منتديات أبو الحسن التعليمية
الفرقة الكلامية الأشاعرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفرقة الكلامية الأشاعرة 829894
ادارة المنتدي الفرقة الكلامية الأشاعرة 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
الفرقة الكلامية الأشاعرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفرقة الكلامية الأشاعرة 829894
ادارة المنتدي الفرقة الكلامية الأشاعرة 103798
منتديات أبو الحسن التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرقة الكلامية الأشاعرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jrayo
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 135
نقاط : 10414
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 31/12/2010
الموقع منتدى الرقي

الفرقة الكلامية الأشاعرة Empty
مُساهمةموضوع: الفرقة الكلامية الأشاعرة   الفرقة الكلامية الأشاعرة Icon_minitimeالإثنين 7 فبراير 2011 - 20:21

أعطاني أستاد في مرستي تعريف سريع حول الفرقة الكلامية الأشاعرة وكانت كالتالي:
هي فرقة إسلامية كلامية بزعامة أبي الحسن الأشعري تعتقد بأنه لااجتهاد لا تأويل أو إعمال للعقل مادام هناك شريعة إسلامية ( الدين أو القرآن السنة الإجماع ) .
وبحثت عليها ووجدت أيضا :
الأشاعرة : فرقة كلامية إسلامية ، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة . وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم ، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية على طريقة ابن كلاب.
وأضاف ابي الحسن الأشعري أنه ثار فيه على مذهب الاعتزال الذي كان ينافح عنه ، بعد أن اعتكف في بيته خمسة عشر يوماً ، يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه ، وأعلن البراءة من الاعتزال وخط لنفسه منهجاً جديداً يلجأ فيه إلى تأويل النصوص بما ظن أنه يتفق مع أحكام العقل وفيها اتبع طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب في إثبات الصفات السبع عن طريق العقل : الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام ، أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل وهذه هي المرحلة التي ما زال الأشاعرة عليها و قام بـ إثبات الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف ولا تبديل ولا تمثيل ، وفي هذه المرحلة كتب كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي عبر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف ومنهجهم والذي كان حامل لوائه الإمام أحمد بن حنبل . ولم يقتصر على ذلك بل خلف مكتبة كبير ة في الدفاع عن السنة وشرح العقيدة تقدر بثمانية وستين مؤلفاً ، توفي سنة 324هـ ودفن ببغداد ونودي على جنازته : " اليوم مات ناصر السنة "
من أبرز أئمة هدا المدهب :
- القاضي أبو بكر الباقلاني
- أبو اسحاق الشيرازي
- أبو حامد الغزالي
- أبو اسحاق الإسفريياني
- إمام الحرمين أبو المعالي الجوني
- الإمام الفخر الرازي
الأفكار والمعتقدات :
مصدر التلقي عند الأشاعرة : الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام ولدلك فإنهم يقدمون العقل على النقل عند التعارض ’ صرح بدلك الرازي في القانون الكلي للمدهب في أساس التقديس والآمدي و ابن فرك و غيرهم
يقسم الأشاعرة أصول العقيدة بحسب مصدر التلقي إلى ثلاث أقسام :
- قسم مصدره العقل وحده
- قسم مصدره العقل و الرؤية
- قسم مصدره النقل
* يعتبر الأشاعرة واجب أن إدا بلغ الإنسان سن التكليف هو النظر أو القصد إلى النظر ثم الإيمان ، ولا تكفي المعرفة الفطرية ثم اختلفوا فيمن آمن بغير ذلك بين تعصيته و تكفيره .
بينما يعتقد أهل السنة والجماعة أن أول واجب على المكلفين هو عبادة الله عز وجل وحده لا شريك له ، توحيد الألوهية بدليل الكتاب والسنة والإجماع ، وأن معرفة الله تعالى أمر فطري مركوز في النفوس.
انتشر المذهب الأشعري في عهد وزارة نظام الملك الذي كان أشعري العقيدة ، وصاحب الكلمة النافذة في الإمبراطورية السلجوقية ، وكذلك أصبحت العقيدة الأشعرية عقيدة شبه رسمية تتمتع بحماية الدولة .
وزاد في انتشارها وقوتها مدرسة بغداد النظامية ، ومدرسة نيسابور النظامية ، وكان يقوم عليهما رواد المذهب الأشعري ، وكانت المدرسة النظامية في بغداد أكبر جامعة إسلامية في العالم الإسلامية وقتها ، كما تبنى المذهب وعمل على نشره المهدي بن تومرت مهدي الموحدين ، ونور الدين محمود زنكي ، والسلطان صلاح الدين الأيوبي ، بالإضافة إلى اعتماد جمهرة من العلماء عليه ، وبخاصة فقهاء الشافعية والمالكية المتأخرين . ولذلك انتشر المذهب في العالم الإسلامي كله ، لا زال المذهب الأشعري سائداً في أكثر البلاد الإسلامية وله جامعاته ومعاهده المتعددة.
*****************************************************************
ظهر كثير من الخصوم ضد العقيدة الإسلامية وحاولوا التشكيك فيها و العمل على زرع البلبلة في نفوس الداخلين في الإسلام مدينا وحاولوا أن يحدثوا صداما فكريا بين المسلمين و بين اتباع الديانات و الثقافات الأخرى اضافة إلى الطعن في صميم العقيدة الإسلامية و أصولها والإستعانة على هدا بفلسفة اليونان و عقائد الروم . كل هدا دفع بالمسلمين إلى الوقوف دفاعا عن عقيدتهم باستخدام نفس الأسلحة العدر ومقارعتهم بالحجة والدليل و المنطق و الإقناع ومن اشهر من حمل هدا اللواء فرقة المعتزلة و الأشعرية بعد دلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوبكر أسماء
عضو مميز
عضو مميز



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 346
نقاط : 10855
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 17/12/2010

الفرقة الكلامية الأشاعرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الكلامية الأشاعرة   الفرقة الكلامية الأشاعرة Icon_minitimeالثلاثاء 8 فبراير 2011 - 12:57

Thanks Thanks3 Thanks3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jrayo
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 135
نقاط : 10414
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 31/12/2010
الموقع منتدى الرقي

الفرقة الكلامية الأشاعرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرقة الكلامية الأشاعرة   الفرقة الكلامية الأشاعرة Icon_minitimeالأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:56

لا شكر على واجب
sport4 sport4 sport4 sport4 sport4 sport4 sport4 sport4 sport4 sport4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرقة الكلامية الأشاعرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم الثانوي ::  السنة الثانية ثانوي  ::  فلسفــــــــــــــــــة -
انتقل الى: