منتديات أبو الحسن التعليمية
بعض دروس الفلسفة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض دروس الفلسفة 829894
ادارة المنتدي بعض دروس الفلسفة 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
بعض دروس الفلسفة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض دروس الفلسفة 829894
ادارة المنتدي بعض دروس الفلسفة 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض دروس الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
+2
NACHIDA
aicha-1988
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
aicha-1988
عضو جديد
عضو جديد
aicha-1988


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 49
نقاط : 10375
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 15/10/2010

بعض دروس الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: بعض دروس الفلسفة   بعض دروس الفلسفة Icon_minitimeالإثنين 8 نوفمبر 2010 - 10:30

لسلام عليكم
جبتلكم اليوم موقع فيه كل دروس الفلسفة او معظمهاارجو ان

يفيدكم
هذا هو الرابط
http://webcours.blogspot.com/2008/07/philosophie-deuxime-anne.htm
اذا افادكم فارجو ان تقولو لي
شكرا جزيلا على المرور
عائشة الورقلية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NACHIDA
عضو مشارك
عضو مشارك
NACHIDA


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 586
نقاط : 11421
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 08/10/2010
الموقع alger

بعض دروس الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض دروس الفلسفة   بعض دروس الفلسفة Icon_minitimeالأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 20:08

شكرا جزيلا merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nacere62
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7
نقاط : 10350
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 28/09/2010

بعض دروس الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض دروس الفلسفة   بعض دروس الفلسفة Icon_minitimeالأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 17:16

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khira27
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4
نقاط : 9474
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 07/12/2011

بعض دروس الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض دروس الفلسفة   بعض دروس الفلسفة Icon_minitimeالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 19:36

شكرا لك على الافادة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الاشواق
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 64
نقاط : 9825
السٌّمعَة : 5
سجل في: : 16/08/2011

بعض دروس الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض دروس الفلسفة   بعض دروس الفلسفة Icon_minitimeالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 23:22

Thanks Thanks3 Thanks5 Thanks6 Thanks7 Thanks9 Thanks10 Thanks11 Thanks12 Thanks13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BEN HADJ DJILALI NASSIRA
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 13
نقاط : 8799
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 13/11/2012

بعض دروس الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض دروس الفلسفة   بعض دروس الفلسفة Icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012 - 10:00

في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن، كانت توجد قرية مشركة. ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم، وعبدوا مع الله مالا يضرهم ولا ينفعهم. عبدوهم من غير أي دليل على ألوهيتهم. ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه الآلهة المزعومة، ولا يرضون أن يمسها أحد بسوء. ويؤذون كل من يكفر بها، ولا يعبدها.
في هذه المجتمع الفاسد، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء. ثلة قليلة حكّمت عقلها، ورفضت السجود لغير خالقها، الله الذي بيده كل شيء. فتية، آمنوا بالله، فثبتهم وزاد في هداهم. وألهمهم طريق الرشاد.
لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا رسلا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما يتحمله الرسل في دعوة أقواهم. إنما كانوا أصحاب إيمان راسخ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة غير الله. ثم قرروا النجاة بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون الله فيه. فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون.
عزم الفتية على الخروج من القرية، والتوجه لكهف مهجور ليكون ملاذا لهم. خرجوا ومعهم كلبهم من المدينة الواسة، للكهف الضيق. تركوا وراءهم منازلهم المريحة، ليسكنوا كهفا موحشا. زهدوا في الأسرّية الوثيرة، والحجر الفسيحة، واختاروا كهفا ضيقا مظلما.
إن هذا ليس بغريب على من ملأ الإيمان قلبه. فالمؤمن يرى الصحراء روضة إن أحس أن الله معه. ويرى الكهف قصرا، إن اختار الله له الكهف. وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال، وإنما خرجوا طمعا في رضى الله. وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل رضاه سيكون خيرا من قريتهم التي خرجوا منها.
استلقى الفتية في الكهف، وجلس كلبهم على باب الكهف يحرسه. وهنا حدثت معجزة إلاهية. لقد نام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات. وخلال هذه المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها في أول ولا آخر النهار. وكانوا يتقلبون أثناء نومهم، حتى لا تهترئ أجاسدهم. فكان الناظر إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم.
بعد هذه المئين الثلاث، بعثهم الله مرة أخرى. استيقضوا من سباتهم الطويل، لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم. وكانت آثار النوم الطويل بادية عليهم. فتساءلوا: كم لبثنا؟! فأجاب بعضهم: لبثنا يوما أو بعض يوم. لكنهم تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة، فمدة النوم غير مهمة. المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن يتدبروا أمورهم.
فأخرجوا النقود التي كانت معهم، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب خلسة للمدينة، وأن يشتري طعاما طيبا بهذه النقود، ثم يعود إليهم برفق حتى لا يشعر به أحد. فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة من أهل القرية إن علموا بأمرهم. قد يخيرونهم بين العودة للشرك، أو الرجم حتى الموت.
خرج الرجل المؤمن متوجها للقرية، إلا أنها لم تكن كعهده بها. لقد تغيرت الأماكن والوجوه. تغيّرت البضائع والنقود. استغرب كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة. وبالطبع، لم يكن عسيرا على أهل القرية أن يميزوا دهشة هذا الرجل. ولم يكن صبعا عليهم معرفة أنه غريب، من ثيابه التي يلبسها ونقوده التي يحملها.
لقد آمن المدينة التي خرج منها الفتية، وهلك الملك الظالم، وجاء مكانه رجل صالح. لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين. لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية. لقد هاجروا من قريتهم لكيلا يفتنوا في دينهم. وها هم قد عادوا. فمن حق أهل القرية الفرح. وذهبوا لرؤيتهم.
وبعد أن ثبتت المعجزة، معجزة إحياء الأموات. وبعدما استيقنت قلوب أهل القرية قدرة الله سبحانه وتعالى على بعث من يموت، برؤية مثال واقي ملموس أمامهم. أخذ الله أرواح الفتية. فلكل نفس أجل، ولا بد لها أن تموت. فاختلف أهل القرية. فمن من دعى لإقامة بنيان على كهفهم، ومنهم من طالب ببناء مسجد، وغلبت الفئة الثانية.
لا نزال نجهل كثيرا من الأمور المتعلقة بهم. فهل كانوا قبل زمن عيسى عليه السلام، أم كانوا بعده. هل آمنوا بربهم من من تلقاء نفسهم، أم أن أحد الحواريين دعاهم للإيمان. هل كانوا في بلدة من بلاد الروم، أم في فلسطين. هل كانوا ثلاثة رابعهم كلبهم، أم خمسة سادسهم كلبهم، أم سبعة وثامنهم كلبهم. كل هذه أمور مجهولة. إلا أن الله عز وجل ينهانا عن الجدال في هذه الأمور، ويأمرنا بإرجاع علمهم إلى الله. فالعبرة ليست في العدد، وإنما فيما آل إليه الأمر. فلا يهم إن كانوا أربعة أو ثمانية، إنما المهم أن الله أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة ليرى من عاصرهم قدرة على بعث من في القبور، ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض دروس الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم الثانوي ::  السنة الثانية ثانوي  ::  فلسفــــــــــــــــــة -
انتقل الى: