منتديات أبو الحسن التعليمية
 العلم و العرب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  العلم و العرب 829894
ادارة المنتدي  العلم و العرب 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
 العلم و العرب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  العلم و العرب 829894
ادارة المنتدي  العلم و العرب 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  العلم و العرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NACHIDA
عضو مشارك
عضو مشارك
NACHIDA


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 586
نقاط : 11421
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 08/10/2010
الموقع alger

 العلم و العرب Empty
مُساهمةموضوع: العلم و العرب    العلم و العرب Icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر 2010 - 16:08


الفكرة العامة :
تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب .

ج ـ الأفكارالأساسية:
ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع .
ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .

د المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره .


ـ شرح المفردات: مجديا:نافعا, مفيدا,حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن, يثبت, اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به , أمعن: أكثر.



ثالثا –تطبيقات :
1-تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
2-تصحيح التمارين :
أ ـ استخراج الأفعال السداسية وصياغة مصادرها .
استوطن ← استيطان ـ استفاد← استفادة ـ استعان← استعانة ـ استقدم← استقدام ـ استرخص ←استرخاص ـ استعمل← استعمال ـ نستظل← استظلال
الموازنة بين الفعل ومصدره : كسر الحرف الثالث من الماضي وزيدت ألف قبل آخره لنحصل عل المصدر.
ملاحظة : استفادة و استعانة حذفت العين منهما وعوضت بتاء مربوطة واستظلال فك الإدغام فيه .
ب ـ صياغة مصادر من الفعال واستعمالها في جمل:
استلهم ← استلهام ـ استكثر← استكثارـ استجلب ← استجلاب ـ استفهم← استفهام
ج ـ ملء الفراغات بمصادر لأفعال سداسية :
ـ الاستكبار من صفات الكافرين بالله .
ـ استصغار صغائر الأمور من ضعف الهمة
ـ الاستمرار في طلب العلم من واجبات المسلم .
ـ الاستفادة من نصائح الطبيب ضروري قبل تناول الدواء .
د ـ تحويل الفعلين إلى سداسيين وصياغة مصدريهما :
غني ← استغنى ← استغناء ـ وقف← استوقف ← استيقاف
3 ـ المرحلة الختامية :
-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5تقويم ختامي: ماذا قدم العرب والمسلمون للحضارة ؟ بم تتميز الحضارة الإسلامية عن غيرها ؟ ركبوا جملا تشتمل على مصادر سداسية . ركبوا جملا فيها ترادف أو سجع أو مقابلة .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4-المطلوب : إعداد النص الموالي: التسامح الديني في حضارتنا .
filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان عدلي
عضو جديد
عضو جديد
حنان عدلي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 33
نقاط : 9177
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 16/06/2012

 العلم و العرب Empty
مُساهمةموضوع: شكر    العلم و العرب Icon_minitimeالخميس 26 يوليو 2012 - 12:45

شكرا جزيلا على مجهودك الذي قمت بها من اجلنا filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6 filles6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم و العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم المتوسط ::  السنة الثالثة متوسط  ::  لغــة عـــــــــربية -
انتقل الى: