منتديات أبو الحسن التعليمية
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها 829894
ادارة المنتدي اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها 829894
ادارة المنتدي اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معاذ 19
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6
نقاط : 10261
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 15/11/2010

اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها   اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها Icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر 2010 - 11:24

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنية
اختبارالفصل الأول في مادةاللغة العربية وآدابها
الشّعبة: 3علوم تجريبيّة- 3 تقني رياضيّ-3 تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: (03)

النّص:
«اعلم أنّ فن التاريخ فنٌّ عزيز المذهب جمّ الفائدة شريف العائدة إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم والأنبياء في سيرهم، والملوك في دولهم وسياستهم، حتى تتمّ فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرومه في أحوال الدين والدنيا.
فهو محتاج إلى مآخذ متعددة ومعارف متنوعة، وحسن نظر وتثبت يفضيان بصاحبهما إلى الحق وينكبان به من المزلات والمغالط، لأنّ الأخبار إذا اعتمد فيها مجرد النّقل، ولم تحكم أصول العادة وقواعد السياسة وطبيعة العمران والأحوال في المجتمع الإنسانيّ، ولا قيس الغائب منها بالشاهد، والحاضر بالذاهب، فربّما لم يؤمن فيها من العثور، ومزلة القَدم والحيد عن جادة الصّدق.
وكثيرا ما وقع للمؤرّخين والمفسّرين وأئمة النّقل المغالط في حكايات الوقائع لاعتمادهم فيها على مجرّد النّقل غثّاً أو سمينا لم يعرضوها على أصولها ولا قاسوها بأشباهها ولا سبروها بمعيار الحكمة، والوقوف على طبائع الكائنات، وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار، فَضَلُّوا عن الحق، وتاهوا في بيداء الوهم والغلط، سيّما في إحصاء الأعداد والأموال والعساكر، إذا عرضت في الحكايات، إذْ هي مظنّة الكذب ومطيّة الهذر، ولابدّ من ردّها على الأصول وعرضها على القواعد...»

(عن مقدمة ابن خلدون ـ بتصرف ـ)



الأسئلة:
أـ البناء الفكريّ: (12 نقاط)
1. ما هي القضية التي يعالجها ابن خلدون؟
2. ما الغاية من دراسة التاريخ في نظره؟
3. ما الشروط التي قدّمها لدراسة التاريخ؟
4. كيف يبدو لك ابن خلدون من خلال النّصّ؟
5. ما نوع النّصّ؟ و ما النّمط الغالب عليه؟ علّل.
6. ما القيمة التي تستخلصها من النّصّ؟ مبديا رأيك.
ب ـ البناء اللغويّ: (08 نقاط)
1. ما الحقل الدلالي للألفاظ التالية: غث ، سمين ، معيار ، البصيرة، الوهم ، الغلط.
2. ما المعنى الذي أفادته «إذ» في الفقرة الأولى؟ وما إعرابها؟
3. لم يخل النّص من التكرار، ما دوره في النّص؟ هات مثالا عنه.
4. ما نوع الأسلوب البلاغيّ المعتمد في النّصّ؟ ولماذا؟
5. لماذا لم يحفل النّص بالخيال؟ استخرج لونا بيانيّا، ووضّح أثره في المعنى.





الصفحة 1/2 اقلب الصفحة










نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
مجزأة المجموع





أـ البناء الفكريّ:








انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق






ب ـ البناء اللّغوي:


1. القضية التي يعالجها ابن خلدون هي " طريقة تدوين التاريخ".
2. الغاية من دراسة التاريخ في نظره هي الوقوف على أحوال الماضين والإقتداء بهم.
3. الشروط التي قدّمها الكاتب لدراسة التاريخ هي:
ـ تعدد المصادر
ـ تنوّع المعارف
ـ حسن النظر والتثبت.
4. يبدو " ابن خلدون " من خلال النّص ناقدا طريقة تدوين التاريخ في عصره.
5. نوع النّص: من النثر العلميّ المتأدّب.
نمط النّص: تفسيريّ ، حجاجيّ.
ـ التعليل:لأنّه يفسّر الظاهرة ويحلّلها ويناقشها ويدعمها بالأدلة والبراهين..
6. القيمة هي أهمية التاريخ ووجوب قيامه على أسس علمية .
إبداء الرأي: يترك للتلميذ.

1. الحقل الدلالي للكلمات: النقد العلميّ.
2. المعنى الذي أفادته «إذ» في الفقرة الأولى هو التعليل في قوله: «..إذ هو يوقفنا.. »
إعرابها:حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
3. دور التّكرار في النّص هو تأكيد الحقائق وتقريرها.. ومثال ذلك «ولم يؤمن فيها من العثور، ومزلة القدم والحيد عن جادة الصدق... »
4. الأسلوب البلاغيّ المعتمد في النّص هو الأسلوب الخبريّ، لأنّ طبيعة النّص العلميّ تستوجبه.
5.لم يحفل النّص بالخيال لأنّه من النثر العلميّ ، واللون البيانيّ يظهر في قوله: (هي مطية الهدر...) تشبيه بليغ، و أثره في المعنى : بيان المعنى والتعليل له والتأكيد عليه. 01

01.5

03



01
01
01.5

01.5
01.5

01


02

01.5

01.5

02






12










08


الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة
اختبار الفصل الأوّل في اللّغة العربيّة وآدابها
الشّعبة: علوم تجريبيّة - تقني رياضيّ- تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: (03)

النّص:
يا نهر هل نضبت مياهك فانقطعت عن الخرير؟
أم قد هرمت وخار عزمك فانثنيت عن المسير؟
بالأمس كنت مرنّما (بين الحدائق والزهور)
تتلو على الدّنيا وما فيها أحاديث الدّهور
بالأمس كنت إذا (سمعت تنهّدي وتوجّعي)
تبكي, وها أبكي أنا وحدي,ولا تبكي معي
ها حولك الصّفصاف لا ورق عليه ولا جمال
يجثو كئيبا كلّما مرّت به ريح الشّمال
لكن سينصرف الشّتا وتعود أيام الرّبيع
فتفكّ جسمك من عقال مكّنته يد الصّقيع
قد كان لي يا نهر قلب ضاحك مثل المروج
حرّ قلبك فيه أهواء وآمال تموج
يا نهر, ذا قلبي أراه كما أراك مكبّلا
والفرق أنّك سوف تنشط من عقالك وهو...لا
ميخائيل نُعيمة


الصفحة 1/2 اقلب الصفحة


الأسئلة:
أـ حول البناء الفكريّ: (12 نقاط)
1ـ عيّن المرسل إليه في النص مع التعليل.
2ـ لماذا يبدو الشاعر حزينا؟
3ـ نبرة العتاب واضحة في النّصّ. دلّ عليها.
4ـ ما هي الضمائر التي ركز عليها الشاعر؟لماذا؟
5ـ بم توحي العبارة الآتية:( ذا قلبي أراه كما أراك مكبلا)؟
6ـ يجسّد النص بعض مبادئ الرابطة القلمية,حدّدها.
7ـ ما النمط الغالب في النص وماهي خصائصه؟
ب ـ حول البناء اللغويّ: (08 نقاط)
1. هات من النّصّ أسلوبين إنشائيين وبين غرضهما البلاغيّ.
2. ما اللون البياني الذي يعكس نفسية الشاعر؟وما الأحاسيس التي تعكسها القصيدة؟
3. علام يدلّ الاستعمال الكثيف لمفردات الطبيعة؟
4. ما هو الحقل الدّلاليّ للألفاظ الآتية:( هرمت , انثنيت , كئيبا , مكبّلا)؟
5. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.









انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق



نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
مجزأة المجموع





أـ البناء الفكريّ:















ب ـ البناء اللّغوي:













1. المرسل إليه في النّصّ نهر بعينه كما يظهر من خلال تكرار عبارة : يا نهر .
2. يبدو الشاعر نظرا لما حلّ به من هموم وما يعيشه من الكآبة إثر الشعور بالوحدة ثم إنّ هذه السّمة خاصية عامّة في الشّعر الرّومنسيّ.
3. من التّعابير الدّالة على نبرة العتاب في النّصّ: بالأمس كنت إذا سمعت تنهدي وتوجعي تبكي, وها أبكي أنا وحدي ولا تبكي معي.
4. ركّز الشّاعر على ضميرين في النّصّ وهما: ضمير المفرد المخاطب( يعود على النهر) وضمير المفرد المتكلّم ( يعود على الشاعر),وذلك يتناسب مع مضمون النص الذي يتضمن مناجاة الشاعر للنهر .
5. توحي العبارة الآتية:( ذا قلبي أراه كما أراك مكبلا) بتصوير الشاعر لحالته النفسية المحبطة في مرآة الطبيعة.
6. من مبادئ الرابطة القلمية الجلية في النّصّ: بساطة اللغة ، توظيف مفردات الطبيعة ,الوحدة العضوية ,تنوع القافية ...
7. النمط الغالب في النص سردي والنمط الخادم وصفي.ومن مؤشرات النمط الرئيس: الاعتماد على اللهجة الخطابية ,ظهور ملامح المكان والزمان,الحادثة والعقدة والحل,تنوع الأساليب وأزمنة الأفعال...



1.تحديد أسلوبين إنشائين مختلفين وبيان غرضهما الباغيّ:
ـ يا نهر نداء غرضه المناجاة.
ـ هل نضبت مياهك...؟ استفهام غرضه التعبير عن الحيرة والقلق.
2. اللون البياني الذي يعكس نفسية الشاعر هو الاستعارة المكنية نحو:(خار عزمك ـ تتلو علو على الدنيا ـ يجثو كئيبا...).
و من الأحاسيس التي تعكسها القصيدة: الحزن ،التذمر ,

القنوط ,الكآبة والتشاؤم.
3. يدل الاستعمال الكثيف لمفردات الطبيعة على المذهب الفني للشاعر وعلى حب الطبيعة والهروب ضوضاء المدينة وتعقيداتها إلى صفاء الطبيعة وهدوئها.
4. تحديد الحقل الدّلاليّ للألفاظ الآتية:( هرمت , انثنيت , كئيبا , مكبّلا): الحزن أو الكآبة.
5.إعراب المفردات المسطر تحتها:
ـ إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه فيمحل محل نصب مفعول فيه وهو مضاف.
ـ قلب: اسم الفعل الناقص كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ـ ضاحك: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة...
إعراب الجمل الموضوعة بين قوسين:
ـ سمعت تنهدي...: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه.
ـ بين الحدائق والزهور: شبه جملة في محل نصب خبر ثان للفعل الناقص قبلها.




01
01

01

02


01

02


02




02



02



02


01


03



















10
























10


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NACHIDA
عضو مشارك
عضو مشارك
NACHIDA


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 586
نقاط : 11421
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 08/10/2010
الموقع alger

اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها   اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها Icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر 2010 - 17:10

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم الثانوي ::  السنة الثالثة ثانوي  ::  علـــــوم إسلاميــة -
انتقل الى: