منتديات أبو الحسن التعليمية
ممكن تحضير درس  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ممكن تحضير درس  829894
ادارة المنتدي ممكن تحضير درس  103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
ممكن تحضير درس  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ممكن تحضير درس  829894
ادارة المنتدي ممكن تحضير درس  103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ممكن تحضير درس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




ممكن تحضير درس  Empty
مُساهمةموضوع: ممكن تحضير درس    ممكن تحضير درس  Icon_minitimeالأحد 9 يناير 2011 - 21:50

السلام عليكم

اريد تحضير درس اللغة العربية اهل الكهف مطالعة موجهة اريد الفهم العام وتعميق الفهم اي الافكار الاساسية وشكرا

ارجو الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boukhobza
عضو جديد
عضو جديد
boukhobza


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 29
نقاط : 10380
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 28/09/2010

ممكن تحضير درس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن تحضير درس    ممكن تحضير درس  Icon_minitimeالإثنين 31 يناير 2011 - 21:53


المسرحية التي تصور قصة اهل الكهف و التي تبين عظمة الخالق
________________________________________





قصة أهل الكهف


في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن، كانت توجد قرية مشركة. ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم، وعبدوا مع الله مالا يضرهم ولا ينفعهم. عبدوهم من غير أي دليل على إلوهيتهم. ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه الآلهة المزعومة، ولا يرضون أن يمسها أحد بسوء. ويؤذون كل من يكفر بها، ولا يعبدها.
في هذه المجتمع الفاسد، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء. ثلة قليلة حكّمت عقلها، ورفضت السجود لغير خالقها، الله الذي بيده كل شيء. فتية، آمنوا بالله، فثبتهم وزاد في هداهم. وألهمهم طريق الرشاد.
لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا رسلا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما يتحمله الرسل في دعوة أقواهم. إنما كانوا أصحاب إيمان راسخ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة غير الله. ثم قرروا النجاة بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون الله فيه. فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون.
إن هذا ليس بغريب على من ملأ الإيمان قلبه. فالمؤمن يرى الصحراء روضة إن أحس أن الله معه. ويرى الكهف قصرا، إن اختار الله له الكهف. وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال، وإنما خرجوا طمعا في رضى الله. وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل رضاه سيكون خيرا من قريتهم التي خرجوا منها.
استلقى الفتية في الكهف، وجلس كلبهم على باب الكهف يحرسه. وهنا حدثت معجزة إلاهية. لقد نام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات. وخلال هذه المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها في أول ولا آخر النهار. وكانوا يتقلبون أثناء نومهم، حتى لا تهترئ أجسادهم. فكان الناظر إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم.
بعد هذه المئين الثلاث، بعثهم الله مرة أخرى. استيقظوا من سباتهم الطويل، لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم. وكانت آثار النوم الطويل بادية عليهم. فتساءلوا: كم لبثنا؟! فأجاب بعضهم: لبثنا يوما أو بعض يوم. لكنهم تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة، فمدة النوم غير مهمة. المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن يتدبروا أمورهم.
فأخرجوا النقود التي كانت معهم، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب خلسة للمدينة، وأن يشتري طعاما طيبا بهذه النقود، ثم يعود إليهم برفق حتى لا يشعر به أحد. فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة من أهل القرية إن علموا بأمرهم. قد يخيرونهم بين العودة للشرك، أو الرجم حتى الموت.
خرج الرجل المؤمن متوجها للقرية، إلا أنها لم تكن كعهده بها. لقد تغيرت الأماكن والوجوه. تغيّرت البضائع والنقود. استغرب كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة. وبالطبع، لم يكن عسيرا على أهل القرية أن يميزوا دهشة هذا الرجل. ولم يكن صبعا عليهم معرفة أنه غريب، من ثيابه التي يلبسها ونقوده التي يحملها.
لقد آمن المدينة التي خرج منها الفتية، وهلك الملك الظالم، وجاء مكانه رجل صالح. لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين. لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية. لقد هاجروا من قريتهم لكيلا يفتنوا في دينهم. وها هم قد عادوا. فمن حق أهل القرية الفرح. وذهبوا لرؤيتهم.
وبعد أن ثبتت المعجزة، معجزة إحياء الأموات. وبعدما استيقنت قلوب أهل القرية قدرة الله سبحانه وتعالى على بعث من يموت، برؤية مثال واقي ملموس أمامهم. أخذ الله أرواح الفتية. فلكل نفس أجل، ولا بد لها أن تموت. فاختلف أهل القرية. فمن من دعا لإقامة بنيان على كهفهم، ومنهم من طالب ببناء مسجد، وغلبت الفئة الثانية.
لا نزال نجهل كثيرا من الأمور المتعلقة بهم. فهل كانوا قبل زمن عيسى عليه السلام، أم كانوا بعده. هل آمنوا بربهم من من تلقاء نفسهم، أم أن أحد الحواريين دعاهم للإيمان. هل كانوا في بلدة من بلاد الروم، أم في فلسطين. هل كانوا ثلاثة رابعهم كلبهم، أم خمسة سادسهم كلبهم، أم سبعة وثامنهم كلبهم. كل هذه أمور مجهولة. إلا أن الله عز وجل ينهانا عن الجدال في هذه الأمور، ويأمرنا بإرجاع علمهم إلى الله. فالعبرة ليست في العدد، وإنما فيما آل إليه الأمر. فلا يهم إن كانوا أربعة أو ثمانية، إنما المهم أن الله أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة ليرى من عاصرهم قدرة على بعث من في القبور، ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل.
عزم الفتية على الخروج من القرية، والتوجه لكهف مهجور ليكون ملاذا لهم. خرجوا ومعهم كلبهم من المدينة الواسة، للكهف الضيق. تركوا وراءهم منازلهم المريحة، ليسكنوا كهفا موحشا. زهدوا في الأسرّية الوثيرة، والحجر الفسيحة، واختاروا كهفا ضيقا مظلما
________________________________________



السنة الثالثة متوسط
الوحدة"12": المسرحية
النشاط: مطالعة موجهة
الموضوع: أهــــل الكـــهف
المرجع: كتاب التلميذ ص124
الكفاءة المستهدفة: تدريب التلاميذ على الحوار والإلقاء المعبر والتمثيل المسرحي .
مؤشر الكفاءة
أن يطالع النص عدة مرات
أن يعبر بأسلوب سهل وواضح العبارة عن أحداث المسرحية
أن يشرح مفرداته و عباراته الصعبة وحسن استعمالها
أن يعبر شفويا بتأدية عرض المسرحية.
تمهيد:
هل سمعت بقصة اهل الكهف ؟
من يلخص لنا القصة شفويا في سطرين ؟
"إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى إذ قاموا فقالوا ربنا رب السموات والارض لن ندعو من دونه إله لقد قلنا إذا شططا .. هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة لولا ياتون عليهم بسلطان بين فمن اظلم ممن افترى على الله كذبا .." قرآن كريم
مناقشة النص وفق الصيغة المختارة:
إلقاء عدد من المتعلمين لعروضهم الشفوية جماعيا كعرض مسرحي فتح باب المناقشة
توجيه مناقشة المتعلمين بأسئلة منتقاة :
* أين جرت أحداث القصة من هم ابطال المسرحية؟
* ما هي وظيفة غالياس كما تبدو من خلال المسرحية؟
* كيف يبدو لك الملك من خلال المسرحية ؟
* كيف تبدو لك بريسكا؟
* علام يدل خوفها ؟
بماذا يمتاز الحوار في المسرحية؟
حاول تمثيل السرحية رفقة بعض الزملاء.
مضمون المسرحية :
عرض تمثيلي في حقبة زمنية تلت عهد نوم اهل الكهف من خلال حوار جرى في القصر يصور الجدل القائم على حقيقة أهل الكهف .
المغزى: - والعاقبة للمتقين .
الفكرة العامـة:
تحدث المسرحية عن جدل بلاط القصر في حقيقة أهل الكهف وظهورهم من جديد
*تصحيح أخطاء المتعلمين المتواترة و خاصة ما يتعلق منها بالتراكيب
*دعوة المتعلمين إلى تحليل آرائهم
* تشجيع المتعلمين على المشاركة و على ترتيب أفكارهم و على الوقفة الصحيحة و التحدث بهدوء و دون تردد و اضطراب
بطاقة مطالعة:
عنوان النص: أهل الكهف
المرجع: مسرحية أهل الكهف , الكاتب : توفيق الحكيم
طبيعة النص:إنشائي حواري موضوعه:مسرحية تصور حالة أهل القصر وهم يتجادلون بخصوص عودة وحقيقة أهل الكهف
محتوى النص:
ــ خوف الملكة بريسكا من أهل الكهف زعما بانهم اشباح و تصحيح المؤرخ غالياس لمعلوماتها
ــ مناقشة الملك العادل لحقيقة اهل الكهف و استفهامه في بقائهم حقبة من الزمن أحياء.
ــ إتفاق غالياس والملك المؤمن على وجوب تكريم اهل الكهف وضيافتهم
ــ معارضة الملكة الخائفة بريسكا لضيافة أهل الكهف خوفا منهم وتطييب خاطرها من طرف الملك الذي اخبرها بشرف وقديسية اهل الكهف
ــ الضجة الهائلة التي تفاجئ اهل اقصر خارجا لمقدم أهل الكهف
قيمة المسرحية:
ــ القيمة الأدبية : في العبارات وتشبيهاتها والألفاظ وجمالها
ــ القيمة الإجتماعية : تظهر في تكافل ومحبة ومناقشة اهل القصر
ــ القيمة الخلقية الدينية : الصبر والشجاعة والإيمان الذي كان عليه أهل الكهف


**************من لايشكر الله لايشكر الناس*************
هذا ما استطيع تقديمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boukhobza
عضو جديد
عضو جديد
boukhobza


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 29
نقاط : 10380
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 28/09/2010

ممكن تحضير درس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن تحضير درس    ممكن تحضير درس  Icon_minitimeالإثنين 31 يناير 2011 - 21:55

1-هي الفكرة العامة انا اسف لم اكتبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممكن تحضير درس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم المتوسط ::  السنة الثالثة متوسط  ::  لغــة عـــــــــربية -
انتقل الى: