منتديات أبو الحسن التعليمية
اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية '' 1 متوسّط'' 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية '' 1 متوسّط'' 829894
ادارة المنتدي اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية '' 1 متوسّط'' 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية '' 1 متوسّط'' 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية '' 1 متوسّط'' 829894
ادارة المنتدي اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية '' 1 متوسّط'' 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية '' 1 متوسّط''

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hicham96
عضو نشيط
عضو نشيط



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 924
نقاط : 11598
السٌّمعَة : 9
سجل في: : 23/09/2010

اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية '' 1 متوسّط'' Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية '' 1 متوسّط''   اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية '' 1 متوسّط'' Icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 18:10

اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية
المستوى : 1 متوسّط . .
النص:
إنّ من وظائف المدرسة أن تعوّد التلميذ القراءة و تعلّمه كيف يقرأ وإنَّ من وظائف التلميذ أن يقرأ، وأن يعرف ماذا يقرأ ، فإذا لم تفعل هي فقد قصّرَت عن رسالةٍ وأن لم يفعل هو فقد فرّط في واجبٍ .
ليت الذين يطلبون من الأدباء أن ينتجوا ويجيدوا الانتاج ، يطلبون من القراء أن يقرأوا و يحسنوا القراءة فلو كنَّا نقرأُ لخلقنا الكاتبَ و الكتَّاب ، و لو كُــنَّا نقرأ لأَخْصَبْنَا حقول المعرفة ، فأزهرت في كل مكان وأثمرت في كلّ نفسٍ ، و لو كـنَّا نقرأ لما كان بيننا هذا التفاوت الغريب في الأفكار و التطرّف في السلوك و لو كـنًّا نقرأ لازدهرت الثقافة و تطوّر النشرُ .
الأسئلة:
|) البناء الفكري: (5.5ن)
1 - اخترعنوانا من بين العناوين المقترحة :
ـ الكاتب و الكُتاب ـ ثمار المطالعة ـ الثقافة والنشر. (1ن)
2 - ماهي الوظيفة الرئيسية للمدرسة ؟(1ن)
3- متى تكون القراءة نافعة حسب رأي الكاتب؟ ـ اذكر بعض ثمار المطالعة الجادة.(2ن)
4 ـ اشرح الكلمات التّالية : قصرت ـ يجيدوا ـ ازدهرت .(1.5ن)
||)البناء اللغوي: (5.5ن)
1 ـ ميز بين أنواع الأفعال المضارعة الآتية مع تحديد علامة إعراب كل واحد منه مع التّعليل :
ــ أن يعرف ــ يطلبون ــ لم تفعل ــ يقرأ ــ أن ينتجوا .(2.5ن)
2 ـ اعرب ما تحته خط في النص: ــ أن يقرأ ــ فرّط ــ النشر . (1.5ن)
3 ـ بين كيف ولماذا رسمت الهمزة في الكلمات الآتية:
ــ القراءة ــ وظائف ـ إنّ .(1.5ن)
|||) البناء الفني: (2ن)
ـ استخرج من النّص جملة إنشائية وأخرى خبرية .
||||)الوضعية الإدماجية: (7ن)
سافرت مع صديقك أو أخيك إلى المدينة فأكثر من الترّدد على المكتبات ينظر في الكتب وينتقي بعضها ن ويعرض عليك فكرة شراء بعضها لكنك كنت ترفض ن وتتمنّع وترى بأنه من الأحسن توفير المال وانفاقه فيما ينفع ، فقدم لك نصيحة يبين لك فيها قيمة الكتاب وفائدة القراءة.
التعليمة:
حرر موضوعا لايتجاوز العشرة أسطر تبين فيه ما قاله لك مرافقك بشأن المطالعة واهميتها، موظفا:اسم فاعل ــ طباقا وفعلا مضارعا مجزوما.


بالتّوفيق .











ًًََََََ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثّلاثي الثاني في مادةاللغة العربية '' 1 متوسّط''
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم المتوسط ::  السنة الأولى متوسط  ::  لغــة عـــــــــربة -
انتقل الى: