منتديات أبو الحسن التعليمية
تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب 829894
ادارة المنتدي تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب 829894
ادارة المنتدي تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zelellou yaakoub
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 29
نقاط : 10252
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 19/12/2010

تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب   تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب Icon_minitimeالخميس 23 ديسمبر 2010 - 10:06

أحضر لإمتحان الأدب العربي
أأهم الأسئلة المطروحة في الأدب
ما لغة الكاتب ( الشاعر) من خلال نصه؟
كيف نعرف اتجاه الكاتب اي كيف نميز بين الاتجاهات من خلال النص؟؟.
ما شخصية الكاتب وهل هو ملتزم أو لا ؟
ماهو اسلوب التناص ؟
كيف نفرق بين الموضوعية والذاتية في النص؟
مدلول اسلوب الكاتب النفسي والواقعي
مبادئ الرابطة القلمية؟
ما هي لغة النص؟
نوع الحجاج ونوع الوصف ؟
ما معنى السجال و الحجاج ؟

المناقشة
1) يحتل اسلوب النص الأدبي أهمية عظيمة في تقويمه لأنه أداة الكاتب او الشاعر للتعبير عن النفس و للتواصل مع الآخرين كما أنه ميزة الاديب المبدع وعلامته التي يعرف بها حتى قيل" الأسلوب هو الرجل." لغة النص او لغة الكاتب لا فرق بينهما ونتناولهما من جانبين الألفاظ و العبارلت آخذين في الا عتبار عصر الأديب وثقافته و مرجعياته ومن الأفضل أن تكون لدينا فكرة جيدة عن سيرته فذلك من شأنه تذليل كثير من الصعوبات .....
وقد جرت العادة ان نصدر حكما عاما عن لغة الأديب وأسلوبه.من حيث التأنق ..السهولة.. التكلف التلقائية الى غير ذلك مما كان متناولا في دراسة النصوص وفق النظام القديم .ثم نتناول :
أ) المفردات:ونصدر بشأنها ما تتسم به من جزالة وفخامة او ماتتصف من رقة وعذوبة وسلاسة وهذه الأحكام تختلف باختلاف موضوع النص كما نشير اذا اقتضى الأمر الى الألفاظ المباشرة(الالفاظ الدقيقة)وهي التي تؤدي معنى دون ان تترك اثرا اخر وقد يقتضي الامر الاشارة الى الالفاظ الموحية ..تلك التي تخدم عاطفة الاديب وتعبر عنها ويمكن التوسع في معناها اضافة الى معناها الموجود في القاموس..واذا وضعنا النص في اطاره الزماني يسمح لنا هذا بدراسة الالفاظ ان كانت مألوفة او غريبة ...فالأصل ان تكون الألفاظ مأنوسة فمن غير اللائق أدبيا ان تأتي الفاظ الاديب مهجورة وغريبة عن عصر الاديب........

ب).اما العبارات لا تهمنا منها سهولة فكرتها بقدر ما تهمنا طريقة التعبير عنها فالوضوح مطلوب.. وكثيرا ما نجد صعوبة في فهم مقاصد النص بسبب التعقيد والغموض...وألفت انتباهك الى مسألة مهمة جدا وهي أننا نركز دراستنا في الشعر على الألفاظ لأن التأثير ينحصر فيها أما في النثر فنركز على العبارات.لان تاثيرها ينحصر فيها ..فالطول يتناسب ومواقف التحليل وكل ما له صلة بالبحث والدرس ولغة العقل... بينما القصر يتناسب ومواقف التأثير العاطفي(الشعر)..
بالإضافة لما سبق نجد بعض الظواهر اللغوية كالتكرار والتوازن والإطناب والمساواة وهي ظواهر لها مايبررها ادبيا ونادرا ما نجدها تضر بقيمة النص كأن تكون حشوا لا ظائل من ورائه او تكون مخلة بالأداء العام ...

2) الإتجاه.. المدرسة..المذهب ..النظرية...هذه مصطلحات حديثة في الأدب.فكل حركة أدبية اذا كانت تتسم بسمات خاصة وتسلك طريقا خاصا نسميها بهذه الأسماء كالمذهب الرومنسي والاتجاه القومي ومدرسة الصنعة اللفظية ..ومتى اتسم الأديب بسماتها او ببعض ما تتسم به نقول عنه من ألإتجاه كذا.او ينتمي الى كذا ..كأن نقول عنه رومنسي او واقعي ..وهكذا....والمعيار الأساسي في الحكم مدى تطابق نصه مع مباديء ذلك الاتجاه...

3) شخصية الكاتب.:الأديب انسان قبل كل شيء ..وقد لا نعرف حياته الخاصة لكن بفضل أدبه نستطيع ان نعرف اتجاهه ودينه وما يسعده.وما يحزنه..اي نستطيع معرفة شخصيته العاطفية والعقلية وحياته بفضل الإشارات التي يرسلها النص..بين سطوره..

4) مسالة الالتزام في الادب.. بسببب بعض الظروف السياسية يشعر الأديب بأنه صاحب قضية ولن يهنأ له بال حتى يصفيها.... وقد نتساءل ما مصدر هذا الإلتزام ..اذا كان لا يجبره أحد على تحمل المسؤولية؟؟؟مصدرها طبيعي او ديني او انساني ..بحيث يجد الأديب نفسه مقصرا ادا لم يقف الى جانب اخيه في العروبة او الانسانية او الوطن او الدين..ويتعاظم هدا الشعور أكثر اذا كانت القضية تمسه بشكل مباشر ..فيصبح الأديب صوت شعبه وإخوانه...ولنا في نضال الشعب الفلسطيني أمثلة..محمود درويش.. فدوى طوقان ..سميح القاسم..وفي نضال الشعب الجزائري...مفدي زكرياء ..محمد العيد ال خليفة ..باوية ...الصالح خرفي...وغيرهم.......باختصار ..الالتزام في الأدب =ان في حياة الاديب قضية مقدسة..

5) مباديء الرابطة القلمية...موجودة على صفحات هذا المنتدى الطيب ..وعلى ما أظن طرحها الأخ عابد منذ ايام..بامكانك الرجوع اليها..فهي لا تبتعد كثبرا عن مباديء المذهب الرومنسي الا في بعض الخصوصيات العربية..

6) الحجاج: نمط من انماط النصوص ..وتقنية يلجااليها الاديب لمعالجة نص ادبي ...ولها خصائص.معروفة وبامكانك تصفحها في هذا المنتدى...اما مسالة التوع ..فهي مرتبطة بهدف الأديب من الحجاج ..فقد يكون هدفه الإقناع من أجل توجيه القاريء الى قضية هامة ..او يكون هدفه دحض ادعاءات الطرف الآخر حتى يغير رأيه ..او يكون غرضه إجراء مقارنة من اجل تشجيع القاريء على النقاش و احترام الراي الآخر..واستخلاص النتائج.
اذا انواع الحجاج ثلاثة:اقناع+دحض مزاعم الىخر+مقارنة.

7) نوع الوصف:الوصف من حيث علاقته بالموصوف نوعان..خارجي يقوم على ابراز ملامح الموصوف الخارجية...داخلي يقوم على وضع ما بداخل الموصوف موضع المشاهدة واحيانا يكون الوصف الخارجي وسيلة لمعرفة ما بداخل الموصوف..............................

الوصف من حيث علاقته بالواصف ذاتي وهو الذي يقوم على وصف الأشياء كما يراها قلب الأديب...ووصف موضوعي وهو الذي يقوم على وصف الأشياء كما تراها العين المجردة حقيقة.

8) الحجاج كما أسلفت القول هو نمط تعبيري وتقنية من تقنيات معالجة النصوص تهدف الى الإقناع براي وبرهنة صحته او رفضه ..وله خصائص كاعتماد الأدلة والحجج والامثلة
واستخدام ضمير المتكلم والاكثار من اساليب النفي والإثبات والاستنتاج والبرهنة والتعليل وله طرق ...وقد تناولناها ....وطبيعة الكلام في هذا النمط تاثيرية...
اما المساجلة او ما يسمى بالسجال الفكري فهي مطارحات تدوربين أديبين او أكثر او بين بعض النقاد والأدباء وكل واحد منهم يحشد ما استطاع من الأفكار لإقناع الآخر بوجهة نظره..وتقوم أساسا على نمط الحجاج..

9) الفرق بين الذاتية والموضوعية: اذا تجرد الكاتب في نصه من مشاعره ولم يبد ها وتناول الموضوع دون اعتبارات عاطفية كأن ينصت فقط للعقل والمنطق .والواجب..كان موضوعيا اما اذا حدث العكس فقد أصبح ذاتيا ...وقد شرحنا كيف يكون الوصف ذاتيا وكيف يكون موضوعيا...

10) أسلوب التناص..وكان يسمى السرقات الأدبية في مرحلة من مراحل ضعف الأدب ..ولكن مع تطور الأدب وظهور ادباء كبار لم يعد هذا المصطلح يستخدم..لان الأديب الكبير ليس في حاجة الى سرقة كلام غيره...مادام قادرا على الإبداع ..والتناص مصطلح أدبي يدل على ان نصا من النصوص يتضمن بغض ما يتضمن نص أخر.. إن مصطلح التناص الذي يعني استحضار نص ما لنص آخر قد أصبح شائعا في النقد المعاصر،وينصب اساسا على الاقتباس من القرآن الكريم او الحديث الشريف.او تضمين الشعرالذي قاله الشعراء في وقت سابق ولكن ليس كل شعر صالح للتضمين فالشاعر يضمن فقط ماله قيمة كالجكم والامثال

11) أسلوب الكاتب النفسي ..والواقعي:باختصار شديد اذا كانت لغة الكاتب واسلوبه يتناغم وما يختلج في صدره كان اسلوبه قطعة من نفسه اما اذاكان اسلوبه حصيلة النظرة العقلية للامور كان اسلوبه واقعيا ..الأول يملي عليه قلبه عند الكتابة والثاني يملي عليه عقله وبصيرته..
كيف تجيب على سؤال البلاغة ؟

1- إذا سأل في الامتحان عن جانب الفكر في الأبيات عند الإجابة عليك أن تشرح الأبيات شرحاً عاماً وافياً .
2-إذا سأل في الامتحان عن جانب الوجدان عند الإجابة عليك أن تتعرف على أحاسيس الشاعر و مشاعره في الأبيات ، و هي غالباً ما تكون (فرحة - حزناً - حباً – فخراً(
3- إذا سأل في الامتحان عن ( امتزاج الفكر بالوجدان ، أو الترابط الفكري و الشعوري ،أو مزج الشاعر بين أفكاره و أحاسيسه عند الإجابة عليك بتحديد العاطفة المسيطرة على الشاعر ، ثم توضح الفكرة التي تدور حولها الأبيات ، ثم تبين أثر هذا الامتزاج امتزاج الفكر بالوجدان في اختيار الشاعر للألفاظ المعبرة و الصور الموحية
4- إذا سأل في الامتحان عن الموسيقى في الأبيات عند الإجابة عليك تذكر أن الموسيقى في الشعر نوعان " ظاهرة وداخلية ":
/1الموسيقا الظاهرة (خارجية) : و تتمثل في : الوزن - القافية - المحسنات البديعية : من جناس و حسن تقسيم و تصريع وكل ماله جرس صوتي تحسه الآذان.
2/الموسيقا الخفية(الداخلي): وتنبع من اختيار الشاعر لألفاظ موحية منسجمة ، و من جودة الأفكار و عمقها وترابطها وتسلسلها ، و من روعة التصوير.
5-إذا سأل في الامتحان عن الوحدة العضوية و هل تحققت .. عند الإجابة ننظر إلى الأبيات فإذا كانت تدور حول موضوع واحد (فكرة واحدة) نقول في الإجابة تحققت الوحدة العضوية فيما يلي :
1وحدة الموضوع : فالموضوع واحد و يدور حول .......
2وحدة الجو النفسي : حيث يسيطرعلى الشاعر جو نفسي واحد هو
3 ترابط الأفكار : حيث جاءت الأفكار مترابطة بحيث لا نستطيع تقديم بيت على بيت أو فكرة على فكرة .

س - ج
س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه .
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدة) قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه
في بناء عضوي رائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.

س2 : التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك مبيناً مدى توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه.
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نشرح الأبيات و نقول :الفكر موضوع التجربة الشعرية ومضمونها ، والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ، وبامتزاج الفكر بالوجدان في التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة ، و الشاعر الموهوب من يفكر بوجدانه و يشعر بعقله . - وفى الأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في...... كما نحس بعاطفته الفياضة التي تتمثل في...... وقد وفق الشاعر غاية التوفيق في اختيار ألفاظه، فحينما عبرعن ... كانت هناك كلمة...) وحينما عبر عن ... كانت هناك كلمة (...)

س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد ، وضح ذلك.
- إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكان الإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (. شرح الأبيات)،و قد امتزج ذلك بعاطفة (اذكر العاطفة) ، ثم تقول و قد جاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة ، تروعك (تثير إعجابك) وأنت تقرؤها .
س4 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظه المعبرة مثل (.................) .

س5 : دلل من خلال الأبيات على أن الألفاظ وليدة العاطفة.
جـ : العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ، ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات هي... فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ، ومن هذه الألفاظ " .............إلخ ".

س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ------ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :------ ، -----

س7 : هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
جـ : نعم تحققت الوحدة العضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث :
1 وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعر في الأبيات كلها عن موضوع واحد هو ..........
2 وحدة الجو النفسي : فلقد سيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة و جو نفسي واحد و هو ........
ثم نتحدث عن ترتيب الأفكار و ترابطها و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ، فلا يمكن تقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات بكل مقوماتها .

س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟ جـ : رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها ...، وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ... ، واللون نراه في ... ، والحركة نحسها في ...
أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة الشاعر الكاملة وتبرز الإطار الفني لها .

س9 : اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضح ذلك من الأبيات. أو استخرج لون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي ، وبين قيمته الفنية
جـ : استخرج من النص الصور الجزئية وهى [تشبيه - استعارة - كناية – مجاز]
*لقيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.
*القيمة الفنية الاستعارة هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.
*القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .
*القيمة الفنية للمجاز هي : الدقة و الإيجاز .

س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :
1 الأسلوب الخبري وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ،وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات
الأسلوب الإنشائي : وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .
تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان
- طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .
- غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم.غير ذلك فالأسلوب خبري .
و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً(

س11 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟

جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري

س12 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zelellou yaakoub
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 29
نقاط : 10252
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 19/12/2010

تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب   تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب Icon_minitimeالخميس 23 ديسمبر 2010 - 10:08

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميتشي
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2
نقاط : 9324
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 18/02/2012

تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب   تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب Icon_minitimeالإثنين 20 فبراير 2012 - 22:46

يتيكم الصحة
animal3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميتشي
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2
نقاط : 9324
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 18/02/2012

تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب   تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب Icon_minitimeالإثنين 20 فبراير 2012 - 22:47

شكرا على هذه المساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير الأدب للبكالوريا جميع الشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم الثانوي ::  السنة الثانية ثانوي  ::  أدب عـــــــــــربي -
انتقل الى: