منتديات أبو الحسن التعليمية
حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية 829894
ادارة المنتدي حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية 829894
ادارة المنتدي حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة شعبة علوم تجريبية

اذهب الى الأسفل 
+2
AMS
معاذ 19
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معاذ 19
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6
نقاط : 10261
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 15/11/2010

حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة شعبة علوم تجريبية   حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 12:40


على المترشح أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار

الموضوع الأول:
التمرين الأول ( 08 نقاط )
للجهاز المناعي القدرة على معرفة الذات، و تلعب البروتينات المناعية في هذا المجال دورا أساسيا.
1. لدراسة الظواهر المرتبطة بتركيب البروتينات على مستوى الخلية ندرس الوثيقة (1).
‌أ. قدم عنوانا مناسبا للوثيقة.
‌ب. سم العناصر المبينة بالأرقام.
‌ج. صف الظواهر الممثلة بالأرقام من 1 إلى 4.
‌د. بين بدقة مصير العنصر (5)

2. الوثيقة(2) تمثل ظواهر مناعية مرتبطة بدور البروتينات .
‌أ. قدم عنوانا مناسبا لكل شكل .
‌ب. تعرف على البيانات المرفقة بكل شكل.
‌ج. تعبر الأشكال الأربعة عن نفس الخاصية.حدد هذه الخاصية ثم وضح كيف تتحقق بالنسبة لكل شكل.
‌د. عند تحقق الخاصية السابقة تتوالى ظواهر أخرى بالنسبة لكل شكل. وضح ذالك باختصار.

3. لتحديد دور العنصرالممثل بالشكل (4) أنجزت التجربة الممثلة في الجدول التالي:

‌أ. قدم تفسيرا للنتائج المحصل عليها
‌ب. أذكر طريقة أخرى تمكن الجسم من التخلص من المركب الناتج

الأنبوب محتوى الأنبوب النتائج
1 عنصر الشكل4 + محلول بكتريا تراص
2 عنصر الشكل4 + محلول بكتريا + مصل فأر غير محصن انحلال البكتريا
3 عنصر الشكل4 + محلول بكتريا + مصل مغلي تراص

التمرين الثاني:( 07 نقاط)
لفهم بعض مظاهر انتقال السيالة العصبية أجريت سلسلة من التجارب على خلايا عصبية للقرن الأمامي للنخاع الشوكي كما هو مبين في الوثيقة-1-


التجربة الأولى: بعد تنبيه فعال لليف-أ-في النقطة- م1-تم تسجيل النتائج الممثلة بالوثيقة-2-.

1. سم التسجيل المحصل عليه في الجهاز ( ج1 ).
2. أعد رسم المنحنى مبرزا عليه مختلف مراحله.

التجربة الثانية: بعد تنبيه فعال في الليف-ب-في النقطة م2 تم الحصول على النتائج الممثلة بالوثيقة-3-.

1. قارن التسجيلين الناتجين عن التنبيهين م1 و م2 :

 المسجلين بالتوالي على الجهازين ج1 و ج2.
 المسجلين على الجهاز ج3 المتواجد بعد المشبكين ( ف1 و ف2 ).

2. انطلاقا من مقارنتك للتسجيلين الممثلين على الجهاز(ج3) استنتج نوع المشبكين ( ف1، ف2 )

التجربة الثانية:في غياب لأي تنبيه تم حقن كل من الأستيل كولين و GABA في الشقين ( ف1، ف2 ) و النتائج المحصل عليها مدونة في الوثيقة-4-.
1. حدد تأثير كل من الأستيل كولين و GABA على كل من الشقين ( ف1، ف2 ).
2. فسر حالة غياب كمون الغشاء بعد مشبكي ؟
3. القلق اضطراب نفسي ترافقه تشنجات عضلية.هذه الحالة يمكن إحداثها تجريبيا عند الحيوانات بعد حقنها بمادة picrotoxine التي توقف عمل أحد المبلغين الكيميائيين : الأستيل كولين أو GABA

 فسر حدوث التقلصات العضلية المقابلة لحالة القلق و التي تنشأ عن حقن picrotoxine.


التمرين الثالث:( 05 نقاط)
يقوم إنزيم اللاكتاز بإماهة اللاكتوز إلى غلوكوز وغلاكتوز .
تمّ قياس السرعة الابتدائية ( Vi ( لتفاعل الإماهة بدلالة تركيز اللاكتوز في غياب مادة التيولاكتوز و في وجودها.
النتائج المحصل عليها مدونة في الجدول التالي:

(S)
m.mole / l 02 05 10 20 50 100 200

Vi
ميكرومول/ د 0.42 0.97 1.70 2.49 3.53 3.70 3.70
Vi في وجود تيولاكتوز
ميكرومول/ د 0.32 0.83 1.50 1.56 1.70 2.10 2.10

1- أرسم منحنيي السّرعة الابتدائية بدلالة تركيز مادة التفاعل في نفس المعلم.
2- فسّر المنحنى Vi بدلالة ( S) في حالة غياب التيولاكتوز.
3- برسومات تخطيطية بسيطة، واعتمادا على تفسيرك للمنحنى وضح العلاقة بين الإنزيم (E) والركيزة (S ) في التراكيز التالية: 02 ميلي مول / ل، 50 ميلي مول / ل، 150 ميلي مول / ل.
4- كيف يمكنك شرح الاختلاف بين المنحنيين في وجود وفي غياب تيولاكتوز.
5- من خصائص الإنزيم أن أغلب الأحماض الأمينية لا تشارك في التفاعل بصورة مباشرة. وضح ذلك.


الموضوع الثاني:
التمرين الأول ( 07 نقاط)

تأخذ البروتينات بعد تركيبها على مستوى الريبوزومات
بنيات فراغية معقدة تكسبها تخصصا و ظيفيا
I / سمح استعمال برنامج RasTop بالحصول على الوثيقة (1)
1. تعرف على العناصر المرقمة في الوثيقة (1)
2. حدد البنية الممثلة لبروتيني الوثيقة (1) .
3. قارن في جدول بيني البنيتين الممثلتين في الوثيقة (1)
4. في نظرك ما هو مصدر اختلاف شكلي الوثيقة (1) ؟

II / تمثل الوثيقة (2) رسما تخطيطيا لإنزيم الريبونيوكلياز الذي تكون من سلسلة وحيدة مكونة من 124 حمض أميني و4 جسور كبريتية
1. ما هي نوع البنية الممثلة في الوثيقة (2) ؟
2. ما هي أهميتها ؟ و ما الذي يعمل على تماسكها ؟
3. لدراسة نشاط هذا الأنزيم مخبريا يستخدم التركيب التجريبي المدعم بالحاسوب و في شروط تجريبية ملائمة و ثابتة( درجة الحرارة ، PH)
الوثيقة (3) تمثل نتائج تغيرات تركيز: الأحماض الأمنية الحرة (( α )) ،
النيوكليتيدات (( β )) ، الـ : ARN ((δ)) ، قبل وبعد إضافة إنزيم الريبونيوكلياز.
أ) فسر هذه النتائج وماذا تستنتج ؟
ب) نعيد نفس التجربة ونغير في كل مرة إحدى متغيرات الوسط نتتبع تغيرات السرعة الإبتدائية ( Vi ) لهذا الإنزيم بدلالة هذا المتغير النتائج المحصل عليها مثلت في الوثيقة (4)

* فسر النتائج المحصل عليها

التمرين الثاني (06 نقاط)
لدراسة إحدى النشاطات الحيوية التي تتم على مستوى بعض العضيات الخلوية نقوم بالدراسات التالية :
I. تمثل الوثيقة (1 ) رسما تخطيطيا لما فوق البنية الخلوية لهذه العضيات .
1) تعرف على العضية المعنية مع تسمية العناصر المرقمة
2) تزرع مجموعة من عضيات الوثيقة (1) في وسط فيزيولوجي مناسب وخال من CO2 في وجود الضوء أو في غيابه ، في اللحظة ز0 يضاف للوسط مستقبل الإلكترونات الاصطناعي أكسالات البوتاسيوم الحديدي الثلاثي (Fe+++) وبتقنية خاصة نقيس تغيرات تركيز غاز O2 في الوسط النتائج مثلت في الوثيقة (2) .
 فسر هذه النتائج دعم إجابتك بمعادة كيميائية .

II. عرض معلق من عضيات الوثيقة (1) للضوء لمدة زمنية كافية وفي وسط غني بثاني أكسيد الكربون المشع 14CO2 ثم تم قطع الإضاءة في اللحظة الزمنية ز0 ، قياس
كمية 14CO2 المثبتة من طرف هذه العضيات مكن من تسجيل الجزء ( أ ب ) من الوثيقة (3)
1. فسر الجزء ( أ ب ) ، واستنتج مراحل الظاهرة المدروسة .
2. في الزمن ز1 تم تزويد الوسط بكميات محدودة من NADPH.H+ وATP ، تتبع تغيرات كمية 14CO2 المثبتة من طرف هذه العضيات مكن من تسجيل الجزء ما بعد ز1 من الوثيقة (3) .
ماهي المعلومة الإضافية الممكن الوصول إليها ؟
3. لخص الظاهرة المدروسة في معادلة إجمالية.

التمرين الثالث: ( 07 نقاط)
I. أشكال الوثيقة-1- منتوج نظرية زحزحة القارات التي مفادها أن " القارات كانت ملتحمة في كتلة قارية وحيدة خلال العصر الكريتاسي أي منذ حوالي 250 مليون سنة ، ثم تجزأت إلى عدة قارات تباعدت وما زالت تتباعد عن بعضها حتى وصلت إلى الوضعية الحالية للقارات "

 ما هي الأدلة التي تستند إليها هذه الفرضية؟


II. من الأدلة الواضحة للعيان هو تطابق حواف القارات الحالية، حيث لو تم ربطها مرة أخرى سنحصل على قطعة واحدة.
1. ما هي الفرضية التي تقترحها لكيفية تشكل القارات المعروفة حاليا؟
2. دون أن تتغير مساحة القشرة الأرضية ، لوحظ أن الصفائح التكتونية تتحرك حيث يحدث بناء في جهة و هدم في الجهة المقابلة.و أحسن مثال للدراسة هو ما تم الحصول عليه على جانبي اللوح الأمريكي "الشكل-1-" الوثيقة-2- من نتائج ممثلة في الشكلين( 1 و 2 ) من نفس الوثيقة.

 حدد طبيعة النشاط الجيولوجي الحاصل على مستوى المقطعين ( أ ، ب ) و ( أ ، جـ ).
 بالاعتماد على النتائج المدونة في الشكل-2-حدد التغيرات التي طرأت على القشرة المحيطية. ماذا تستنتج ؟
 بالاعتماد على الشكل -3- حدد كيف تتوزع الزلازل في منطقة بينوف، و ما هي العلاقة بين هذا التوزع و النشاط الحاصل في تلك المنطقة.

III. تمثل الوثيقة-3- وضعية سان فرانسيسكو بالنسبة للوس اونجلس اليوم "الشكل-1-" و كيف ستصبح بعد 10 سنوات من الآن الشكل-2-.

1) ما نوع الحركة الممثلة في هذه الوثيقة.
2) أثبت ذالك محددا اتجاه الأراضي الواقعة على الجانب الغربي.
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMS
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 50
نقاط : 9951
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 05/05/2011

حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة شعبة علوم تجريبية   حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Icon_minitimeالخميس 19 مايو 2011 - 20:21

اين الوثيقة المرفقة pleas
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أقاثا كريستي
عضو جديد
عضو جديد
أقاثا كريستي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 41
نقاط : 9839
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 05/07/2011

حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة شعبة علوم تجريبية   حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Icon_minitimeالإثنين 18 يوليو 2011 - 9:55

please wher is the pectur
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachoucha01
عضو مشارك
عضو مشارك
rachoucha01


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 545
نقاط : 11541
السٌّمعَة : 5
سجل في: : 21/12/2010

حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة شعبة علوم تجريبية   حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Icon_minitimeالثلاثاء 19 يوليو 2011 - 15:36

حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية 783442
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdou madrid
عضو فضي
عضو فضي
abdou madrid


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3066
نقاط : 14429
السٌّمعَة : 135
سجل في: : 26/04/2011
الموقع chlef
وسام : وسام الحضور الدائم

حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة شعبة علوم تجريبية   حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Icon_minitimeالثلاثاء 13 سبتمبر 2011 - 8:38

شكرا لك
بالرغم انه لايوجد الوثيقة
على العموم شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouasilah
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1
نقاط : 7807
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 16/03/2014

حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة شعبة علوم تجريبية   حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة  شعبة علوم تجريبية Icon_minitimeالأحد 16 مارس 2014 - 22:59

merci beaucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوليات جديدة في علوم الطبيعة والحياة شعبة علوم تجريبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم الثانوي ::  بـــــكالـــــــــوريا 2010 -
انتقل الى: