقين الأدنى والأوسط.
وُلد ماتيس في ليكاتو بجوار كامبراي. ودخل مدرسة للقانون في عام 1887م،
ولكنه بدأ يرسم في عام 1890م للتسلية أثناء فترة النقاهة من عملية جراحية.
وفي عام 1891م انتقل ماتيس إلى باريس لدراسة الفن. وفي أوائل تسعينيات
القرن التاسع عشر أخذ يرسم بألوان قاتمة. ولكنه أظهر تأثير ألوان
الانطباعيين الساطعة في لوحته مائدة الغداء في عام 1897م. وفي عام 1905م
أقام ماتيس والرسامون الفوفيون الآخرون معرضًا لأعمالهم، وصدمت الرسوم عالم
الفن في باريس.
وفي الفترة من عام 1907م إلى 1920م تقريبًا أخذ ماتيس يرسم تصميمات محددة
بقوة، مما يعكس تأثير الفنان الفرنسي بول سيزان والتكعيبيين. وقد أنتج
ماتيس أيضًا أهم منحوتاته في هذه الفترة. وفي سنواته الأخيرة ابتدع ماتيس
تكوينات بسيطة وتجريدية من الورق المقصوص. ومن عام 1948م إلى عام 1951م
أقام تصميمات وزخارف كنيسة المسبحة في فنس بفرنسا.

__________________________________________________ __________________

تيرْنَر، ج. م. و (1775 ـ 1851م). أشهر رسامي
المناظر الطبيعية في تاريخ الفن الإنجليزي. وفي كثير من لوحاته الزيتية
ولوحاته بالألوان المائية تخلَّى تيرنر عن العديد من الأساليب التقليدية،
في تناوله للجو والضوء واللون؛ ذلك أن الفنانين السابقين، عالجوا تلك
العناصر بشكل واقعي، ولكن أعمال تيرنر كانت تتناول الأشكال والخطوط وكأنها
تتحول إلى ضباب وبخار ودخان أو إلى ضوء قوي للسماء والماء. وهكذا بوساطة
تغيير الطريقة التي كان الفنانون يمثلون بها الواقع، بدأ تيرنر أسلوبًا
احتذاه الفنانون الانطباعيون والعديد من الفنانين الآخرين في فترة أواخر
القرن التاسع عشر والقرن العشرين.
وُلد جوزيف مالورد تيرنر في مدينة لندن، وبدأ مرانه على الفن في الأكاديمية
الملكية للفنون في سن الرابعة عشرة وأصبح رسامًا بارعًا في مجال الرسم
بألوان الماء. ويظهر في أعماله المبكرة تأثير الرسامين الإنجليز مثل جي.
آر. كوزنس وتوماس جيرتن، كما أن الرسام الشاب قد تأثر أيضًا برسومات
المناظر الطبيعية للرسامين الفرنسيين، مثل نيقولا بوسا وكلود. وابتداء من
سنة 1790م قام تيرنر بعرض أعماله في الأكاديمية الملكية في لندن، وتم
انتخابه عضوًا فيها عام 1802م.
وتُبرز رسوماته المبكرة الدراما والروايات الرومانسية، وتقف لوحته الزيتية
حطام السفينة (1905م) مثالاً على هذا، ولكنه في تاريخه اللاحق ركّز على
الجو في رسوماته.
قام تيرنر برحلات كثيرة وكان واسع الأسفار. وقد رسم آلاف الرسوم التخطيطية
بألوان الماء، وفي العديد منها قام بالتجريب على تألق ألوانها وخلال
ثلاثينيات وأربعينيات القرن التاسع عشر، رسم سلسلة من لوحات ألوان الماء،
لمناظر من مدينة البندقية وهي تعتبر من بين روائعه. وقد استطاع تيرنر أن
يحقق خاصية لونية تجريدية في لوحاته الزيتية مثل : سفينة العبيد (1840م)؛
المطر والبخار والسرعة؛ خط السكة الحديدية الغربي العظيم (1844م). ويكشف
العديد من لوحاته عن انبهاره بالمؤثرات البصرية للنار والماء. وثمة مثال
شهير هو لوحة حريق مبنى البرلمان (1835م).

__________________________________________________ __________________

ويسلر، جيمس أبوت مكنيل (1834- 1903م). رسام
أمريكي قضى معظم حياته في أوروبا، وجعلته لوحاته ـ ذات الخطوط المموجة
والموهبة الذكية والطبيعية المتمردة ـ ذا شهرة عالمية. وأحسن أعمال ويسلر
المعروفة هي التجهيز بالداكن والأسوَد رقم (1)؛ لوحة والدة الرسام (1872م)،
سميت غالبًا والدة ويسلر. ويتميز أسلوب ويسلر بالألوان المطفأة واستخدام
الألون الأحاديَّة والمُحْتَوى غير المتناسق حيث تأثَّر بالرسامين
اليابانيين الذين استخدموا التقنيات نفسها في فنّ نحت الخشب.
وقد سمَّى ويسلر الكثيرَ من رسومه حسب أنواع النُّوَت الموسيقية، مثل:
اللوحة الليلية، أو المقطوعة الحالمة والسيمفونية، وكان يؤمن بأن الرسم ـ
مثل الموسيقى ـ يجب أن يكون تجريديا، ويجب ألا تُوصَف الأشياءُ أو تُقَصّ
القصصُ، ولكن يتم التجاوب مع خيالِ الرسَّام، وَعَدَّ الأساليب في الرسم
أهمَّ من الموضوع.
وقد انتقد الرسام الإنجليزي جون رسكين أكثر رسوم ويسلر تجريدية وهي الصورة
الزيتية بالأسود والذهبي الصخرة المتدحرجة حوالي عام 1874م، وأشاع أن ويسلر
قد رَشَّ وعاءً من الدهان في وجه الناس. وقد قاضى ويسلر رسكين على القذف
والتشهير ودافع عن نظرياته في الفن أمام المحكمة، وقد كسب الدعوى لكنه لم
يتسلم بنسًا واحدًا تعويضًا، أما تكلفة الادعاء فقد أدت بويسلر إلى
الإفلاس.
بالرغم من ذلك فقد أعطته هذه القضية الشعبية المطلوبة لآرائه التي تقول إن
الفن يجب أن يُخْلَقَ لمجرَّد الفنّ، وليس لمجرد كونه هدفًا أخلاقيا. وضمّن
ويسلر الخبرات من دفاعه في كتاب يحوي مجموعة من مقالاته: الفن الراقي لصنع
الأعداء (1890م).
وبالإضافة إلى لوحاته أصبح ويسلر معروفًا بمطبوعاته وفن الزخرفة (الديكور)
حيث ابتكر نحو 440 كليشيهًا (محفورة) تتضمن العديد من صور الزينة التي تمثل
البندقية ونهر التايمز. أما أحد الأمثلة لأعمال ويسلر في الزخرفة الداخلية
فهو غرفة الطاووس التي صممها لبيت في لندن، وتوجد الغرفة حاليًا في معرض
فرير (فرير جاليريه) في واشنطن.
وُلِدَ ويسلر في لويل ماساشوسيتس بالولايات المتحدة. في عام 1843م، رحل مع
أسرته إلى سانت بطرسبرج في روسيا ثم عاد إلى الولايات المتحدة عام 1849م.
وفي عام 1851م، دخل الأكاديمية العسكرية بالولايات المتحدة في ويست بوينت،
وقد فصل بعدها بثلاث سنوات لأسباب أكاديمية. وخلال الفترة من نوفمبر عام
1854م، وحتى فبراير عام 1855م، اشتغل ويسلر مصمِّم خرائط لإدارة المساحة
للسواحل، حيث تلقى هناك تدريبًا عاليًا في تقنيات الحفر، وفي عام 1855م،
ذهب إلى باريس لدراسة الفن، وانتقل إلى لندن في عام 1859م.
__________________________________________________ __________________

تيتْيان (1487؟-1576م). رسام فينيسيٌّ (من
مدينة البندقية) من عصر النهضة الإيطالية. وخلال حياته الطويلة التي استمرت
حوالي 70 عامًا، أصبح واحدًا من الرسامين الأكثر تأثيرًا ونجاحًا في تاريخ
الفن.
تشمل أعمال تيتيان صورًا ورسومات للأساطير والمشاهد الدينية. وقد طوّر
أسلوبًا أثّر بشدة في الرسم الأوروبي لأكثر من 200 عام. استخدم تيتيان
الألوان الفاتحة، وكان يرسم بفُرش سميكة. وجعل اللون يبدو وكأنه يمتزج
باللون الآخر. يظهر أسلوبه بوضوح في رسمه للوحة المسمّاة اغتصاب أوروبا
(1562م). ولقد أثر هذا الأسلوب في العديد من الفنانين الكبار، بمن في ذلك
إل غريكو، ورامبرانت وبيتر بول روبنز.
رسم تيتيان لوحات عن الأسرة الملكية والأرستقراطيين كما صور شخصياته على
أنهم ظرفاء ولكنهم شجعان مفعمون بالحيوية. لقد أظهر تيتيان ببراعة الجانب
الإنساني لشخصياته من خلال تعبيرات الوجوه والإيماءات. ويظهر تأثيره على
أعمال كثير من رسامي الصور الزيتية العظماء ـ بما في ذلك سير أنطوني فان
دايك ودياجو فالز جويز.
وُلِدَ تيتيان في بيف دي كادور بالقرب من البندقية بإيطاليا. واسمه الحقيقي
هو تيزيانو فيسيليو. انتقل تيتيان إلى البندقية وهو صبي لدراسة الرسم على
أيدي الأساتذة الفينيسيين. وفي ذلك الوقت كانت البندقية مركزًا مهمًا للفن
الإيطالي. لقد تدرب على أيدي اثنين من الفنانين، جنتايل بليني وبعد ذلك
شقيقه جيوفاني بليني. تظهر أعمال تيتيان الأولى تأثير جيوفاني بليني وصديقه
الفنان جيورجوني.
في عام 1515م، بدأ تيتيان إنتاج روائعه. لقد أدَّى نجاح تيتيان إلى قيام
معظم أباطرة الفن الرئيسيين في أوروبا بشراء لوحاته والوقوف أمامها. وكان
من بين مقتنيي لوحات تيتيان أباطرة الرومان الكبار، تشارلز الخامس
وفرديناند الأول والبابا بولس الثالث، والملك فرانسس الأول ملك فرنسا
والملك فيليب الثاني ملك أسبانيا والعديد من النبلاء الإيطاليين.

__________________________________________________ __________________

روثكو، مارك (1903 - 1970م). رسام أمريكي، كان
زعيم التصوير التشكيلي. وأشهر لوحاته تكوينات تجريدية مبسطة، تتسم بالجرأة
والضخامة. واعتمد في هذه الأعمال أساسًا على اللون والتخوم المبهمة، وعلى
الأشكال المتعامدة، لإيجاد مساحة من الحالات النفسية.
وُلد روثكو في روسيا، واستوطنت عائلته في بورتلاند، بولاية أوريجون عام
1913م. وكان اسمه الحقيقي ماركوس روثكوفيتس. وظل روثكو حتى أوائل
الأربعينيات من القرن العشرين يرسم موضوعات ملموسة إلى حد بعيد، بما في ذلك
مناظر المدن، والنباتات، والحيوانات. ثم أخذ بالتدريج يطوّع موضوعات من
الأساطير القديمة، لأسلوب شعري شبه تجريدي ثم انتقل إلى منهج ذاتي شديد في
إخضاع الأشكال لأسلوبه الناضج الذي أصبح يتميز باللون الخافت. وقبيل وفاته
أكمل روثكو مجموعة من الصور الجدارية للكنيسة الصغيرة التي بناها لجميع
الطوائف، بمدينة هيوستون، وقد أنجزها بألوان داكنة قاتمة الظلال لبعث جو من
التأمل.

__________________________________________________ __________________

رينولدز، السير جوشوا (1723 - 1792م). رسام
إنجليزي معروف. تعكس لوحاته مهاراته وإتقانه للموضوعات التي يختارها، وكذلك
فهمه للطبيعة الإنسانية. ومن لوحاته المشهورة: الشريف أوغسطس كيبل
(1754م)؛ وليم روبرتسون (1772م)؛ سارة سيدونز إلاهة الغناء والفن والشعر
والأدب (1784م). كتب خمس عشرة مقالة في تعليم الرسم، سُميت بالمحاضرات،
أكدت على أهمية الروعة والضخامة في الرسم، وكذلك أهمية التدريب الأكاديمي
الراسخ.
أصبح رينولدز أكثر الرسامين المشهورين في عصره. كان من أقرب أصدقائه: جيمس
بوسويل، وأدموند بيرك وصموئيل جونسون، وغيرهم من المفكرين الذين عاشوا في
نهاية القرن الثامن عشر الميلادي. أسهم رينولدز في تأسيس المجمع الملكي
للفنون سنة 1768م، وأصبح أول رئيس له. وفي عام 1784م، تم تعيينه رسامًا
خاصًا للملك.
ولد رينولدز في بليمبتون إيرل بالقرب من بليموث، وتتلمذ على يد توماس هدسون
سنة 1740م، وهو رسام إنجليزي معروف. ثم درس بعد ذلك أعمال الفنان أنتون
فان دايك، أشهر الرسامين في القرن السابع عشر. سافر إلى إيطاليا سنة 1749م
وهناك تأثر برسومات فناني عصر النهضة أمثال: تونتو ريتو، وتيتان، وباولو
فيرونس.
عاد إلى إنجلترا سنة 1753م، حيث أصبح الرسام المفضل عند طبقة الأثرياء
وقادة المجتمع. رسم لوحات ساحرة ودقيقة للأطفال. وفي سنة 1781م، قام بزيارة
لمقاطعة فلاندرز في بلجيكا، وكذلك لهولندا، حيث تأثر هناك بالألوان الفنية
للفنان البلجيكي بيترباول روبنز

__________________________________________________ ______________

فيلازكيز، دييغو (1599 - 1660م). رسام أسباني
يعد من أشهر الرسامين في العهد الباروكي. يستطيع المتأمل لإحدى لوحاته
الفنية، وهي لوحة بعنوان العذارى الشريفات أن يستشف ملامح أسلوبه الفني
التي من أبرزها استعماله للرمز الواقعي، وإدخاله قدرًا كبيرًا من الألوان
والضوء والظلال. وإن دلت لوحته هذه على شيء فإنها تدل على موهبته في وضع
فكرة التصوير التشكيلي في مكانها المناسب. ويتميز هذا الفنان بكونه جادًا
يتسم بالمثابرة في بذل الجهد، حيث كان يعيد تشكيل القماش المعد للتصوير
التشكيلي عدة مرات قبل البدء في الرسم. بدأ تأثيره واضحًا على كثير من
الفنانين مثل غوستاف كوربيه وإدوارد مانيه، وبابلو بيكاسو.
ولد فيلازكيز دييغو في أشبيليا. ودرس في مطلع العمر مع الفنان فرانسيسكو
باشيكو الذي علمه أسلوب الفنان الإيطالي مايكل أنجلو كرافاجيو المتميز
بأسلوبه الواقعي، وباستخدام الضوء المعتم أو الداكن، والألوان التدريجية
القاتمة. بدأ دييغو عام 1623م بالرسم للملك فيليب الرابع، أما بقية حياته
فقد قضاها في البلاط الملكي رسامًا ناجحًا.
توجه عام 1629م إلى إيطاليا حيث درس الفن الروماني القديم. بلغت قدرته في
التصوير التشكيلي أوج كمالها عندما برع في رسم الأجسام العارية باعتباره
فنًا له أصول صعبة، كما رسم العديد من اللوحات الملكية الجميلة بجانب لوحة
استسلام بريدا التي تُعتبر من أبرز اللوحات العالمية التاريخية. عاد لزيارة
إيطاليا حيث مكث هناك من عام 1649م وحتى عام 1651م، وأثناء وجوده هناك رسم
لوحة للبابا إنوسنت العاشر، كما رسم المناظر الطبيعية الخالصة والخاصة به
وحده. ظهرت أفضل وأجمل أعماله بعد عودته إلى أسبانيا حيث رسم لوحة تحت
عنوان فينوس.

__________________________________________________ __________________

وايث، أندرو (1917م - ). رسّام أمريكي ربما كان
أكثر الرسامين الأمريكيين شعبية في زمانه. وهو معروف بلوحاته الواقعية
للناس والأماكن في أرياف بنسلفانيا ماين.
وتظهر رسوم وايث مناظر ريفية غير مزدحمة تتشابه في خطوطها مع الحياة
الأمريكية الأولى. وتضم أعماله صورًا لمبان قديمة بنوافذ عارية وسقوف
مشققة، وقوارب متروكة على شواطئ مهجورة. وتصور هذه المناظر بقايا أنشطة
سابقة أكثر من كونها إنجازات الحاضر. ويصور وايث أيضًا الناس الذين يعرفهم.
وقد كشف وايث عام 1986م عن مجموعة من الأعمال التي تناولت جارة له اسمها
هيليجا. وقد كانت هيليجا من أفضل موضوعات رسومه لمدة 15 عامًا.
ويرسم وايث على نمط يتبع أسلوب توماس إيكنز وينسلو هومر، وهما رسامان
أمريكيان واقعيان من أواخر القرن التاسع عشر. وفي الغالب فإن أعمال وايث
كثيرة التفاصيل. ويرسم وايث من خلال وسط، يسمى الدهان البيض، يسمح بإضفاء
تفاصيل دقيقة على رسومه وتعطي صوره سطحًا ناعمًا رقيقًا. ويستخدم أيضًا
طريقة تلوين مائية تسمى الفرشاة الجافة.
ولد وايث في شادزفورد ببنسلفانيا بولاية فيلادلفيا، وكان أبوه ن.س.وايث
رسامًا قديرًا لكتب الأطفال، وقد ورث عنه أندرو مهارة الرسم، ومن الطريف أن
ولد أندرو، جيمي، هو الآخر رسام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.itemvn.com
cihat213
عضو نشيط
عضو نشيط
cihat213


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 941
نقاط : 12316
السٌّمعَة : 15
سجل في: : 21/01/2010
الموقع الجزائر ---ورقلة

بعض اشهر راسمي العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض اشهر راسمي العالم   بعض اشهر راسمي العالم Icon_minitimeالأربعاء 21 يوليو 2010 - 11:41

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sabayai.yoo7.com
mouayed
عضو برونزي
عضو برونزي
mouayed


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2952
نقاط : 16828
السٌّمعَة : 65
سجل في: : 26/04/2010
وسام : وسام المراقب المميز

بعض اشهر راسمي العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض اشهر راسمي العالم   بعض اشهر راسمي العالم Icon_minitimeالخميس 22 يوليو 2010 - 20:05

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.itemvn.com
naruto shippuden
عضو نشيط
عضو نشيط
naruto shippuden


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 873
نقاط : 11669
السٌّمعَة : 43
سجل في: : 16/06/2010
الموقع رآني هنآ

بعض اشهر راسمي العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض اشهر راسمي العالم   بعض اشهر راسمي العالم Icon_minitimeالجمعة 23 يوليو 2010 - 19:23

شكرا لك اخي مشاركة رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم23
عضو فعال
عضو فعال
مريم23


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1178
نقاط : 12221
السٌّمعَة : 18
سجل في: : 16/12/2009

بعض اشهر راسمي العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض اشهر راسمي العالم   بعض اشهر راسمي العالم Icon_minitimeالجمعة 23 يوليو 2010 - 21:59

مشكووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




بعض اشهر راسمي العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض اشهر راسمي العالم   بعض اشهر راسمي العالم Icon_minitimeالأحد 8 أغسطس 2010 - 0:52

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma rihem
عضو ذهبي
عضو ذهبي
asma rihem


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4202
نقاط : 14804
السٌّمعَة : 21
سجل في: : 03/12/2010
الموقع sètif
وسام : وسام الحضور الدائم

بعض اشهر راسمي العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض اشهر راسمي العالم   بعض اشهر راسمي العالم Icon_minitimeالجمعة 8 يوليو 2011 - 11:03

Thanks8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلقيس16
عضو نشيط
عضو نشيط
بلقيس16


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 950
نقاط : 11444
السٌّمعَة : 14
سجل في: : 15/09/2010

بعض اشهر راسمي العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض اشهر راسمي العالم   بعض اشهر راسمي العالم Icon_minitimeالسبت 3 سبتمبر 2011 - 19:39

شكرا لك على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض اشهر راسمي العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: قسم الصــــــــــــــــــور ::  منتدى الإبداع الفني -
انتقل الى: