منتديات أبو الحسن التعليمية
فعل التفلسف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فعل التفلسف 829894
ادارة المنتدي فعل التفلسف 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
فعل التفلسف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فعل التفلسف 829894
ادارة المنتدي فعل التفلسف 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فعل التفلسف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بوبكر أسماء
عضو مميز
عضو مميز



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 346
نقاط : 10855
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 17/12/2010

فعل التفلسف Empty
مُساهمةموضوع: فعل التفلسف   فعل التفلسف Icon_minitimeالجمعة 31 ديسمبر 2010 - 12:48

فعل التفلسف يفترض أولا وقبل كل شيء تنمية ذاتية المتلقي وتفتحها لاكتساب الكفايات اللازمة بشكل منتظم، فالبدايات الأولى لتدريس الفلسفة تفترض مسبقا وجود أرضية قوامها التعود على الاعتماد على النفس والمبادرة الذاتية كتجسيد للحرية العقلية لدى المتلقي، إذ كلما اكتسب المتلقي مؤهلات للتفكير الذاتي يسهل على الملقن/المرسل/المدرس للدرس الفلسفي إدراج الوقائع والتساؤلات انطلاقا من التمثلات التي لدى المتلقي/التلميذ/الطالب. وهكذا يمكن لمتلقي الدرس الفلسفي من طرق باب الاستشكال والاستدلال والمكالمة والحوار.
وعلى هذا فإن الحل الأنجح والتقويم الأمثل لإنجاح عملية تدريس الفلسفة بالمؤسسات التعليمية المغربية لا يتوقف فقط على تكوين الملقن/المدرس ولا على تشذيب وتنقيح الرسالة ومضمونها/ البرامج، وإنما يتوقف أساسا على مدى التعلم الذاتي الذي اكتسبه المتلقي/التلميذ/الطالب في المؤسسات التعليمية منذ نعومة أظافره.
ففاعلية الدرس الفلسفي واكتساب مهارات التفلسف يتوقفان بالدرجة الأولى على نوع التربية التي تلقاها المتلقي/التلميذ/الطالب–منذ التعليم الأولي الابتدائي والإعدادي والثانوي– بخصوص مدى انفتاح شخصيته وتحررها، وحرصها على المبادرة الذاتية أو بعبارة أخرى يتوقفان على مدى تحويل الممارسة الفلسفية (الحرية والعقلانية والتعايش) إلى ثقافة مدرسية معممة، أليس لكل امرء من دهره إلا ما تعود؟
وههنا لا بد من وقفة نتساءل من خلالها، هل تمكنت المؤسسة التعليمية المغربية في ضوء الميثاق الوطني ومبادئ الإصلاح التربوي من تنمية شخصية التلميذ وتحقيق ذاتيته، وتشجيع مبادراته، والسهر على نموه متكاملا، وتعويده الاستئناس بروح نقدية تساهم على المدى البعيد في تطوير المجتمع.
الجواب في واقع الأمر هو: نعم ولا!
نعم، إذا وقفنا على المكتوب في الميثاق الوطني للتربية والتكوين (يناير 2000)، وعلى وثيقة الإطار لمراجعة المناهج التربوية وبرامج تكوين الأطر (مارس 2000).
أولا، إذا انطلقنا من الواقع المعاش والملموس.
ذلك أن الإصلاح التربوي للمؤسسات التعليمية (أولي ابتدائي وثانوي إعدادي وثانوي تأهيلي، وجامعي بمختلف مسالكه) هو إصلاح شكلي سطحي يقتصر على الواجهة دون العمق والمضمون والجوهر. ولا شك أن الاقتصار على إصلاح براق للبنية الفوقية ممثلة في الميثاق والتوصيات والشعارات، دون العمل الفعلي والجاد على إصلاح البنيات التحتية (التأطير، التجهيز، التحفيز، آليات فعلية للتطبيق...) يجعل تجاوز الأزمة التعليمية بالمؤسسات المغربية أمرا صعبا إن لم يكن محالا.
ولنعط مثالا واحدا متعلقا بموضوعنا. فنتساءل هل تمكنت المؤسسات التعليمية المغربية في إطار الإصلاح التربوي من وضع –و لا أقول ترسيخ– آليات وإمكانيات لتكوين ذاتية المتلقي وتفتيح شخصيته وتعويده على المبادرة الحرة منذ مراحل تعلمه الابتدائي؟؟.
لنقرأ الميثاق الوطني للتربية والتعليم فيما يخص التنظيم التربوي أو البيداغوجي فنراه يقرر جملة من الأهداف الإيجابية جدا ولكن للأسف الشديد في غياب الآليات التفعيلية يجعل التعليم يكرس عكس مارسم له.
فعلى مستوى التعليم الابتدائي والإعدادي مثلا– وما يقال عليهما يقال على المستويات التعليمية الأخرى جميعا –بدل ترسيخ الكفايات التعبيرية والاستراتيجية لدى المتلقي في نهاية هاته المرحلة، نجد فقط ترسيخ ظاهرة الحفظ والتكرار والحشد والحشو لديه، بدل تشجيع المبادرة الحرة والجرأة الفكرية و العمل على شحذ الشخصية وإذكاء قدرات عقلية إلى جانب الحافظة. ومعلوم أن هاته الخصائص هي اللبنات الأولى للفكر النقدي الحر والأرضية المهيئة لإمكانية التمرس على التفلسف وبالتالي التلقي الإيجابي للدرس الفلسفي، وفي تغييبها وقبرها – كما هو في الواقع المعاش – ينحرف التعليم بالمؤسسات التعليمية المغربية –بجميع مستوياتها– عما رسم وروج له في الإصلاح وذلك نظرا لغياب الآليات الفعالة والإجراءات الواقعية اللازمة لذلك.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوبي
عضو مميز
عضو مميز
لوبي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 466
نقاط : 11443
السٌّمعَة : 18
سجل في: : 02/05/2010
الموقع الجزائر بلادى ساكنة في قلبي

فعل التفلسف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعل التفلسف   فعل التفلسف Icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2011 - 15:35

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوبكر أسماء
عضو مميز
عضو مميز



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 346
نقاط : 10855
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 17/12/2010

فعل التفلسف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعل التفلسف   فعل التفلسف Icon_minitimeالأحد 20 مارس 2011 - 21:01

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملوكة
عضو مميز
عضو مميز



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 201
نقاط : 10737
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 22/07/2010

فعل التفلسف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعل التفلسف   فعل التفلسف Icon_minitimeالإثنين 21 مارس 2011 - 22:40

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوبكر أسماء
عضو مميز
عضو مميز



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 346
نقاط : 10855
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 17/12/2010

فعل التفلسف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعل التفلسف   فعل التفلسف Icon_minitimeالثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:50

لعفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فعل التفلسف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم الثانوي ::  السنة الثانية ثانوي  ::  فلسفــــــــــــــــــة -
انتقل الى: