منتديات أبو الحسن التعليمية
السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي 829894
ادارة المنتدي السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي 829894
ادارة المنتدي السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوبكر أسماء
عضو مميز
عضو مميز



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 346
نقاط : 10855
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 17/12/2010

السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي   السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي Icon_minitimeالجمعة 31 ديسمبر 2010 - 12:28

وأول العناصر المطروحة للنقاش تتعلق بالتمييز بين السؤال الفلسفي والسؤال البيداغوجي، معنا تُطرح قضية الأشكلة لأنها لحظة مُؤسسة للدرس الفلسفي، وذلك من خلال العملية البنائية للممارسة الفصلية والتي تهمّ مجال الاشتغال والتشغيل ( المُعلّم والمُتعلّم )، وبالتالي لدفع المتعلمين إلى إضفاء معنى على تلّمهم، يقتضي الأمر حسب
Philippe Meirieu ( يمكن زيارة موقعه التالي: http://www.meirieu.com/ ) توفّر منهجية بيداغوجية باعتبارها نمط من التدبير داخل مجال العلاقات بين المدرس والمتعلّمين والمعرفة، وبالتالي إذا غلب عنصر على باقي العناصر اختلّ الدرس الفلسفي، مثلا إذا غلب عمل المدرس يترتب عن هذا الوضع تحوّل المدرس إلى سلطة يمتنع معها تحقيق الوظائف المطلوبة من نمط اشتغال السؤال البيداغوجي في بناء الدرس الذي يحتلّ المدرس كل مساحاته تاركا المتعلمين في ساحة اللامعني.
ومعلوم أن السؤال الفلسفي يروم الكشف عن المضمون إما بتفنيده أو دعمه (التجربة السقراطية)، بينما السؤال البيداغوجي يهدف إلى ترسيخ مهارة أو تحقيق كفاية معينة( شرح، تفسير ، فهم...)
لكن الأسئلة الفلسفية تخضع لعملية التحويل الديداكتيكي ، إذ يعمل المدرس على ملاءمتها حسب إكراهات المؤسسة، مما يعني أن السؤال البيداغوجي سؤال مؤسسي يهدف إلى التعليم، لكن هذا لا يعني أن السؤال الفلسفي لابيداغوجي، لأن الخطاب الفلسفي ذاته لا يخلو من بيداغوجية مُحايثة وثاوية، والفيلسوف هو الفاعل الأساسي بالنسبة للمتن الفلسفي، لكن حين يحضر النص الفلسفي في الفصل الدراسي فإن المدرس هو الذي يُصبح الفاعل التربوي من خلال الكشف عن المضمون الفلسفي ومُلاءمته مع الحاجيات البيداغوجية للمؤسسة. وهنا تُطرح مسألة تحوّل النص الفلسفي إلى رهان بيداغوجي من خلال استجابة النص لسلطة أسئلة بيداغوجية تم تحضيرها بشكل دقيق، وهي لا تستهدف فلسفة الفيلسوف لذاتها، أو تُصبح هي المقصودة، بل يتم التعامل وظيفيا مع النص وحسب موقعه ضمن مسار الدرس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي   السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي Icon_minitimeالسبت 19 مارس 2011 - 14:42

شكراااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوبكر أسماء
عضو مميز
عضو مميز



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 346
نقاط : 10855
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 17/12/2010

السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي   السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي Icon_minitimeالأحد 20 مارس 2011 - 20:59

عفوااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السؤا ل البيداغوجي والسؤال الفلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم الثانوي ::  السنة الثانية ثانوي  ::  فلسفــــــــــــــــــة -
انتقل الى: