منتديات أبو الحسن التعليمية
الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ 829894
ادارة المنتدي الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ 829894
ادارة المنتدي الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mouayed
عضو برونزي
عضو برونزي
mouayed


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2952
نقاط : 17208
السٌّمعَة : 65
سجل في: : 26/04/2010
وسام : وسام المراقب المميز

الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ Empty
مُساهمةموضوع: الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ   الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ Icon_minitimeالأحد 7 نوفمبر 2010 - 17:42

الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ؟





مع بداية كل دخول مدرسي، يكثر الحديث عن التعليم، وعن السياسات المتبعة في هذا المجال، وعن التدابير والاستراتيجيات الواجب اتخاذها للرفع من الجودة ومجابهة تدني المستوى وانحداره، إذ يصير موضوع التعليم مثار تساؤلات مشروعة اعتبارا لكون هذا القطاع قد صار معضلة بكل المقاييس، كما صار الكل يصوب نحوه سهام النقد بحثا عن الخلل الذي أضحى ينخره من كل جانب وينحو به نحو الهاوية. ولعل المرء اليوم ليخجل من نفسه في هذا الخضم وهو يرى بلدا بحجم المغرب يصنف ضمن البلدان الأكثر ضعفا في مجال التعليم. أين الخلل إذا؟ وما هي المساعي والنوايا الدفينة التي ألقت بمعاول تهديمه؟ أكيد أن المسؤولية مشتركة وإن كانت كل جهة تلقي باللائمة على الأخرى، بدءا من الوزارة الوصية وسياستها المبطنة لإفراغ التعليم من محتواه إذ ما إن تنتهي من إعداد برنامج أو مشروع حتى تسارع إلى التخلي عنه ورميه كما ترمى أعقاب السجائر، فقد بات التلميذ من كثرة هذه التحريجات الوزارية حقل للتجارب والنتيجة معروفة طبعا: جحافل من العاطلين وبشهادات فارغة كما يحلو للبعض تسميتها، وتحويل أنظار القائمين على شؤون البلاد إلى توجيه أبنائهم إلى التعليم الخاص سواء بأوربا أو داخل الوطن. ووصولا إلى الأسرة التعليمية نفسها، فكثيرا ما تنظر هذه الشريحة إلى نفسها كمؤسسة بعيدة عن هذه الحلقة وغير معنية تماما بهذا التراجع، ولكن الحقيقة غير ذلك. فمن منا لا يذكر الساعات الإضافية؟ فقد نمت هذه الظاهرة في الوسط التعليمي في صمت، وتم التغاضي عنها كما ترعرعت داخل هذا النسيج لما كان يرجى منها قبل أن تكتشف النوايا المبيتة من ورائها والحديث هنا غير قابل للتعميم، فقد سعت بعض الفئات المحسوبة على الاسرة التعليمية الى استغلال هذا المعطى لتحويل هذه الغاية النبيلة، التي كثيرا ما استحسنها الآباء قديما لتحسين مستوى أبنائهم وتقوية مداركهم إلى مجال للمتاجرة وهدفا غير مشروع للإثراء. فأمام الحاجة الملحة للتلميذ بالثانوي التأهيلي تحديدا، ونظرا ـ لحساسية المرحلة ـ لتقوية مستواه يصير لقمة سائغة أمام هذا النوع من الاساتذة. وبمتابعة دقيقة للمؤسسات التعليمية بمدينة القلعة يمكن الوقوف على هذه النماذج التي تنتهج هذه السياسة، ونحن هنا حين نثير هذا الموضوع نسعى الى توضيح خلاصة مفادها أن مجموعة من الاساتذة ـ سامحهم الله ـ خاصة اساتذة المواد العلمية واللغات، والمرتبطين كما يعلم الجميع بميثاق عمل مع الدولة يتم بموجبه القيام بتدريس أبناء الشعب على الوجه الاتم كما يضمن ذلك الدستور، يسعون الى جعل هذه المهمة كبقرة حلوب ليس إلا. فقد صار بعضهم يفرض على التلاميذ الانخراط في حصص الساعات الاضافية بالمنزل، فإن لم يكن ذلك بشكل مباشر وعلني فبوسائل خاصة كحرمان غير الملتحقين من نقطة المراقبة المستمرة، تقديم حلول التمارين خلال هذه الحصص والاكتفاء بإلقاء الدروس داخل الفصل وغيرها كثير، مما يغيب معه لا محالة مبدأ تكافؤ الفرص. والأكثر من هذا وذاك فبعضهم مرتبط بالعمل بأكثر من مؤسسة خاصة وفي آن واحد. فكيف يعقل أن يؤذي هذا الاستاذ واجبه المهني على الوجه الأكمل؟ فمن الطبيعي والأكيد أن يجعل من مؤسسة التعليم العمومي مستراحه اليومي وحضنه الدافئ البعيد عن المراقبة والمساءلة، أو مرحلة اعداد لحصة المساء من الساعات الاصافية أو واجبات المؤسسات الخصوصية، فقد آن الأوان لأن تكف الوزارة عن صم آذانها حول هذه الظاهرة التي تزحف منذ سنوات في صمت، فلم يعد هناك مجال لأن تبقى "ضاربة عين ميكة" على هؤلاء المتاجرين بهذه الخدمة والذين تحولوا مع سلطة المال إلى آلة من حديد. ولعل استصدار قانون في هذا الشأن يكون الحل الانسب للقضاء على هذه الظاهرة وإذا كان لابد من تشجيع دروس التقوية والدعم والارتباط بالمؤسسات الخاصة فمن الاجدى أن تنظر بعين الرحمة إلى أفواج العاطلين المجازين فهم أولى بهذه المهمة؟

ماذا استحق
الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ 3a6a10

ام
الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ 23889403uv2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.itemvn.com
bint-algeria
عضو فعال
عضو فعال
bint-algeria


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1129
نقاط : 13043
السٌّمعَة : 14
سجل في: : 07/11/2009
الموقع باتنة

الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ   الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ Icon_minitimeالجمعة 14 يناير 2011 - 15:35

شكرا ربي يهدي الاساتذة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الساعات الإضافية، هل هي وسيلة لدعم التلميذ أم لإغناء الأستاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: منتديات أسرة التعليم :: منتدى التلميذ -
انتقل الى: