النص :
هناك ق ي م ةٌ أساسيةٌ، هي قيمة التّعايشِ، واحترام ﻵ خَ رِ، وكغيرها من القيم فهي ليست شيئا فطريا، أو طبيعة
متأصلة في بني اﻹنسان و ﻻ هي تأتي من تلقاء نفسها، وإنّما تقتضي ت ع لّما وتدربا عليها ، أي اﻷخذ بأساليب التربية
في اكتسابها مثلما ت ت ط لﱠ ب توفّر القدوة الحسنة من الكبار من مربين ومعلَّمين.
ومن هنا يعتبر دور اﻷسرة، ومسؤولية المدرسة بالغي اﻷهمية من ح ي ثُ اكتساب اﻻتّجاهات واﻷخﻼق والقيم.
إ ن تربية النﱠشْء و إ ك س ا ب ه قِ ي م التﱠعايش يحميه ويحصّنُه ض د مشاعر ا ل ب غْضِ والكراهية و الﻼّتَسامح، ينزع من
صدره ك لﱠ غِ لًّ أو حقدٍ، و يب عِ د عنه اﻷفكار الم س ب قَ ةَ والتﱠنميطاتِ ا ل تّعميمية، سواء أكان مصدرها عرقيا، أو دينيا،
أو جنسيا ...
وهكذا وربما كانت أسباب الحروب والفتن، والكثير من اﻻضطرابات بين الجماعات المختلفة، أو بين اﻷمم
واﻷفراد تُعزى إلى التّعصب اﻷَعمى ا ل م د مِّ ر والذي ينشأ من ذُ الصّغر والذي ينتقل من الكبار ويؤدّي إلى التّطرف
والعنف، وإقصاء اﻵخر تحت أي غطاء وباسم أية ذريعة كانت.
و إ ن أي قصور من جانب اﻷسرة، و أ ي ت خ لّ من لدن المدرسة ووسائل اﻹعﻼم في القيام بدورها في التّنشئة
اﻻجتماعية، وغرس مبادئ المواطنة الحقّة لمن شأنه أن ينأى بالتّلميذ عما ينبغي أن يسود بين اﻷفراد والشعوب من
محبة ووئام وسﻼم وعدل وتعايش وتسامح.
عن الدليل المرجعي للتربية على المواطنة والحوار.
اﻷسئلة:
البناء الفكري : ( 06 ن )
1 – ما القيمة اﻹنسانية التي تحدث عنها ا ل نّص ؟
2 – ب ي ن الكاتب كيف تكتسب قيمة التّسامح. وضحها.
3 – إﻻم يؤَدِي التّعايش ا ل س ل م ي ؟
4 – اشرح الكلمات اﻵتية :
القدوة الحسنة – تعزى- التّعصب، ذريعة.
البناء ا ل لّ غ و ي04 ) : ن )
1 – استخرج من السطر اﻷول مصدرًا صناعيًا وبين طريقة صوغه، واللّفظ الذّي صيغ منه.
2 – أدخل فعﻼ من اﻷفعال الّتي تفيد اليقين على الجملة اﻵتية : " الحوار مفيد " و غ ير ما يجب تغييره.
3 – هات من ا ل نّص اسم مكان و ح دد فعله.
البناء الفني : (02 ن)
1- ما نوع أسلوب النص ؟
2- اجعل كلمة ا ل تّسامح اسما مشّبها في جملة من إنشائك.
الوضعية اﻹدماجية : ( 08 ن )
من دﻻﻻت السلوك الحضاري التّسامح واحترام اﻵخر.
حرر فقرة توضح فيها معنى التّسامح، وأهميته، في حياة اﻷفراد والمجتمعات، وطريقة غرسه في النّشء، موظفا
فعﻼ من أفعال المقاربة ومصدرا ميميا