مناهج التربية المدنية 3م
منهاج التربية المدنية
أولاً - تقديم المادة
التربية المدنية مادة تعليمية استراتيجية من بين المواد المدرجة في المناهج التعليمية. وتهدف أساسا إلى تنمية الإحساس بالمصلحة العامة واحترام القانون وحقوق الإنسان، تقوم على تكوين الفرد تكوينا اجتماعيا وحضاريا، يؤهله للعيش كمواطن صالح، يشعر بمسؤوليته، واع بالتزاماته، كعضو كامل الحقوق في المجتمع الذي يساهم في بنائه، يدرك ما له من حقوق وما عليه من واجبات، متشبع بشخصيته الوطنية، متفتح على القيم العالمية، قادر على التكيف مع الوضعيات، ومجابهة المشاكل التي تواجهه في حياته اليومية.
وتهدف في هذا المستوى إلى تدعيم وتعميق المكتسبات القبلية المتعلقة بواجبات المواطنة والسلوك الديمقراطي، وحسن الاتصال والتواصل واكتشاف العلاقة ببعض المؤسسات الوطنية والعالمية.
ثانيا - الملامح الخاصة
(الكفاءة النهائية)
في نهاية السنة الثالثة من التعليم المتوسط، يتوقع من المتعلم أن يكون قادرا على توظيف مكتسباته المعرفية والسلوكية في المجالات التالية :
- العلاقة بالمؤسسات العمومية والخدماتية.
- السلوك الديمقراطي في الحوار والانتماء إلى الجمعيات والهيئات المنتخبة.
- الإعلام والاتصال والتواصل.
- العلاقة القانونية للمواطن مع غيره والتأمين على حياته.
- ترشيد الاستهلاك.
- علاقة الجزائر بالمجتمع الدولي من خلال بعض المؤسسات الوطنية والدولية.
ثالثا ـ الكفاءات المستهدفة
يتوقع من المتعلم خلال هذا المستوى أن يكون قادرا على :
- إبراز علاقة المواطن ببعض المؤسسات العمومية والخدماتية، كالولاية وصندوق الضمان الاجتماعي.
- المحافظة على الأملاك العمومية واحترام الملكيات الخاصة.
- ممارسة الحوار البناء والنقد الموضوعي في قضايا الحياة، وتقبل الرأي المخالف.
- تحمل المسؤولية في إطار الانخراط في الجمعيات.
- تحديد دور وسائل الإعلام والاتصال في التوعية والتثقيف، والتعامل الإيجابي معها.
- تحديد العلاقة بين المواطن والقانون، والالتزام باحترامه واللجوء إليه لفض النزاعات.
- إبراز آثار التغذية الناقصة وتخطيط الرواتب الغذائية السليمة.
- توظيف قواعد استخدام الطاقة وترشيد الاستهلاك.
- إبراز علاقة الجزائر بالمجتمع الدولي، من خلال بعض المنظمات الوطنية والعالمية، وحسن تمثيلها في الخارج.
الـولايـة
المجلس التنفيذي- المديرية- مصالح خارجية
المؤسسات العمومية والخدماتية
الأملاك العمومية
الأملاك العمومية ( الطبيعية- الاصطناعية)
الحياة الديمقراطية
الـحـــوار
الجـمــعـيات
المجلس الشعبي الولائي
التأمينات- حوادث العمل- الأمراض المهنية- ذوو الحقوق
الحوار البناء- وجهة نظر - الرأي المخالف
الجمعية التأسيسية- القانون الأساسي- المكتب المسير
الهيئة المنتخبة- الرقابة الشعبية- الصلاحيات- ميزانية الولاية
الضمان الاجتماعي
الإعلام والاتصال
وسائل الإعلام
وسائل الاتصال
من وسائل الإعلام التثقيفية
البريد- الهاتف- الفاكس- الشبكة المعلوماتية
الصحافة- الإذاعة- التلفزيون
المسرح - التمثيل – السينما– الفيلم
المواطن والقانون
المواطن والقانون
الآفات الاجتماعية والقانون
الدستور- المساواة- الحماية- العلاقات
المخدرات- الخمر- التدخين- المخالفات- الجنح
الحكم- الطعون- الاستئناف- الغرفة
المجالس القضائية
التغذية المتوازنة- الناقصة- الراتب الغذائي
التغذية أساس الصحة
المواطن والاستهلاك
المـاء هـو الحـياة
الطاقة مادة حيوية
الماء العذب- الندرة- التلوث
الكهرباء- الغاز- البترول
الجزائر والمجتمع الدولي
منظمة اليونيسيف
تمثيل الجزائر في الخارج
الهلال الأحمر الجزائري
الإغاثة- الإنقاذ- التطوع- التضامن
التمثيل الديبلوماسي- البعثات- الحج
رعاية الأطفال- رعاية الأمومة
خامسا- المضامين
المجال المفاهيمي :المؤسسات العمومية والخدماتية
الكفاءة المرحلية : حسن التعامل مع المؤسسات العمومية والخدماتية، والمحافظة على الأملاك العامة.
الحجم الساعي : من 4 سا إلى 5 ساعات.
المحتوى المعرفي للوحـدة
الكفاءات المستهدفة
النشاطات المقترحة
العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء
الولايــة
- ماهية الولاية ؟
- ما هي مصالح الولاية ؟
- ما علاقة الولاية بالمواطن ؟
الأملاك العمومية
- ماهية الأملاك العمومية؟
- الأملاك العمومية كثيرة
ومتنوعة.
- ما علاقة المواطن بالأملاك العمومية.
الضمان الاجتماعي
- ما هو الضمان الاجتماعي؟
- من يستفيد من خدماته ؟
- كيف يتم تمويله ؟
- ما أهميته بالنسبة للفرد
والمجتمع ؟
معرفة الولاية كجهاز إداري تنفيذي محلي، يسير شؤون المواطنين في الولاية.
التمييز بين الأملاك الخاصة والأملاك العامة والمحافظة عليها.
بيان أهمية التأمين في حياة المواطن العامل والحرفي، والعمل على الاشتراك فيه.
- انطلاقا من خريطة الجزائر الإدارية وخريطة الولاية، وبقراءة مواد من الدستور وقانون الولاية، يتم استنتاج مفهوم الولاية، وعلاقتها بالمواطن.
- اعتمادا على بعض المواد من الدستور، والقانون المتعلق بالأملاك العامة، والصور، تم استخلاص مفهوم الأملاك العمومية، وأنواعها.
- وبأمثلة من الواقع يتوصل إلى ضرورة الالتزام بالمحافظة عليها باعتبارها ذات منفعة عامة.
- انطلاقا من ورقة العلاج وقانون التأمينات الاجتماعية ومجموعة من الصور لحالات العجز عن العمل، يتم استنتاج مفهوم الضمان الاجتماعي، ومن يستفيد من خدماته، وأهميته الاقتصادية والاجتماعية.
- التنظيم الإداري
- الوالي
- المجلس التنفيذي للولاية
- المديريات الولائية
- المصالح الخارجية
- الأملاك الوطنية
العمومية
- الأملاك الوطنية الخاصة
- التأمينات الاجتماعية
- حوادث العمل
- الأمراض المهنية
- العجز
- المرض
- الوفاة
- الولادة
- البطالة
- التقاعد
الوحدة الإدماجية
المجال المفاهيمي :الحياة الديمقراطية
الكفاءة المرحلية : ممارسة الحوار البناء بحسن الاستماع وتوضيح الأفكار وأخذ الملاحظات وإبداء الرأي والاعتراف بحق الاختلاف، في مختلف مواقع الحياة بشكل عام وضمن الجمعيات والمجالس المنتخبة بشكل خاص.
الحجم الساعي : من 4 سا إلى 5 ساعات
المحتوى المعرفي للوحدة
الجمـعيات
- ماهية الجمعية ؟
- لماذا يلجأ الأفراد إلى
تأسيس الجمعيات ؟
- كيف تتكون الجمعية ؟
- ما فائدة الجمعية بالنسبة
للفرد وللمجتمع ؟
المجلس الشعبي الولائي
- ما هو المجلس الشعبي
الولائي ؟
- كيف يتم تشكيله وتنظيمه ؟
- ما علاقته بالمواطن ؟
الكفاءات المستهدفة
تحديد دور الجمعيات في الحياة العامة للمجتمع المدني، والعمل على الانخراط فيها.
تحديد دور المجلس الشعبي الولائي في المراقبة، والتنمية المحلية.
النشاطات المقترحة
- اعتمادا على بعض مواد الدستور وقانون الجمعيات، يتم التعرف على الجمعيات وأنواعها وكيفية تأسيسها والانخراط فيها، وأهميتها في تكوين الفرد وحل مشاكل المواطنين.
- اعتمادا على مواد من قانون الولاية، وقانون الانتخابات، يتم استنتاج كيفية تشكيل المجلس الشعبي الولائي وعلاقته بالمواطنين.
العناصر المفاهيمية
المستهدفة للبناء
- القانون الأساسي
- الجمعية التأسيسية
- الجمعية العامة
- المكتب المسير
- موارد الجمعية
- المخطط السنوي للجمعية
- الهيئة المنتخبة
- الرقابة الشعبية
- الصلاحيات
- تشكيل المجلس
- ميزانية الولاية
الوحدة الإدماجية
المجال المفاهيمي :الإعلام والاتصال
الكفاءة المرحلية : معرفة دور بعض وسائل الإعلام والاتصال في التوعية والتثقيف، والتحكم في التعامل معها بشكل إيجابي.
الحجم الساعي : من 4 سا إلى 5 ساعات
وسائل الإعـلام
- ما هو الإعلام ؟
- وسائل الإعلام عديدة
- مجالات الإعلام كثيرة
- كيف نستفيد من وسائل
الإعلام ؟
من وسائل الإعلام التثقيفية والترفيهية
- المكتبة من مصادر المعرفة.
- التلفزيون من وسائل التثقيف والترفيه.
- المسرح وسيلة تثقيف وتوجيه.
- السينما فضاء للإعلام
والترفيه.
- كيف نستفيد منها ؟
التعرف على وسائل الإعلام المباشرة والمكتوبة والمسموعة والمرئية، وبيان دورها في التوعية والتوجيه والتثقيف، وحسن الاستفادة منها.
إبراز دور المكتبة في التثقيف، ودور التلفزيون والمسرح والسينما في الحياة الثقافية والفكرية، ومعالجة مختلف القضايا الاجتماعية.
- من خلال قراءة خبر من مختلف وسائل الإعلام، تتم مناقشة مختلف وجهات النظر والتحقق من درجة صحة الخبر.
- وبمناقشة برنامج القنوات التلفزينية ومن خلال عرض شريط لمسرحية، وفيلم وثائقي، وصور للمكتبات، يتم استنتاج أهمية هذه الوسائل، في الترفيه وتوجيه الرأي العام.
- الجريدة - المجلة
- الإذاعة - التلفزيون
- الندوة - الملتقى
- تحليل الخبر
- الحصة
- الركن
- الفيلم
- المسرح
- المسرحية
- السينما
- الفيلم
- الشريط الوثائقي
- الأحداث
المحتوى المعرفي للوحـدة
الكفاءات المستهدفة
النشاطات المقترحة
العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء
الوحدة الادماجية
المجال المفاهيمي : المواطن والقانون
الكفاءة المرحلية : معرفة العلاقة بين المواطن والقانون، والالتزام باحترامه في التعامل مع الغير، باعتباره الضامن لأمن الأفراد.
المحتوى المعرفي للوحـدة
الكفاءات المستهدفة
النشاطات المقترحة
العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء
المواطن والقانون
- لا يعذر أحد بجهل القانون
- القانون ينظم العلاقات
- الكل سواسية أمام القانون.
- احترام القانون واجب
المجالس القضائية
- المجلس القضائي جهازالاسـتئـناف
- المجلس القضائي يتشكل من عدة غرف مختصة.
- غرفة جنح الأحداث.
- المجلس القضائي
والمحكمة العليا.
معرفة علاقة المواطن بالقانون، والعمل على احترامه وتطبيقه.
معرفة المجلس القضائي، كهيئة قضائية استئنافية ينظر في القضايا المطعون فيها.
- اعتمادا على مواد من الدستور، يستنتج المتعلم وجوب معرفة القانون واحترامه باعتباره ضروري لتنظيم العلاقات بين الأفراد.
- من خلال عرض الهيكلة العامة للقضاء الجزائري، وبعض الأحكام الصادرة عن المحاكم، أو وثائق قضائية صادرة عن المجلس القضائي، يتم التعرف على المجلس القضائي ومهامه وعلاقة المواطن به.
- الدستور
- القانون
- المساواة
- الحماية القانونية
- تنظيم العلاقات
- المجلس القضائي
- الغرف المختصة
- الخصوم
- الحكم
- الطعون
- الاستئناف
الوحدة الادماجية
المجال المفاهيمي :المواطن والاستهلاك
الكفاءة المرحلية :معرفة آثار التغذية الناقصة وتخطيط الرواتب الغذائية وتوظيف قواعد استهلاك الطاقة.
العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء
النشاطات المقترحة
الكفاءات المستهدفة
المحتوى المعرفي للوحـدة
- الوجبة الغذائية
- التغذية المتوازنة
- التغذية الناقصة
- الراتب الغذائي
- النفقات
- الاستهلاك
- التبذير
- الكهرباء
- الغاز
- البترول
- وسائل النقل
- الصناعة
- اعتمادا على شريط وثائقي واللوحات الإعلامية الإرشادية تتعلق بالتغذية، يتم استنتاج أهمية التغذية للإنسان، وكيفية تنظيم النفقات وقواعد الاستهلاك.
- باستغلال شريط وثائقي أو صور أو لوحات إعلامية توجيهية صادرة من المصالح المختصة، يتم التعرف على أهمية الطاقة وقواعد استعمالها والاقتصاد فيها.
تحديد العلاقة بين التغذية والصحة، والعمل على تنظيم النفقات وترشيد السلوك الاستهلاكي وتجنب التبذير.
معرفة أهمية الطاقة في الحياة، والعمل على استعمالها وفقا للإرشادات المطلوبة.
التغذية أساس الصحة
- ما هي التغذية المتوازنة ؟
- ما هي آثار التغذية الناقصة؟
- ما أهمية التغذية بالنسبة للفرد وللمجتمع ؟
- كيف يتم ترشيد الاستهلاك ؟
الطاقة مادة حيوية
- ماهية الطاقة ؟
- مصادر الطاقة متنوعة
- الطاقة مادة حيوية ومنبع الرفاهية.
- ترشيد استهلاكها ضروري.
الوحدة الادماجية
المجال المفاهيمي :الجزائر والمجتمع الدولي
الكفاءة المرحلية : معرفة علاقة الجزائر بالمجتمع الدولي، من خلال بعض المنظمات الوطنية والعالمية.
العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء
النشاطات المقترحة
الكفاءات المستهدفة
المحتوى المعرفي للوحـدة
- الإنسانية
- عدم التحيز
- الاستقلالية
- التطوع
- العالمية
- صندوق الأمم المتحدة للطفولة
- أطفال العالم
- رعاية الأطفال
المحرومين
- رعاية الأمومة
- التمثيل الديبلوماسي
- التظاهرات الثقافية والرياضية
- المؤتمرات
- السائح
- رجال الأعمال
- الحجاج
- اعتمادا على الصور لمختلف أنشطة الهلال الأحمر الجزائري، يتم التعرف عليه، واستنتاج خدماته، والعمل على التعاون معه.
- اعتمادا على اتفاقية حقوق الطفل، وشعار اليونيسيف، وصور وعينات من أنشطة المنظمة، يتم التعرف على المنظمة ودورها في خدمة أطفال العالم.
- اعتمادا على مقالات صحفية وصور تعبر عن حالات تمثيل الجزائر في الخارج، يتم معرفة أشكال التمثيل وطرقه، وأهميته بالنسبة للوطن والمواطن.
التعاون مع الهلال الأحمر الجزائري، باعتباره هيئة إنسانية محلية تقوم بعمليات الإغاثة والتضامن الوطني والإقليمي والعالمي.
التعرف على صندوق الأمم المتحدة للطفولة كمنظمة تهتم بشؤون أطفال العالم المحرومين.
حسن التعامل مع مواطني البلد المضيف قولا وسلوكا.
الهلال الأحمر الجزائري
- تعريف الهلال الأحمر الجزائري ؟
- ما هي مبادئه ؟
- ما هي نشاطاته ؟
- ما علاقته بالصليب الأحمر الدولي؟
- كيف تكون علاقة المواطن بالهلال
الأحمر الجزائري ؟
اليونيسيف
- تعريف منظمة اليونيسيف
- لماذا أوجد المجتمع الدولي هذه المنظمة ؟
- ماهي منجزات هذه المنظمة ؟
- ما علاقة الجزائر بهذه المنظمة ؟
تمثيل الجزائر في الخارج
- كيف يكون التمثيل الجزائري في
الخارج ؟
- ما أهمية حسن التمثيل بالنسبة
للوطن وللمواطن ؟
الوحدة الادماجية
سادسا - التوجيهات المنهجية الخاصة
أولا : استراتيجية التعليم والتعلم
استراتيجية التعليم والتعلم، هي جملة من الخطط والطرائق المتبعة في مواقف التعليم والتعلم، لاكتساب خبرة في موضوع معين. وتكون عملية الاكتساب هذه مخططة ومنظمة ومتسلسلة، بحيث تحدد فيها المفاهيم والكفاءات المستهدفة من التعلم، واستخدام وسائل وتقنيات تعليمية وتعلمية معينة.
ويمكن للأستاذ استخدام استراتيجيات عديدة لتنظيم خبرات التعلم والمواقف التي يتفاعل معها المتعلم. ونقتصر هنا على ذكر ثلاث استراتيجيات تعليمية/تعلمية، هي :
1- استراتيجية التفاعل الصفي :
تتميز بزيادة دور المتعلم في عملية التعليم والتعلم، وتشمل جوانب متعددة، أهمها :
- أسلوب طرح الأسئلة، واستقبال الإجابات.
- أسلوب الحوار والمناقشة والاستنتاج.
2- استراتيجية الاكتشاف والخبرة العملية :
استراتيجية ترتكز على نشاط المتعلم بصورة رئيسية. فهو الذي ينظم، ويرتب، ويعدّ، ويحدّد ما يريد الوصول إليه. وتقتصر هنا مهمة المعلم، على تنظيم الموقف والأدوات والمتعلمين، أفرادا أو مجموعات.
3- استراتيجية العرض :
تشمل هذه الاستراتيجية عدة أساليب منها : الشروح - العروض التوضيحية (الحية والمتلفزة)- عرض الأفلام والصور والأشكال ... ويرتكز النشاط فيها على ما يقوم به المعلم، بوصفه منظما للخبرات التعليمية.
وفي ضوء هذه التحولات، فإن المسعى التربوي في مجمل أهداف وغايات المنهاج، يرمي إلى بناء شخصية المتعلم، من النواحي العقلية والوجدانية والمهارية والسلوكية، من خلال إكتسابه كفاءات -اعتمادا على نشاطه الذاتي- تؤهله للتفاعل مع مختلف وضعيات الحياة في المدرسة وخارجها.
ثانيا : تسيير وضعيات التعلم
وضعيات التعلم المقترحة لتطبيق المنهاج، هي الوضعيات التي يكون فيها المتعلم في علاقة تفاعلية إيجابية مع مضمون التعلم، والوسائل المجندة في كل وحدة تعلمية (معارف وسلوكات). وتتكون من مجموعة من الخطوات والعمليات والآداءات التي تتجسد ضمن الخطوات التالية :
1- وضعية الانطلاق
2- وضعيات مرحلة بناء التعلم
3- وضعية استثمار مكتسبات التعلم
وتتخذ وضعيات التعلم في التربية المدنية أشكالا مختلفة، تتنوع بتنوع طبيعة المعارف الخاصة بكل مجال، حيث تضع هذه الوضعيات المتعلم أمام مهام تتطلب ممارسات ونشاطات فردية أو جماعية، تتحقق خلالها أهداف التعلم تدريجيا، وذلك بتجنيد مختلف المكتسبات القبلية (معرفية أو مهارية أو سلوكية)، وتوظيفها تحت إشراف المعلم وتوجيهه، تماشيا والتفاعل الجاري بين المتعلم ومحتوى التعلم.
ثالثا : استعمال الوسائل التعليمية
يتطلب اكتساب كفاءات المادة في هذا المستوى استعمال جملة من السندات البيداغوجية، والوسائل التعليمية التي ينبغي توفيرها في كل وضعية تعلمية، نذكر منها على الخصوص :
1- المصادر والمراجع :
القرآن الكريم
الحديث النبوي الشريف
الدستور
قانون الولاية
قانون الأملاك العمومية
القانون المدني
قانون الجمعيات
قانون الانتخاب
قانون القضاء
اتفاقية حقوق الطفل
نظام الجماعة التربوية للمؤسسات التعليمية والتكوينية
قانون الصحة
قانون التأمينات الاجتماعية
قانون الإعلام
اتفاقية حقوق الطفل
الكتاب المرجعي للتربية السكانية.
2- السندات المعلوماتية :
الحاسوب - المسجلات - الأجهزة الإلكترونية المختلفة - الفيديو – الانترنيت.
3- السندات السمعية/البصرية :
وهي السندات المتعلقة بمختلف الأجهزة السمعية/البصرية كالأشرطة والأفلام والشفافات والأقراص.
رابعا : تقويم التعلم
التقويم جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية التعلمية. فهو عبارة عن عملية تقدير وتقييم مستمرة تشخيصية، وقائية، علاجية، شاملة لنواحي نمو المتعلم، قصد الكشف عن مواطن الضعف والقوة في العملية التعليمية التعلمية، ومدى تحقق النوايا المستهدفة من العملية، وبالتالي إصلاح وتحسين وتطوير واتخاذ القرار.
فتقويم التعلم المقترح للمادة، هو التقويم الذي يقوم على قياس أداءات المتعلم خلال مختلف نشاطاته التعلمية، أو بعدها. وذلك بوضعه أمام وضعيات إشكالية، ومعاينة ردود أفعاله وتصرفاته، لإثبات كفاءاته في حلها.
وفي هذا السياق، فإن التقويم الذي يمكن اعتماده كأداة لمتابعة المسعى التعلمي للمتعلم، ينبغي أن يتميز بما يلي :
- يهتم بتكوين المتعلمين، بإكسابهم ما يمكن من مهارات الأداء والإنجاز والإتقان.
- يشخص طبيعة الثغرات التعلمية من مصادرها وكيفية تذييلها.
- يحسّن أداءات المتعلمين في عملية التعلم.
- ينظم وتيرة التعلم وفق الفروق الفردية بين المتعلمين.
- يكون مستمرا.
وتتمثل أدوات التقويم في هذا المستوى في وسيلتين أساسيتين هما :
1- الاختبارات : الشفوية والكتابية والأدائية (أقوال وأفعال).
2- الملاحظة : تتمثل في مراقبة سلوك المتعلمين داخل المدرسة، من خلال مؤشرات معينة ضمن وضعيات إشكالية يمكن أن تتخذ أشكالا متنوعة.
خامسا : النشاطات اللاّصفية
النشاطات اللاصفية هي تلك النشاطات التي يقوم بها المتعلم خارج القسم، لممارسة مختلف مكتسباته في الوضعيات والمواقف المناسبة. إما لأغراض تعليمية جديدة أو لأهداف تثقيفية، أو لأغراض اجتماعية في أوساط مختلفة.
وهي تمثل امتدادا طبيعيا للنشاطات الصفية، تكملها وتدعمها. كما تعد فضاءات مناسبة جديدة للمتعلم، يوظف فيها كفاءاته المختلفة، المعرفية أو السلوكية.
ومن أمثلة على ذلك، الأنشطة التالية :
زيارة المؤسسات العمومية الخدماتية.
زيارة الحدائق العامة.
زيارة مقرات الجماعات المحلية.
انجاز بعض الملفات حول :
- التأمينات الاجتماعية.
- تكوين الجمعيات.
- أهمية الشبكة المعلوماتية في التثقيف والتواصل.
- الآفات الاجتماعية وأخطارها على الفرد والمجتمع.
- الاستهلاك.
- الهلال الأحمر الجزائري.